العدد 41 - الأربعاء 16 أكتوبر 2002م الموافق 09 شعبان 1423هـ

أركون سجين لأساليبه العلمية

ولد البروفسور محمد اركون في العام 1928 في منطقة القبائل البربرية في الجزائر، ولذلك فان البربرية هي لغته الاصلية، ولغته الثانية هي الفرنسية، بينما العربية هي لغته الثالثة. نشأ في المدارس الفرنسية، وتخصص في دراسة الاسلام من خلال النظام الدراسي الفرنسي وتمكن من الوصول الى اعلى المراتب الجامعية الفرنسية.

علاقته بالمشرق وبالمستشرقين متناقضة، ذلك لانه يرى نفسه احد الشرقيين من جهة وغير شرقي من جهة أخرى. كما انه يرفض منهج المستشرقين، في الوقت الذي يتبع اسلوبهم في التعامل مع موضوعات الفكر الاسلامي. المستشرقون يتعاملون مع «قيم» مجردة في اطارها التاريخي، ويربطون مفهوم «الحق» بمفهوم «الجوهر»، وهو كذلك يسلك الطريق ذاته. والاغرب من ذلك فانه يستعين بغير المسلمين وبغير علماء التاريخ وهو يعالج قضايا التاريخ الاسلامي، ومراجعة علاقة النص المقدس باللغة وبالجماعات وبالسلطة وبالزمن وبالمكان.

ويقوم بكل ذلك في سعيه لاكتشاف «الايجابيات» التي يمكن استخدامها لطرح فهم موضوعي للتراث الاسلامي بصورة شاملة.

ويستغرب المرء ما إذا كان مشروعه الساعي لاعادة فهم التراث الاسلامي تستوجب منه تفكيك ذلك التراث الى ما لا نهاية، والى الدرجة التي يقضي فيها على كل ايجابي في ذلك التراث. ولربما كان مقصده الاساسي اثبات قدرته العلمية التفكيكية، ولربما كان قصده طرح البديل لهيمنة المفكرين الغربيين على هذا النهج، الا ان ذلك حوّله الى سجين للاساليب العلمية والتجريبية.

ان التزامه الشديد بتلك الاساليب العملية مهّد له الطريق لشن هجمات متواصلة على التراث الاسلامي بحيث اصبح في نظره كل ما يقوله اي مسلم، ومهما كان نهجه، طرحا اسلاميا يدخل ضمن منظومة الفكر والتجديد.

وعلى هذا الاساس يتعاطى اركون مع الوحي الالهي والنص القرآني من اجل فهم الكيفية التي اقيم بها النظام الاسلامي وكيف حصل الشرعية لاقامة دولة، ويسعى بذلك الى تحويل الدين الى مجموعة من المفاهيم الرمزية. فالتوحيد في العقيدة الاسلامية هو الايديولوجية التي استطاعت الدولة الاسلامية من خلالها الحصول على شرعيتها لاقامة سلطاتها.

وعلى هذا الاساس يعتبر اركون التاريخ، وليس الدين، هو الذي يكّون المفهوم. ويتميز اركون بتطرفه في اعادة فهمه للتاريخ الاسلامي وهو يحاول اعادة تركيب الموروث الاسلامي لكي يتناسب مع الاساليب العملية المعتمدة في علم الاجتماع الحديث.

ولا غرابة اذن في سعيه الحثيث لاعادة صياغة «الذاكرة الجماعية» للامة الاسلامية تلبية لمتطلبات علم الابستمولوجيا. غير ان الواقع هو ان هذه العلوم الاجتماعية - رغم تطورها - مربوطة بمفاهيم ومصطلحات ورمزية مشبعة بمصادرها البعيدة عن جذور التراث الاسلامي.

وعلى هذا الاساس يخلص اركون الى نتيجة غير صحية عندما يتحدث عن «استحالة التأصيل» لعدد من المفاهيم والطروحات. واركون بهذا يحصر نفسه لفهم حداثي ضيق حوله مسألة «الحقيقة»، وهو ايضا يناقض طرحه التاريخي الذي يعتمد على اساليب ما بعد الحداثة. وهنا يقع اركون في فخ صنعه لنفسه إذ ان الفهم الحداثي لا يمكن معالجته بأساليب ما بعد الحداثة.

وبذلك فانه وعلى رغم التطور في اساليبه العلمية واطلاعه على الفكر التقليدي والحديث إلا أن اركون يبدو غير منتبه بصورة كافية لمشكلة «النسبية» التي تصاحب التحليل التاريخي.

وعلى هذا الاساس ايضا فإن اركون وهو يحاول نزع «المقدس» عن التراث الاسلامي يخضع نفسه «لمقدسات» الاساليب العلمية بصورة متناقضة ما يؤدي به لضياع جهده الذي لا يحقق النتيجة المرجوة منه وهي اعادة فهم التراث الاسلامي...

كاتب باكستاني مقيم في السويد

العدد 41 - الأربعاء 16 أكتوبر 2002م الموافق 09 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً