العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

مؤشر: نمو نشاط المصانع الألمانية قرب أعلى مستوى في 3 سنوات في ديسمبر

أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الإثنين (2 يناير/ كانون الثاني 2017) أن نمو نشاط قطاع الصناعات التحويلية الألماني بلغ أعلى مستوي في نحو ثلاث سنوات في ديسمبر كانون الأول مدفوعا بزيادة الطلب من آسيا والولايات المتحدة مما يشير إلى أن القطاع سيساهم في النمو في الربع الأخير.

وارتفع مؤشر ماركت لمديري المشتريات الخاص بقطاع الصناعات التحويلية والذي يمثل نحو خمس حجم الاقتصاد الألماني إلى 55.6 نقطة من 54.3 نقطة في نوفمبر/ تشرين الثاني ليبلغ أعلى مستوي في 35 شهرا.

ويفوق هذا بقليل القراءة الأولية للمؤشر وأيضا مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال فيليب ليك الاقتصادي لدي ماركت "النمو القوي في ديسمبر يعني أن منتجي السلع حظوا بأفضل فصل في نحو ثلاث سنوات في الربع الرابع...لذا من المرجح أن يساهم قطاع الصناعات التحويلية في تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي من وتيرته المتواضعة البالغة 0.2 في المئة المسجلة في الربع الثالث."

وأضاف أن الشركات سجلت تحسنا قويا في الطلب المحلي مع فوزها بأعمال جديدة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

وقال "هناك أيضا مؤشرات مشجعة على المزيد من النمو في 2017. الشركات تبدو جاهزة لتوظيف عمالة جديدة في مسعى لزيادة الطاقة التشغيلية بعد الزيادة الحادة في الأعمال غير المنفذة منذ أوائل 2014."

وقالت ماركت إن نمو الإنتاج والطلبيات الجديدة دعم التحسن العام في الأوضاع مشيرة إلى أن الأعمال الجديدة زادت للشهر الخامس والعشرين على التوالي مع معدل نمو أقل قليلا من المسجل خلال تلك الفترة.

مثل المسح علامة إيجابية أخرى بعد أن أظهر مؤشر معهد ايفو لمناخ الأعمال الذي يجرى متابعته عن كثب أن معنويات المسؤولين التنفيذيين ارتفعت في ديسمبر كانون الأول إلى أعلى مستوى منذ فبراير شباط 2014.

ونما الاقتصاد 0.7 في المئة في الربع الأول و0.4 بالمئة في الربع الثاني. وتوقع المعهد الاقتصادي أن يحقق الاقتصاد نموا بواقع 1.9 في المئة للعام بأكملة مدفوعا في الأساس بارتفاع الاستهلاك الخاص وزيادة الإنفاق الحكومي على المهاجرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً