العدد 5232 - الإثنين 02 يناير 2017م الموافق 04 ربيع الثاني 1438هـ

"متعددو زوجات" ينصحون: لا ترتبطوا بأكثر من واحدة... و"ملدوغات": الهجران مصيركم

يتجه الحاج الستيني إلى أمين الصندوق بإحدى الأسواق الكبرى، جارّاً معه عربة تسوق ممتلئة عن بكرة أبيها، وأخرى كسابقتها يجرها أحد أبنائه، وهو يتمتم بكلمات تكاد مسموعة "ألعن أبو اليوم إللي تزوجت فيه بأكثر من واحدة"، فنظر إليه أحدهم فاغراً فاه، ووجّه له كلامه: "أي لا تتزوج بأكثر من وحده وتكرر الخطأ إلا أنا سويته".

مع بداية كل شهر يذهب الحاج (ع.س.أ) إلى السوق نفسها ليشتري احتياجات المنزل أو ما يعرف باللغة الدارجة بالـ"ماچلة"، إذ يدفع أكثر من 150 ديناراً في بداية كل شهر، وقرابة المبلغ نفسه مع منتصف الشهر.

منذ زواجه من زوجته الثانية قبل عشرة أعوام، لم تتقبل زوجته الأولى الأمر، فما كان منها إلا أن هجرته في فراش الزوجية، كما أنها لم تعد تتحدث معه أو تجالسه، عاشت في عزلة تامة عنه، وكأن روحه فاضت إلى بارئها. ولم يقتصر الأمر على زوجته الأولى، بل عمد كثير من أفراد عائلته إلى مقاطعته أيضاً. وبصوت يعلوه الألم يتساءل الحاج الستيني: "أي جرم ارتكبت؟ هل ارتكبت محرماً؟ أم تجاوزت الأعراف والتقاليد؟".

ويقول في حديثه إلى "الوسط": "أنصح الشباب بأن يكتفوا بالزواج بواحدة، واسألوا مجرباً ولا تسألوا طبيباً". ويضيف: "تصورت أن الزواج من أخرى سيجعلني سعيداً، إلا أن تبعات الأمر كانت أشد قسوة مما اعتقدت".

وعلى الرغم من تراجع حالات "تعدد الزوجات" في المجتمع البحريني، إلا أن البعض مازال يلجأ إليه حتى لو اضطر لإخفاء الأمر عن أقرب المقربين له. ومن الحاج الستيني إلى شخص آخر (فضل عدم ذكر اسمه) ارتبط بإحدى الفتيات من إحدى الدول العربية، ومنذ تلك اللحظة حاربه الجميع بمن فيهم أبناؤه، فلم يعد يستطيع التحدث إليهم أو مشاركتهم في المناسبات الاجتماعية.

ولم تقف معاناته عند هذا الحد، إذ يقول: "لم يعد راتبي التقاعدي يكفيني، فاضطررت إلى الاستدانة من بعض الأصدقاء، وفي نهاية المطاف لجأت إلى البحث عن عمل وها أنا ذا بدأت العمل في إحدى الشركات الخاصة لعليّ أستطيع أن أتكيف مع مصاريفي المتزايدة".

نساء ملدوغات

ومن الرجال إلى النساء اللاتي لدُغن عبر الزواج عليهن من قبل أزواجهن، تواصلت "الوسط" مع إحداهن، إذ قالت إنها منذ أن اكتشفت أن لديها "ضرة" أعلنت الحرب على زوجها، وتضيف: "لم أتحمل الأمر، فقد تحملت الحياة معه على الحلوة والمرة، وعلى رغم الظروف القاسية أحياناً فإنني كنت دائماً السند له وأراعيه في كل صغيرة وكبيرة، إلا أنني منذ معرفتي بالأمر، هجرته في الفراش ولم أعد أتحدث معه إلا عبر أبنائي". وتابعت مطلقةً نصيحةً للفتيات الملدوغات بحسب وصفها "عليكن بالهجران".

لجأت إلى "الإنترنت" للعثور على زوج العمر

ومن مطلقة إلى مطلقة أخرى، تروي إحداهن عبر زاوية "من كلام الناس" على موقع "الوسط" الإلكتروني، قصتها في البحث عن زوج العمر، فتقول: "أنا مطلقة من دون أطفال منذ سنوات وحلوة وجميلة وأنيقة وجامعية والكل يشهد بجمالي لكن لم يتقدّم لي أحد بعد الطلاق، وتعبت أبحث في النت عن زوج لكن أغلبهم مخادعون ومكارون لدرجة أني تعقدت من جميع الرجال...". فهل يعتبر "الطلاق" مقبرةً للمرأة وخاصة مع رفض المتزوجات لفكرة أن يرتبط أزواجهن بأخرى؟

ربما يكون هذا السبب، فإحداهن ترفض التعدد بقوة، قائلة: "أنا أرفض ولا أوافق ولا أرضى بأن يتزوج عليّ ثانية مهما كانت الظروف والدوافع والأسباب، وأرفض أزوج بناتي على أخرى أياً تكن في المرتبة الثانية".

مطلقات يرفضن الزواج من متزوج

وتمتد المشكلة إلى رفض المطلقات أيضاً للإقدام على الارتباط برجل متزوج، ولتسليط الضوء أكثر على هذه النقطة، جاء هذا التعليق: "إني مشتركة في قروب جموع رأس بالحلال... في عوانس شكثر شكثر في أمهات ولا صديقات يفضلون يدزون عناوينهم... بس الأغلبية عوانس ما يبون مطلق ولا عنده عيال... الحين كل الي يتزوجون صغار لحد الآن مواليد 99 ينخطبون فما بالكم اللي متقدم في العمر 45 سنة تلاقي لها واحد عزوبي بالعمر".

فهل التعدد حلٌّ للعنوسة؟ يقول أحدهم: "العنوسة لها أسباب كثيرة ومنها تأخر البنات في الدراسة... والتطلّب والمهور المرتفعة ومتطلبات الحياة الزوجية المرتفعة كالسكن المستقل... الله سبحانه وتعالى وضع خيار تعدد الزوجات وله فوائده التي تغيب عنا ويعلمها الله، ولكن اليوم النساء لا تقبلن بمشاركتهن في أزواجهن".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 123 | 1:31 م

      المضحك في موضوع الزواج.. انه مطلقات متروسة الديرة واعمارهم من 18 الى 35 وشروطهم تضحك.. تبي واحد مطلق عادي بدون اطفال او ما تكون زوجة ثانية..
      يعني اللي مطلق وعنده اطفال او زوجة ثانية ما يبونه..
      والشباب اذا ما قط تزوج ما يبي مطلقة.. واذا يبي مطلقة لازم مو >>>>او اذا كلش كلش >>>بس بدون اطفال !!
      شبقه ؟
      وبعدين المطلقات يصيحون.. تزوجتي واحد واكتشفت عنده علاقة او اطفال او مطلق من قبل..
      وبعدين يقولون حبينا بعد الطلاق ورضينا باقل شي وخذونا >>>>وتركونا.. شوفوا طلباتكم !!

    • زائر 120 | 1:51 ص

      وايد ناس تفسر الاية الطيبين للطيبيات بالزواج
      وهذا اكبر غلط
      فرعون ظالم وخبيث وزوجته اسيا طيبة ومن المبشرات بالجنة
      نبي الله لوط زوجته خبيثة وظالمة وبالنار
      افهموا تفسير الاية اول
      اقروا تفسير الميزان للطباطبائي او اي تفسير اخر
      وبعدين اتكلموا لا تحطون شي بذمتكم

    • زائر 122 زائر 120 | 1:27 م

      مضحك جدا انك تتحدث بالقرآن وشرحه من غير فهم وتخلط قصصا غير مترابطة مع بعضها..
      اذا ساقول لك واجب قتل الكفار (اقتلوهم اينما ثقفتموه) ولكن في قصة قابيل وهابيل يقول لاخوه ( لأن بسطت يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي لكي اقتلك)
      واستتغفر الله..
      حسبي الله ونعم الوكيل.. كتاب الله لعبه.. روح اقره وتعلم وتدير القرآن وفسر كل قصة ع حسب مجرياتها.. وبعدين تعال اكتب واستعين باهل العلم..
      يعني الخمر شربه حرام.. ولكن في الصحراء اذا لقيته واجب تشربه بالقدر اللي يحميك من الموت ! فهمت متى حرام ومتى واجب ؟

    • زائر 118 | 10:00 م

      تجربة تزوجت الأولى انجبت 4 ذكرين وانتثيين الحمد لله اثنان مرضى تزووجت الثانية لريد ذكر -ولد- صحيح لكن الله قدر انجبت ابنتين أيضا واحد قريبا ستشرق للدنيا أقوم بواجبات البيتين ليس في كل الجوانب درست أبناء الأولى في الجامعة واحداهن طب في روسيا مصرفها مصرف بيت كامل وبنات الثانية 3 والمقبلة امرهن بيد الله فعند بلوغهن سن الجامعة انا في 70سنة ما ادري حي او ميت فقير او غني صحيح او مريض دعاؤكم لي ولهم

    • زائر 114 | 8:18 م

      وحتى مع زواجك من الثانية تضع اللوم على الاولى !؟
      اما السعادة فانت تصنعها ولن تجدها عند احد

    • زائر 113 | 6:27 م

      اني متزوجة و عندي أطفال و الابو شايل مسؤوليته منهم تماما حتى لو اتهاوش و اناقشه كأن مايسمع و تارك حتى غرفة النوم بحجة الاطفال يقعدون نص الليل ... مايفتكر حتى ينتظرني أكمل تنويمهم حق اقدر افضى له ... و اذا يأست اخد منه موعد يافلان لا تنام! مع ان وضعي و اطفالي كلهم صغار و هو السبب بانجابهم ....عقب لين فكر بالثانية قالو تقصير مني !!الله يرضى افلت جهالي و اروح اراكض وراه و هو مايفتكر يشيل ويايي!و لا حتى يفتكر يهد النوم و ينتظرني عالاقل !
      بالاول صيرو رجال عدلة عقب فكرو بالتعدد...حسبي الله عليكم

    • زائر 121 زائر 113 | 1:21 م

      ودي الجهال عند امهم من ابوهم او امك او اختك وافضي وياه وقت يكون حو تعبان جاي من الشغل.. حاولي تغرينه تتلبسين له وتتعطرين وتلبسين ثياب اغراء وترقصين له وتمسكينه من الاشياء اللي يحبها فيك.. وما اعتقد بالهطريقة بيخليك وبينام لو ميت تعب.. واذا ما حرك ساكن.. معناه في شي.. يا في وحدة شاغلة باله او مشكلة متأزحه عنده و يفكر فيها أو تطلقي منه ودوري رجال يعطيك حقوقك لانه مو رجال ! حاولي تكتشفين السبب وبالتوفيق يارب وانتي محاسبة اذا طلع مو رجال وصابرة ع شهوتك وتلجئين للممنوعات او الحرام

    • زائر 87 | 11:43 ص

      في هالزمن اللي يفكر في زوجة ثانية
      الواحدة عن اربع في مصاريف الزواج والحجايج وعوار الراس
      ربع واحدة تكفيك وزود.. واذا اخذتها واحدة وقدرت عليها فانت ذو حظ عظيم
      واما اللي يبي يخسر دنياه ودينه.. فهذا في عقله خلل بلا شك

    • زائر 86 | 11:42 ص

      عاد الصراحة مصخت وحدة عمرها في نص الثلاثين والاربعين وما تبي زوجة ثانية ووين بتحصل ليها واحد مو معرس تقعد بدون عرس افضل ولا تتعب روحها وتدور على رجال

    • زائر 79 | 8:24 ص

      لا يحوشك اصلا قل تعدد الزوجات لان لحم الرخيص و الحرام مفلوت في كل مكان .. محدثتكم من مواقف مؤلم كثيرة . زوجي مثلا كثير العلاقات تعلمون مع من ؟ مع المتزوجات الغير مطلقات النت صار يقرب الحرام لرجال ما يبون مهور و صرف يبون لعبه و اللعبه متوفرة كل مكان و كله حرام في حرام الحين لرجال لين بغوا يغيرون الزوجة عن لا تصير لهم مشكلة لجأو للحرام مو الكل بس تمر علينا واااااجد قصص جديه يروحون يلعبون مع متزوجات منحرفات .. و يقصرون على بيوتهم و يصرفون على بنات الشوارع

    • زائر 88 زائر 79 | 11:45 ص

      انزين حبيبتي لا تغلطين على الزوجات الي يكلمون غير أزواجهم كل واحد وظروفه وفِي ناس ما يقدرون يطلقون فتلجأ للخيانة لسبب وحتى وان كان غلط بس ليها سببها

    • زائر 96 زائر 88 | 12:39 م

      عذر اقبح من ذنب

    • زائر 109 زائر 88 | 1:40 م

      الطيبين للطيبات والخبيثين للخبيثات

    • زائر 111 زائر 88 | 1:46 م

      الحمدلله حصلتي عذر لزوجك يخونك.. وياريت يشوف المسج مالك في الجريدة ويعرفك يكون يقدر يعرف على اي وحدة ويتزوجها واذا قلتي ليش يا حبيبب يراويك رسالتك ويقول لج مسكينه متزوجة هذي بس زوجها مقصر.. وبتكونين ريحتي زوجك ونفسك وفي نار جهنم اثنينكم

    • زائر 100 زائر 79 | 1:03 م

      وللحين ضالة وياه !!ع امال ويش !!الرجال مو حياة ..الرجال مجرد إضافة كنتين عايشة بدونه من قبل وعادي تعيشين بدونه عقب ..استغرب من النسوان الا يدرون بخيانة ازواجهم وساكتين وراضين

    • زائر 110 زائر 79 | 1:43 م

      الشيخة من اللي غلط في هالموضوع وعطه زوجك الفرصة للحرام.. هن المتزوجات ويجب ان لا تسكتين عن هالموضوع وتحاولين تخذينه اذا محتاج حتى لو بيدك واذا ما قدرتي شوفي له بنات مطلقات ممن تثقين فيهن من المؤمنات من صديقاتك انه يمتعونه ويحاولون ينصحونه ان يتوقف عن هالحرام وانه يعدل علاقته معاك ويتحمل فيك وفي الاولاد وتكونين كسبتي ثلاث شغلات.. نهي عن الحرام وستر مؤمنه ويتحمل فيك لانه اكيد بيسمع من زوجته الثانية وحاولي ايضا تعرفين الاشياء اللي يحبها منها وبتكونين بقمه السعادة ويمكن يرجع لك وتعرفين وين التقصير

    • زائر 78 | 6:57 ص

      اني قلت له تبي تتزوج اتزوج بس بتهلك لانه مابوصل الجهال المدارس ولا المعاهد ولا المعلم ولابتسوق ليهم ولابودي مستشفيات ولابدرسهم ولابحل الواجبات وياهم كل شي انته بتقوم به وعليك بالعافيه الزواج ..ادا الشرع حلل 4 فالشرع نفسه قال واجبات الزوجه الخروج بأذن والفراش وده واجد سهل مابطلع وبتعدل ليه وخله هو يكرف في البيت ويعابل الجهال ..طبعا تبلعم وحس بالمسؤولية الا شايلتنها اني عنه ..هو عليه يروح الشغل يرجع ياكل اللقمه وينام ويطلع الليل القهوة.. واني احوم من الصبح لليل.. ما احط راسي ع المخده الا كاني ميتة

    • زائر 77 | 6:37 ص

      انا فكرت في وحدة ثانية بغيت اموت شالت كل الدعم من داك اليوم تكرهني الحمد لله ما وصلت للهجر اتوقع لو اتزوج اخسرها واخسر اعيالها للابد مسيطرة على عيالها والاهل حسبي الله عليها

    • زائر 74 | 6:03 ص

      تره لا تفكرون ما نبيكم تتزوجون لان ميتين عليكم ! لان ظلم وظلايم شايفين على ما تعدلتون وصبرنا على الحلوة و المره وياكم و يوم تفرفختون انتفخ ريشكم علينا وقلتون ما نكشخ و ما نتعدل ! اكيد لان نحاسب على بيزاتكم يا مال الفقر الي يفقركم ! فعلا الوحدة لين فلستكم و قامت تفتر من صالون لصالون تقدرونها

    • زائر 73 | 5:50 ص

      اعتذر لم اقصد التحريف بس لو بترجع للمعنى هو نفس مضمون الاية
      رب العالمين شرط العدل في حال تزوجت الثانية

    • زائر 72 | 5:49 ص

      عقاب من تهجر فراش الزوج شديد
      الطلاق اهون من هجر الزوج
      الله يهدي امهاتنا يحتاجون لتوعية

    • زائر 81 زائر 72 | 8:58 ص

      رحم الله والديك .. عاد من يعرف ويتعظ!! صج امة ظحكت من جهلها الأمم! @@@@

    • زائر 82 زائر 72 | 9:43 ص

      وظلم بنات الناس والتقصير وياهم واللعبة بمشاعرهم لا يكوون حلال

    • زائر 71 | 5:06 ص

      الله يرزق جميع الرجال ثلاث زوجات
      قولوا امين

    • زائر 70 | 4:52 ص

      أتمنى من الوسط عدم طرح مثل هذه المواضيع لما قدتسببه من خلافات بين الازواج ورفقا بالأمهات فهم مشغولون بالامتحانات مع أولادهم و يجب تقدير تعبهم بدلا من تشجيع أزواجهم على الزواج بأخرى أتمنى طرح مواضيع لها أهمية كطرق التربية و التهذيب و التغلب على مشاكل المراهقين أرجو طرح مواضيع قيمة و ليس مجرد أخذ رأي

    • زائر 89 زائر 70 | 12:20 م

      لعلمك هذا اهم موضوع ممكن تطرحه الوسط.. الله يقول وخلقناكم ازواجا.. شوف ردود البنات الفاشلة...التي تقول بترك البيت وبطلع واللي تقول بخليه يندم يربي العيال ويوديهم ويدرسهم واللي تقول ما بعطيه حقه الشرعي واللي تقول بخليه يفلس حق لا يصير عنده فلوس ويتزوج.. كل حلولهم فاشلة بدل لا يشوفون السبب ويحلون النقص اللي فيهم.. ولكن كل الحلول السابقة ما تمنع الزوج من الزواج عليها لانه اكيد الحلال موجود وسهل والفنادق توفره بزواج المؤقت لانه البنات بخروجهم من البيت متبرجات يفتحون عيون الرجال وهم من يتحرشن به

    • زائر 69 | 4:20 ص

      محد طاقك وقالك تزوج 2 دامك ماتقدر

      تستاهلوون

    • زائر 67 | 3:41 ص

      مثنى وثلاث ورباع الوالد ماخذ ثنتين وعمي اب زوجتي ثنتين وجدها ثنتين وانا انتظر تتعدل ميزانيتي عشان ثلاث او اربع

    • زائر 83 زائر 67 | 9:45 ص

      عساك طول عمرك ما تتعدل ميزانيتك
      طاح حظكم .. صابرة عليك وميزانيتك عوجة .. صدق منتون وجه نعمه

    • زائر 90 زائر 83 | 12:21 م

      ليش تصبرين عليه.. ما تبينه خليه يفتك منك لانك تطالعين فلوسه واخذي لك واحد عنده فلوس

    • زائر 66 | 3:36 ص

      ياللي تطالب بالتعدد قوم بواجبات بيتك الأول من ماديات وتربية وتوصيل وتدريس وعقب قول يالله الثانية مو مقعدنها في بيت ابوك لو اذا بتدلعها بتاخذ شقة وتتخرطم على المصرف وحاط رجول على رجول وماتدري جهالك في اي صف وتبي الثانية اتقي الله

    • زائر 91 زائر 66 | 12:24 م

      ليكون انت قاعد وياه في حجرة وحدة تعرف انه قايم بواجبه او لا.. اتق الله ولا تسوي نفسك محقق كونان وتجيب كلام من دلاديغك

    • زائر 65 | 3:32 ص

      المشكلة ليست في التعدد، المشكلة في التفكير السلبي في التعدد من الحريم، كا في دول التعدد عندهم عادي وبدون مشاكل.

    • زائر 63 | 3:27 ص

      سؤال.. ليش الرجل يفكر في الزوجة الثانيه؟؟ اذا الزوجة مهتمة بزوجها وجذبته لها شي اكيد ماراح يفكر في غيرها الا اذا كان واحد ما يقدّر وزايغ عيون.. اذا كانت مقصره في حقه مو من حقها تزعل وتهجره واذا كانت الزوجة مو مقصرة في حقه شي اكيد بتزعل وبتتضايق ولها الحق

    • زائر 62 | 3:23 ص

      انا قلتها لزوجي عادي ان بتزوج عليي بس يحط ليي شقة بروحي واولادي ما يقصر عليهم واني مااصرف شي من عندي وبقعد في البيت ما بشتغل بالنهاية هو عنده يتزوج الثانية خل يتكفل بمصاريفنه كاملة ليش اني ادفع للماجلة والروضة ونص الايجار اذا عنده فلوس يدفعها لمهر وسكن واكل وخلافه
      ومصروفي يجي ليي برسم الخدمة وعليه بالعافية الزواج على الاقل اذا وافق على هالشروط بكون ملكة في بيتي وما بكون بنك بغرف منه وقت الي يبغي

    • زائر 94 زائر 62 | 12:31 م

      بالعادة الشيخة الزوج يتزوج اذا قصره حق السرير.. نعم من واجبك تساعدينه في المعيشة.. بدل الصياعة ويا البنات والصالونات والعروس والسفر والأولى مساعدته حق اولادك..

    • زائر 61 | 3:00 ص

      الزواج من الثانيه يعني االزوجه الاولىى تحت المجهرامام عائلتها واقاربها وصديقاتها يعني فضيحه بالجلاجل نعوذ باللله جنازته ولا جوازته على قولة اخواننا المصريين الرجل بطبيعته اناني ما يحترم مشاعر االمراه

    • زائر 52 | 2:20 ص

      انا انتظر صفقة حتى اتزوج الثانية لاعت جبدنا من الاولى هم خاينة وهم قليلة ادب وتكره الاهل كره مو طبيعي

    • زائر 50 | 2:12 ص

      انا اتزوجت 2 وما أنصح أحد يتزوج 2 لأنه وجع راس والضحية الأولاد، المراة تتعاند مع الزوج وتنتقم منه في أولادها وبيتها

    • زائر 55 زائر 50 | 2:30 ص

      نصيبهم جهنم وبئس المصير هؤلاء النوعية من النساء

    • زائر 93 زائر 50 | 12:29 م

      بالعكس المفروض تنصح بهالشي حق تعرف اخلاق الآولى اذا كانت سنعة وتخاف الله او بتنتقم.. اذا شفتها محترمة وتحملت تعطيها زيادة وتكرمها ويمكن تطلق الثانية اما اذا صارت مثل الزفت بيباي

    • زائر 49 | 2:04 ص

      السلام يعني المرأه من صدقها انها ملبيا طلبات البيت من دون اخطاء والرجال مصدق ملبي طلبات البيت من دون اخطاء الي ابي أقوله إنه مافي احد كامل لأكن احنا همنا بس الماده همنا لفلوس والدليل المرأه الي كاتبه انها موافقه بس يسجل البيت باسمها ويمشي ليها راتب واعرف أشخاص ماخذين ثنتين وثلاث ونسوانهم ساكتين ليش لانه الرجال عنده فلوس عنده مني بخير وبعد اعرف واحد عنده اربع لوعند فلوس وبغيت ما بتقول ليك لا لأكن شوفو ايام اول عايشن بكل بصاطه والي ماخذ ثنتين وثلاث وعايشين مرتاحين هي النفوس تغيرتوالزمن تغير.

    • زائر 48 | 1:52 ص

      فأن لم تعدلوا ف واحده
      التعدد سهل بس التطبيق صعب!!
      من يقدر يعدل فينا؟؟؟
      انا شخصيا متزوج ومقتنع بزوجة وحده فقط ومهما كانت الخلافات مع زوجتي فهي سحابه صيف
      والمشاكل موجوده بكل بيت بس اهم شي يكون هناك حقوق للطرفين وسلاماتكم

    • زائر 56 زائر 48 | 2:31 ص

      أتفق معاك أخوي ????????

    • زائر 57 زائر 48 | 2:38 ص

      اخي لاتحرف الآيات القرآنية وتفسرها على كيفيك:
      ۖ(فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)

    • زائر 95 زائر 48 | 12:35 م

      الشيخ اذا بتكتب آية قرآنية اكتبها عدل مو تقعد تقصص منها وتختار اللي يعجبك.. حرام شرعا ويعتبر تحريف وتغيير الكلم عن مواضعه..
      الله يقول (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم..) الى نهاية الآية واكتفي بالرد بكلام الله وكفى !!

    • زائر 44 | 1:41 ص

      للأسف تجد من يعق والديه في مجتمع يتغنى بالثقافة ,أي ثقافة هذه التي يهجر فيها الأبن والده؟
      قال تعالى : "وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيا مَعْرُوفًا". وإن كانا مشركين
      قال (ع) : مَن نظر إلى أبويه نظر ماقت وهما ظالمان له ، لم يقبل الله له صلاةً
      الكل يتعاطف مع الزوجة الأولى، ولكن هل تعلمون ما سبب اقدام الرجل على ذلك؟ هللا تعطفتم على حال الرجل؟
      أيتها المرأة المؤمنة ، صبرك جهاد و أجر و تجارة لك, خير لك من الدنيا و ما فيها. قال تعالى :"فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ

    • زائر 58 زائر 44 | 2:46 ص

      أحسنت اخي الكريم وأتمنى توصل رسالتك.

    • زائر 115 زائر 44 | 8:38 م

      ولماذا تصبر عليك وتجيبلها المرض والقهر؟
      ولماذا ايضا لاتقول لنفسك فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ وتبحث عن المتعة في الزواج بثانية

    • زائر 40 | 1:26 ص

      الزواج بالثانية أمر لا تستطيع تقبله أي امرأة .. والشرع حلل الأربع لكن مع شرط العدل .. فهل يستطيع كل من يفكر في الزواج بالثانية تحقيق هذا الشرط ؟ أرى أن أغلب الرجال غير قادرين على تحقيقه .. وإذا تحقق فعلا .. بالرغم من قساوة الأمر بالنسبة للزوجة الأولى إلا أن تحقيق العدل من الممكن أن يخفف الجرح قليلا إلا أنه بالطبع لن يزيله ..
      وبالرغم من ذلك أستغرب .. لماذا يفتح الرجل على نفسه بابا للعذاب كان في غنى عنه ؟!!! ابعد عن الشر وغني له

    • زائر 43 زائر 40 | 1:39 ص

      إلى كل من تزوج على زوجته بالسر او بالعلن هل تقبل على زوجتك الأولى أن تتزوج و يكون معها زوجها الثاني في البيت و انت جالس تنظر إليهم ألن تحس بالغيرة و الاحتراق مع ان الدين الإسلامي لا يسمح بذلك و من المستحيلات و لكن نقول لو ..

    • زائر 64 زائر 43 | 3:29 ص

      مقارنه ليست في محلها.

    • زائر 84 زائر 64 | 9:47 ص

      ليش مو في محلها شعور الغيرة واحد
      بس تعدلون لعمركم

    • زائر 98 زائر 43 | 12:44 م

      على طاري لو... هل تسمح بان ينام اخو مع اخته او واحد مع خالته مع بعض وهل تسمح ان تبوق مجمع السيف وتصير مليونير وهل تسمح ان تاكل لحم خنزير.. الاسلام ما يسمح بس نقول لو هههههه.. المفروض محد يرد عليك بس لازم نوقفك عند حدك لانه لو خليناك بتقول لو يصير تفجر نفسك بس الاسلام يقول لا تلقوا بايديكم للتهلكة

    • زائر 97 زائر 40 | 12:40 م

      الشيخ كلامك ان المرأة ما تقبل التعدد.. يعني اهي تكفر بالله وبآياته وكتبه ورسله..
      وهذا من الاصول الخمسة للايمان.. فمصيرها نار جهنم خالدة فيها ابدا..
      الله قال في كتابه بالتعدد..
      وطبقه الانبياء
      وأولوا الأباب
      واجدادنا.
      وتوقف عند تدخل دين الكفر في الاسلام بالمسلسلات التركية وثقافة الغيرة التي لم توجد في الاسلام ابدا بل وجدت في المسلمين والاسلام دين ثابت لا يتغير من زمن لزمن ام المسلمين شوفهم الحين.. لا رحمة في الوالدين ولا ع الاولاد.. ولا اخلاق ولكن هذا ليس معناه ضرب كتاب الله ومافيه

    • زائر 39 | 1:23 ص

      النظرة الخاطئة للتعدد من قبل الرجال دمرت المجتمع
      يفتخرون بالآية الكريمه (مثنى وثلاث ورباع) ويتناسون الشرط المشروط الذي يعجز الكثيرون بس يستحال تحقيقه وهو العدالة سبحانه العادل لله في خلقه شؤون يعلم بطبيعة الرجل وغريزته وحبه للنساء فأباح له التعدد ليعزف عن الحرام وللاسباب العارضة التي يمكن ان تصيبه في حياته الزوجية ولكن للاسف لاعدالة ولافهم ولايعرفون في الدين الا التعدد يتركون عاتق تربية الابناء على الام ويصرخون بعد ذلك من دمار المجتمع،عفوا تعف نساؤكم وصلاح المجتمع من صلاح المرأة التي يصلحهاالرج

    • زائر 45 زائر 39 | 1:45 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم* إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.

    • زائر 76 زائر 45 | 6:21 ص

      الحياة مش بس فلوس وغنى وفقر
      تربية الاولاد واصلاحهم من صلاح المجتمع
      مو فالحين الا بس تفكرون في الزواج والمال
      الهدف من الحياه اكبر واسمى

    • زائر 38 | 1:22 ص

      اتوقع كاتبه المقال أمراءه حانقه علي المجتمع

    • زائر 37 | 1:20 ص

      مجنون اللي يتزوج باكثر من وحدة في هالزمن
      ويا كثر المجانين اللي ما يعرفون مصلحتهم

    • زائر 54 زائر 37 | 2:28 ص

      المصلحة تقتضي بأن يتزوج الرجل من الثانية وحتى الثالثة والرابعة لو اضطر ذلك بدلا من التفكير في الحرام او الذهاب للحرام طالما انه مقتدر ماديا ومحافظ على مسألة محاولة العدل بين الزوجات.

    • زائر 35 | 1:16 ص

      خب الرياييل ما يعرفون شي بالدين الا الشرع حلل اربع .. روحو جوفو حقوق المراة بعد اللي الله ذكرها بكتابه .. و اذا ماتقدرون تعدلون بين الزوجات ليش تتزوجون من الاساس

    • زائر 60 زائر 35 | 2:57 ص

      باختصار ... لو كانت المرأة تعرف وتفهم وتطبق وتحافظ على حقوق الزوج ما قط فكر الزوج بالارتباط بغيرها. ارجعوا الى انفسكم واعرفوا وين التقصير.

    • زائر 34 | 1:16 ص

      المزعج في ماتطرحه .....طرح الموضوع وتترك للناس والمجتمع ان يصدرون الأحكام والقرارات من خلال روايات وقصص بعيدا عن عرض الإتجاه السليم ..
      وكأننا لا دين لنا ..
      الأحكام الشرعية كفيلة بحل كل المشكلات الخلل الأكبر يقع على الناس وعدم تطبيقهم للشريعة التي شرعت .. كثير من العلاقات الأسرية اذا كاانت بهوى الناس والمجتمع لن تصل الى نتيجة التي دعت الشريعة الى الأخذ بها ..
      بل ستكون مساوئها على الناس لعدم تكاملهم ونقصهم..

    • زائر 33 | 1:14 ص

      مقال ركيك بعيد عن المصداقية

    • زائر 30 | 1:06 ص

      اني عايشه بمر وياه وماشفت الراحه ولو يعيد الزمن نفسه ماتزوجت الحياة بدون رجل اريح من اخدته علل وامراض وهم ولو تركني العيد السعيد ومابتاخده الا وحده طايحه حظ

    • زائر 42 زائر 30 | 1:38 ص

      جان بعد كم سنة يجي اليوم اللي تنتقل فيه الوالده والوالد الى رحمة الله وانتي كبيرة في السن وتشوفين نفسج فيه وحيده فريده عايشه بين 4 طوف تبين بس من يساعدج في القومه والقعده وماتحصلين ... هذا حلمج؟

    • زائر 75 زائر 42 | 6:07 ص

      خال ابوي كبير في السن متزوج و عنده درزن أولاد و أحفاد مرض و طاح ولده العود حطه في دار العجزة وكم يوم و توفى .

    • زائر 28 | 1:01 ص

      والله العظيم متزوج وحده و عيالي اصغار مجننيني واحد عندي مريض توحد هذا عن ألف طفل زهقت والله اي زواج بعد وهذا المرض منتشر مع ان انا بحريني و زوجتي سعوديه لا تقرب لي .. عندي عم زوجتي متزوج 2 و كل واحده في بيت هو اصغر اخوانه لكن تشوفه تقول هو الاكبر مرض السكر والضغط و كلسترول وازمات قلبيه و امراض غريبه ... الزواج من المراة الثانيه هو يوم الندامه

    • زائر 41 زائر 28 | 1:33 ص

      خلها لرجالها

    • زائر 51 زائر 41 | 2:14 ص

      روح ان شاء الله تطيح بعدين تعرف ان الله حق

    • زائر 101 زائر 28 | 1:11 م

      تعرف ليش تجيك الامراض.. لانك تخاف منها وتحاسب لها.. مرض واحد جاك وخير لك.. وبدل لا تشكر الله على هالنعمة قاعد تتحلطم.. وهذا قنوط من الله ورحمته ورفضك عطائه.. ويعتبر كفر فحق الله ما يوديك جهنم ابتلاك بامراض غيرها وباكثر شي تخاف منه حق يمكن يخفف عليك يوم القيامة وتدش الجنة واذا اقتنعت بكل اللي فيك راح تكمل ما بقي من عمرك قبل الموت المحتم على كل شخص يقره هالمسج او ما قراه والنصيحة ياللي تزوج عليك زوجك عيشي ما بقى من عمرك وشوفي الحلو منها مو تدورين المر منها وتلاحقينه !!

    • زائر 27 | 12:55 ص

      كلام سليم 100 ب 100 احسنت ...المراءة التي تقبل ان يخونها زوجها مع غيرها ولاكن لا تقبل ان يتزوج عليها فهي شريكة معهم بجرم الخيانة ..لانها سهلت له خيار الزنى على خيار الزواج بثانية .. اتقوا الله في ازواجكم .. اتقوا الله في زوجاتكم

    • زائر 59 زائر 27 | 2:47 ص

      الزوجة لا تدفع زوجها للزنى هو اختارها برضاه مقتنع لم يجبره احد ولكن بعد الزواج يشبع منها ويركز على عيوبها فيرغب بمن اجمل منها ويبدأ يبدع في وسائل الخيانة دون علم زوجته فكيف تشترك معه في الاثم اذا كانت تحاول تنفيذ كل طلباته لاقصى حد ممكن،النساء انواع زين وشين واذا كان الزوج يريد التوفيق من الله يتقي الله في زوجته يحترمها ويرى متطلباتها ليست كثيرة المرأة تريد الاحترام والحب والاخلاص وان يتذكرها ويبين لها انها شي مهم في حياته .....فقط

    • زائر 99 زائر 59 | 12:50 م

      حتى لو اخوي زوجته ملكة جمال وما تقصر في حقه.. اصلا اللي عندهم ملكات جمال هم اللي يتزوجون لانه شافوا الجمال كله فيبون يشوفون غيره.. وهذا حق الله قاله في القرآن (زين للناس حب الشهوات من النساء..) ولاحظ ان قال الناس مو المسلمين ولا المؤمنين.. هذي فطرة.. ولو الناس طبقتها بالتعدد بدون غيره جان مافي شي اسمه مراقص وفنادق وكل بنات الناس متزوجة واللي تتطلق كلها جم يوم وتتزوج لانه 4

    • زائر 80 زائر 27 | 8:35 ص

      تدري ليش؟لانها في الحالتين بالنسبة ليها انه حيوان وطغت عليه حيوانيته وانما الفرق ان اللي يخون بيرجع لها واحتمال يعقل اما اللي يتزوج معناتها ورى زواجه بيت ثاني ومصاريف مالها اول من آخر وراح تأثر على حياتها وحياة ولادها معاها

    • زائر 26 | 12:50 ص

      بصراحه احسن موضوع حطته الوسط ، على قولت طليقة بنت ولد عمة جيران زوجي الجديد تقول : يا من شرى له من حلاله عله

    • زائر 53 زائر 26 | 2:23 ص

      اما النسب يقتل .. يختي هذا مثل مو عشان طليقة بنت ولد عمة جيران زوجش الجديد قالته يعني نسَب لها ????
      التعليقات معظمها لا تعليق عليها

    • زائر 25 | 12:43 ص

      غريبه تشتكون من المهور بانها مرتفعه ومتطلبات الزواج ومصاريف الزواج - ثم تاتون بكل اية وكل حديث وكل الاسباب للزواج من الثانية - لا تستطيعون ان تاسسوا بيت واحد وحياة زوجية امنه وسعيدة وتريدون الزواج بالثانيه - وهناك الكثير من الرجال من يخاصمون اباءهم لانه تزوج بالثانيه اذا اذا كانت المرأة لا تقبل بضرة فالرجل ايضا لا يقبل بزواج ابيه . ولكن الرجل او الذكور والكثير منهم يتصفون بالانانية والحب الشهوات .

    • زائر 103 زائر 25 | 1:16 م

      برد عليك من اخر جملة كتبتها.. حب الشهوات الله زينه للناس في القرآن (زين للناس حب الشهوات من النساء)) الى نهاية الآية وبالنسبة للمهور وغيره هذي مشكلة مختلفة عن صلب الموضوع ولكن بسبب مصاريف الزواج وتاذي الزوج من زوجته اكيد بيدور له زوجة ثانية بسيطة ما تاذيه من هالجنسيات الحلوة اللي ما تبي شي وتطبخ حق زوجها وتربي عيالها وعلشان جذي جابوا منهم شغالات.. لانهم يتحملون حتى اللي موعيالهم ويربونهم واقصد الفلبين مثلا !

    • زائر 23 | 12:35 ص

      انا واحد كنت افكر بالثانية بس هونت لانه احس اني مااقدر اعدل لابالمصروف ولابالعيشة ولا حتى الراحه خلني على جنوني لايجي الايجنني نصيحة شيلو الفكرة من الاساس. والله المستعان

    • زائر 22 | 12:34 ص

      ليس هناك في الحياة لحظة اجمل من ان تكون في لحظة ما وفتاة.... بين احضانك مهما كان الثمن المدفوع

    • زائر 19 | 12:19 ص

      والله نسيت شي اسمه راحه من هالزواج اللي تقولون عنه ولو يرجع الزمن ما تزوجت
      يمكن يكون الاختيار هو السبب لكن ما اقول الا يبي الجميله يصفي على المر.

    • زائر 18 | 12:15 ص

      اني سيده واقبل بأن زوجي يتزوج علي ولاكن بشروط
      البيت ينكتب بأسمي
      شهريا لي 300 دينار
      ولاكن ماان أضع شروطي تتبخر امانيه

    • زائر 21 زائر 18 | 12:33 ص

      بس 300 دينار وايد شوي

    • زائر 32 زائر 18 | 1:14 ص

      ولد زويد
      ومين هذا الخمبول أو الخروف الي راح يكتب البيت بأسم زوجتة يعني بعد لو قلتين بأسم أولادش منبلعها على شان بكرة تطردينة من البيت إن كيدهن عظيم

    • زائر 68 زائر 18 | 3:53 ص

      ومن طلب منك الموافقة؟

    • زائر 104 زائر 18 | 1:20 م

      لو انه زوجك واعرف ومتاكد ان هذي انتي مباشرة اطلقك لانه نيتك فلوس وبس.. وما اثق فيك كأمرأة.. واتمنى زوجك يتعرف عليك بهالمسج ويتخذ الاجراء الازم قبل فوات الأوان لانه لو في دولة اجنبية مثلا تكتبين هالمسج وزوجك مثلا يصيده حادث سيارة في الخارج او ينسرق مباشرة يسجنونك لانه يتوقعون انتي السبب.. والاعمال بالنيات

    • زائر 117 زائر 104 | 8:57 م

      قال الله تعالى : (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة) وهو المهر ومأخر الصداق( فلوس) هو من الشرع ولا انت بتختار من الشرع على كيفك وماخر الصداق دين عند الزوج ملزم بدفعه حتى لو لم ينفصل عن زوجته

    • زائر 14 | 12:07 ص

      ولد زويد
      أنت يا بو فانيلة وصروال منت قادر تعيش زوجة وحدة مع أبنائك برفاهية ولا تلبي لهم كل احتياجاتهم بحجة أن الراتب الشهري ضعيف فمابالك لو تزوجت الثانية الزواج مسؤلية ليست سهلة الكل يعلم أن الله حلل للرجال الزواج بأربع ولكن هناك شروط وأحكام ليس فقط عملية جنسية

    • زائر 9 | 11:46 م

      تعقيبا على الموضوع للمطلقة التي يشهد الاخرون بجمالها...ليس ما يتزوجها احد الذين قال عنها جميلة????هههه

    • زائر 8 | 11:32 م

      بالعكس، الاسلام حلل تعدد الزوجات لحل الكثير من المشاكل
      والظاهر المشكلة فينا بعض الاشخاص وأحد الامثلة الشخص المطروح في الموضوع نفسه.

    • زائر 7 | 11:29 م

      سبحان الله تعليق الزوار كله تعليق سلبي على النسوان وين عجل التعليق الايجابي ويعني الحين النسوان مافيهم خير ؟ وماننسى انه امهاتنه من النسوان
      رجال ..

    • زائر 15 زائر 7 | 12:07 ص

      من يعيق او يعترض فله عذاب النار.. قوله تعالى: {وَمَن يَكْفُرْ بآيات الله فَإِنَّ الله سَرِيعُ الحساب}

    • زائر 46 زائر 15 | 1:50 ص

      و اللي ما يعدل و ما يدري ببيته و زوجته و اولاده بعد اليه عذاب النار ....

    • زائر 6 | 11:22 م

      وصلنا لزمن صار فيه الحرام اسهل من الحلال

      صار و كان الواحد يزني و العياذ بالله
      اهون من تعدد الزوجات
      المجتمع صار يرفض التعدد
      و عنده الارتباط بالحرام شي عادي

    • زائر 5 | 11:22 م

      اني بعد لا سمح الله لو يتزوج عليي ان جان أهجره وأخليه هو والطوف واحد .
      شي صعب على الزوجة تقبل الامر وخصوصا اذا مافي تقصير

    • زائر 4 | 11:15 م

      زواج مسؤولية بكل كلمة من معنى و شباب هابين في زواج ثانية تعال يبه اصبر و فكر قبل ما تروح تاخذها من بيت اهله ترى وراها احساب و كتاب

    • زائر 11 زائر 4 | 11:55 م

      شرع الله بالزواج للثانيه .. انتي قاعدة تكفرين بالقرآن الكريم

    • زائر 29 زائر 11 | 1:02 ص

      الله حلل الزواج الثاني لكن مومعناته نستغل الحلال بطريقة غير صحيحة و جاي تتهمنا انه كفرنا بالقران ؟؟! نفس الزواج من بنت التسع سنين حلال شرعا لكن هل اذا مااأيده صرت ضد الدين!!!

    • زائر 47 زائر 29 | 1:52 ص

      9 سنين هاي موضوع ثاني انتوا مشكلتكم تكفرون بكلام الله عز وجل .. قوله تعالى: {وَمَن يَكْفُرْ بآيات الله فَإِنَّ الله سَرِيعُ الحساب}

    • زائر 107 زائر 29 | 1:32 م

      طبعا... صرت ضد القرآن.. لانه البنت تبلغ في 9 سنين قمرية هجرية وزواجها يكون بعد بلوغها.. وجداتنا واجدادنا تزوجو بهالعمر.. انه جدتي حملت يوم عمرها 13 سنة وبنات الحين بالعكس توصل 9 ومكتملة بسبب هالهرمونات والاكل اللي كله كيماويات فما توصل 18 الا متاذية .. وما بالك تصبر لين الجامعة.. لين يكبرون بناتي باذن الله بس يوصلون 13 ازوجهم.. حق استرهم.. ولين حملو او يبون يكملون دراسة او يختارون اللي يبون كيفهم مع ازواجهم.. اذا انه ربيتها تربيه صالحة واخترت لها زوج واهل طيبين الحمدلله ضمنت سترها

    • زائر 3 | 11:15 م

      الحل لمن تزوج الثانيه وذاق الهم ان يتزوج الثالثه ليذوقهم المر ويعيش بسعاده
      اسئلو المجرب (:

    • زائر 13 زائر 3 | 12:05 ص

      هههههههه ليش عاد !!

    • زائر 20 زائر 3 | 12:24 ص

      ههههههههههههه

    • زائر 2 | 11:09 م

      ويش لك بالزواج يالله بحسن الخاتمة
      انا زوجتي كرهتني بشي اسمة نسوان لو لا سمح الله ان ننفصل ابدا أبدا ماافكر أعود اتزوج مرة ثانية ولا أعد هذة الغلطة
      لو لا اصرار الوالد الله يسامحة لماتزوجت
      وهذة يقول ثانية وحدة ويالله

    • زائر 12 زائر 2 | 11:56 م

      شرع الله بالزواج وابوك معه الحق

    • زائر 1 | 11:06 م

      تغير زين

    • زائر 17 زائر 1 | 12:14 ص

      الله حلل الزواج بأربع لكن أمر بالعدل بينهم لكن قليل من الرجال الى يعدلون اني الوالد تزوج على الوالدة لكن واجد ظلمنا احنا وأمنا الله يرحمه كان يفرق بينا وبين اولاده من زوجته الثانية والوالدة الله يرحمها جاءها مرض من القهر والظلم

    • زائر 36 زائر 1 | 1:18 ص

      الله لم يبيح التعدد لاجل التغير انما اباحه للقضاء على مشكلات اجتماعية

    • زائر 105 زائر 36 | 1:24 م

      ممكن تعطيني الدليل القرآني على اللي تقوله او من اي كتاب او صحيح او غيره.. لا تتقول على الله.. واعرف ما تكتب لانه يدك راح تشهد عليك يوم القيامة.. افتح قرآن وادرسه واعرف شمكتوب فيه انت والي قال لك هاامعلومة .. لانه معظمهم ما يفهمون شي ويبون يبررون اللي هم يسوونه بهالكلام وحسابهم عسير عند الله

    • زائر 102 زائر 1 | 1:16 م

      ولن تعدلو
      الزواج من الثانية والثالثة والرابعه لكن العدل وهو ماستر له الله في اياته بتعدد الزوجات كل واحد له أسبابه في الزواج واهما يسر الحال لنجاح الزواج الثانى أن يكون متمكن عادل في كل شيء

اقرأ ايضاً