العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

الحكومة تبحث قانوناً جديداً للصحافة والإعلام الإلكتروني يحظر فصل الصحافي دون إخطار "الإعلام"

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وبحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم الإثنين (2 يناير/ كانون الثاني 2017)، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

رفع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الشكر والعرفان إلى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على ما حظي به سموه من عناية ومتابعة واهتمام من جلالة العاهل خلال فترة الفحوصات الطبية وهو ما كان له أعظم الأثر وأبلغه في النفس، كما وجه سموه الشكر والتقدير لولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وإلى قادة الدول والمسئولين فيها على ما أبدوه من مشاعر طيبة. إلى ذلك فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الشكر والتقدير إلى المواطنين والمقيمين كافة على ما أظهروه من مشاعر مفعمة بالمحبة ومواقف تعكس قيم الوفاء ستظل خالدة في الوجدان ومستقرة في الأذهان وشواهد حية على التكاتف والتلاحم في البحرين قيادة وشعباً.

إلى ذلك فقد هنأ صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالأصالة عن سموه ونيابة عن مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على نجاح الفحوصات الطبية التي أجراها سموه ومغادرته للمستشفى بعد أن منّ الله عليه بالشفاء، سائلاً سموه المولى عزّ وجلّ أن يديم على صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء موفور الصحة والعافية والعمر المديد ويجنبه كل سوء ومكروه لمواصلة مسيرة البذل والعطاء لهذا الوطن العزيز وشعبه الكريم.

بعدها أشاد رئيس الوزراء في الذكرى الثانية لبيعة عاهل المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بما حققته المملكة العربية السعودية في ظل قيادته من إنجازات ومنجزات عززت الدور الريادي الكبير للمملكة العربية السعودية إقليمياً وعربياً ودولياً، ونجحت المملكة بفضل الإدارة الناجحة لخادم الحرمين الشريفين في معالجة ونصرة القضايا المصيرية التي تهم العرب والمسلمين وواصلت المملكة العربية السعودية بفضل حكمة وحنكة العاهل السعودي مسيرتها نحو التقدم والازدهار والرخاء.

وبمناسبة تولي أنطونيو غوتيريس مهامه كأمين عام للأمم المتحدة فقد قدم رئيس الوزراء خالص التهاني للأمين العام للأمم المتحدة، متمنياً سموه له كل التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف السامية كافة للأمم المتحدة في تعزيز الأمن والسلم الدوليين والقضايا الإنسانية وبرامج التنمية.

بعدها أكد رئيس الوزراء أن التحقيق جارٍ في حادث الهجوم المسلح على مركز الإصلاح والتأهيل في (جو) من جميع جوانبه وحيثياته، مشيراً سموه إلى عزم الحكومة الحاسم والحازم في التصدي لمثل هذه الجرائم ومنع تكرارها بإجراءات تحفظ الأمن والاستقرار وتكفل تقديم الجناة للعدالة لينالوا القصاص.

 وعلى صعيد ذي صلة فقد أدان مجلس الوزراء حادث الاعتداء الإرهابي الذي وقع في اسطنبول بتركيا واستهدف المدنيين والأبرياء، مؤكداً وقوف مملكة البحرين إلى جانب تركيا في ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها واستقرارها.

بعد ذلك نظر المجلس في الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على اعتماد الخطة الوطنية لرفع كفاءة الطاقة والخطة الوطنية للطاقة المتجددة المرفوعة من اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والتي تضمنت عدداً من الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة بما في ذلك من الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 5 في المئة من استهلاك الطاقة الكلي في البلاد، وأن يتم اعتماد هذه النسبة كهدف وطني يتم الوصول إليه بحلول العام 2025، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 10 في المئة بحلول العام 2035. كما قرر المجلس إدراج أعمال وحدة الطاقة المستدامة ضمن إطار أولويات العمل الحكومي، فيما وافق المجلس أيضاً على عدد من التوصيات الأخرى التي رفعتها اللجنة المذكورة أعلاه والتي عرضها وزير شئون الكهرباء والماء في مذكرته المرفوعة لهذا الغرض.

ثانياً: بحث مجلس الوزراء مشروع قانون جديد للصحافة والإعلام الإلكتروني يحل محل قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر رقم (47) لسنة 2002، ومن أهم ملامح مشروع القانون الجديد أنه ينظم عمل الإعلام الإلكتروني للمؤسسات الإعلامية، ويمنع حبس الصحافي والإعلامي احتياطياً بسبب اتهامه بالجرائم المشار إليها في مشروع القانون، كما يحظر مشروع القانون فصل الصحافي أو الإعلامي عن عمله إلا بعد إخطار وزارة شئون الإعلام والهيئة المهنية التي تضم العاملين في القطاع الصحفي أو الإعلامي بمبررات الفصل بشهر على الأقل، ويجرم مشروع القانون كذلك من يعتدي على الصحافي أو الإعلامي أو المراسل بسبب عمله ويعاقبه بالعقوبات المقررة ذاتها للاعتداء على الموظف العام أثناء عمله، كما يتناول مشروع القانون الجديد تنظيم الصحافة والطباعة والنشر من حيث إصدار الصحف والتي يقسمها مشروع القانون إلى صحف ورقية وصحف إلكترونية.

وبعد العرض الذي قدمه وزير شئون الإعلام بشأن مشروع القانون أعلاه، فقد أحال مجلس الوزراء مشروع قانون الصحافة والإعلام الإلكتروني إلى اللجنة الوزارية للخدمات الاجتماعية والاتصالات والإعلام برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة.

ثالثاً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين ومجلس التعليم العالي في جمهورية تركيا بشأن التعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

رابعاً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وبين مجلس شورى المفتين لروسيا.

خامساً: وافق المجلس على تسليم المنتفعين شهادات الاستحقاق للوحدات والشقق السكنية وجميع مشاريع الإسكان حال اعتمادها من قبل الحكومة أو أثناء الإنشاء، وذلك على النحو الوارد في الاقتراح برغبة المرفوع بهذا الخصوص من مجلس النواب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً