العدد 5227 - الأربعاء 28 ديسمبر 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1438هـ

"الإسكان": أكثر من 4700 مواطن مؤهلين للاستفادة من "مزايا" حتى 2016

تزايد الإقبال على البرنامج بنسبة 160% عن العام الماضي

 

أكدت وزارة الإسكان أنَّ برنامج "مزايا" يعد تجسيدًا للشراكة الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص، والذي استطاع أن يُسجلَ نجاحًا نوعيًّا متميزًا، إذ كشفت إحصاءات العام 2016 انتفاع حوالي 950 مواطناً من البرنامج مما أوضح تزايد إقبال المواطنين على البرنامج بنسبة 160 في  المئة عن العام الماضي (2015) الذي شهد انتفاع 569 مواطناً، لترتفع بهذا حصيلة المؤهلين للاستفادة منه إلى أكثر من 4700 مواطن حتى نهاية العام 2016، الذين أرتأوا أهمية "مزايا" ودوره في سرعة تلبية طلبهم الإسكاني بناءً على رغبتهم واحتياجاتهم الشَّخصية، حيث بات البرنامج اليوم يحصد ثمار الجهود والعمل المتواصل منذ انطلاقه.

وأشارت إلى أنَّ أكثر من 1500 مواطن تسلَّموا شهادة الانتفاع بـ "مزايا" من بينهم 1437 مواطناً سكنوا فعليَّا في وحداتهم السَّكنية المدرجة ضمن البرنامج، على أن يقوم 81 منتفعًا من وحدات "نسيج" بالمدينة الشَّمالية بإنهاء كافة إجراءاته اللازمة والسَّكن بوحدته السكنية فور اكتمال نسب الإنجاز بالمشروع.

وذكرت الوزارة أن هذا يدل على مدى نجاح البرنامج في تلبية تطلعات المواطن في ظل حاجته إلى مهلة زمنية للبحث عن السكن الملائم لمواصفات ومعايير وزارة الإسكان، والمفاضلة بين الوحدات التي توفرها الشركات العقارية المشاركة في البرنامج أو الوحدات الخاصة التي تنطبق عليها المواصفات من أجل استيفاء إجراءات التقدم بطلب الانتفاع بالبرنامج ومن ثم إصدار شهادة الاستفادة من البرنامج لاستكمال باقي الإجراءات التمويلية.    

وقد أعربت الوزارة عن ارتياحها للنتائج الإيجابية التي استطاع برنامج "مزايا" أن يحققها منذ تدشينه، مشيرةً إلى أنها عامًا بعد عام ترصد تنامي الوعي لدى المواطنين بأهمية ومميزات مثل هذا النوع من البرامج التي تطلقها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص، وهي البرامج التي ترسي قواعد استدامة الملف الإسكاني على المدى البعيد، باعتبارها تحول دون استغراق فترات طويلة للحصول على الخدمة الإسكانية، منوهةً إلى أنَّ برنامج "مزايا" يوفر امتيازات عديدة أمام المواطنين، يأتي على رأسها تجنب الانتظار للحصول على الخدمة الاسكانية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة الكاملة أمام المواطن لاختيار الوحدة التي تناسبه عبر شركات التطوير العقاري أو الوحدات السكنية حديثة التشييد، وِفْقًا لاحتياجاتهم، وبما يتناسب مع حجم الأسرة ورغباتها الشَّخصية، خلال فترة زمنية قياسية، وبأية منطقة يفضلها، بالإضافة إلى أنَّه يمتلك الحرية في اختيار البنك الممول من بين البنوك المشاركة في البرنامج.

وقالت إنَّ برنامج "مزايا" يعد أحد المشاريع الرائدة من حيث توفير أسس الاستدامة للملف الإسكاني على المدى البعيد، مشيرةً إلى حرص وزارة الإسكان على تبني الأفكار والمبادرات التي تسهم في استمرار توفير الخدمات الإسكانية للمواطنين عن طريق تنويع برامج الشراكة مع القطاع الخاص، بما يضمن عدم تراكم سنوات الانتظار مستقبلاً.

وأثنت الوزارة على الشراكة القائمة بينها وشركات التطوير العقاري والمصارف والبنوك المحلية ضمن برنامج (مزايا)، التي أثمرت خلق أكبر التجمعات السكنية الراقية والمتميزة التي تُنفذ من قِبل القطاع الخاص لصالح وزارة الإسكان في مختلف محافظات المملكة، كتلك التي في مشروع المدينة الشمالية واللوزي وديرة العيون، إذ ستوفر الأخيرة أكثر من 3100 وحدة سكنية.

وتابعت أنَّ البرنامج له آثاره الاقتصادية الإيجابية التي حققها، موضحةً أنَّه يُجسد التَّكامل الاقتصادي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ويسهم في تشجيع المطورين العقاريين على توسيع رقعة نشاطهم الإسكاني، الأمر الذي يصب في النهاية في صالح المواطن البحريني، ومن جهةٍ أخرى يسهم في تعزيز مفاهيم التنمية الاقتصادية التي تبنتها الرؤية الاقتصادية 2030 فيما يتعلق بالشراكة مع القطاع الخاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:13 ص

      والقسائم لا ذكر لهم موتوا او انقهروا

    • زائر 5 | 12:03 م

      اذا ممكن بس احد يشرح لنا شنو طريقة برنامج مزايا وشروطه
      قريت الخبر كل مدح وتمجيد بالبرنامج بس ما شرحوا لنا لا البرنامج ولا المزايا!!
      افيدونا جزاكم الله خير

    • زائر 3 | 11:06 ص

      وزارة الاسكان لم توقف 100 دينار !! نتمنى زيادتها لان الراتب نصه حق ايجار الشقة و الكهرباء و الماي و البلدية .

    • زائر 2 | 10:14 ص

      الغريب من وزارة الإسكان! إيقافها مبلغ 100 دينار )

    • زائر 1 | 10:03 ص

      خلكم منطقيين! في بيت في البحرين ب90 الف! برنامج مزايا فيه استغلال لحاجة المواطنين لسكن ملائم بدل الانتظار ل20 سنة، ياخذون من الاسكان 81 الف ويضيفون مثلها من قروض شخصية وديون حتى يستطيعوا شراء بيت

اقرأ ايضاً