العدد 5234 - الأربعاء 04 يناير 2017م الموافق 06 ربيع الثاني 1438هـ

اكتشاف حقل بطاطس يعود إلى 3800 سنة في كندا

تشكل بقايا بطاطس عثر عليها على ساحل كندا المطل على المحيط الهادئ "أول دليل" على ان سكان أميركا الشمالية الأصليين كانوا يزرعون الخضار قبل أربعة آلاف سنة تقريباً.
وجاء في الدراسة التي نشرت في نسخة ديسمبر/كانون الأول 2016 من مجلة "ساينس ادفانسيز"، إن حقل البطاطس الذي عثر عليه على أراضي قبيلة كاتزي التي أصبحت الآن مقاطعة بريتيش كولومبيا هي "أول دليل" على قيام القبائل التي تعتاش على الصيد وقطف الثمار في المنطقة، بنشاطات زراعية.
وخلص معدو الدراسة التي اشرفت عليها تانيا هوفمان وعلماء آثار من جامعة سايمن فرايزر إلى أن السكان الأصليين في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ استصلحوا مستنقعات لزيادة انتاج هذه النبتات الغذائية البرية.
ويرجح أن تكون القبيلة المحلية وضعت حجارة لترسيم حدود الحقل ودعم نبتات الواباتو أي البطاطاس الحالية. واكتشف الباحثون أيضاً 150 جزءاً من أدوات صلبتها النار في موقع الحفريات يرجحون أن تكون أطراف عصي استخدمت لزراعة الأرض.
وقد كشفت الحفريات وجود 3768 واباتو التي تسمى أيضاً "البطاطس الهندية" وكانت قبائل السكان المحليين تزرعها بين أكتوبر/تشرين الاول وفبراير/شباط وتشكل مصدرا مهما للنشويات خلال فصل الشتاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً