العدد 5234 - الأربعاء 04 يناير 2017م الموافق 06 ربيع الثاني 1438هـ

معظم الشعب المرجانية في العالم سوف تتعرض لعملية تبييض سنوية

خلصت دراسة جديدة نشرت اليوم الخميس (5 يناير/كانون الثاني 2017) إلى أن معظم الشعب المرجانية في العالم سوف تبدأ في التعرض لعملية تبييض سنوية خلال الـ 26 عاما المقبلة.
وجاء في بيان لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة " إذا استمر هذا التوجه ، سوف يخفق العالم في الحد من الانبعاثات الغازية، كما سوف تحدث عملية تبييض حادة سنويا لـ99 في المئة من الشعب المرجانية في العالم خلال هذا القرن".
وقالت الدارسة إن الشعب المرجانية في تايوان وحول أرخبيل توركس وكايكوس سوف تكون من ضمن أول شعب مرجانية في العالم تشهد عملية تبييض سنوية ، في حين أن الشعب المرجانية الأخرى ، مثل تلك الموجودة قبالة ساحل البحرين وفي تشيلي و في بولينزيا الفرنسية سوف تتعرض لعملية تبيض بعد عقود.
وتوصلت الدراسة إلى أن الشعب المرجانية في العالم سوف تبدأ في التعرض لعملية تبييض سنوية عام 2043 .
وكشفت الدراسة، التي تعد جزءاً من مشروع الأمم المتحدة الخاص بالبيئة لدراسة ظروف التبييض بالنسبة للشعب المرجانية في العالم، والتي تم نشرها في دورية التقارير العلمية الخاصة بالطبيعة الشهر الماضي ،عن موعد ومكان الشعب التي سوف تتعرض لعملية التبييض السنوية.
ويشار إلى أن عملية تبييض الشعب تحدث بسبب نفوق الكائنات الحية أوالطحالب داخل الشعب .ويمكن أن تحدث بسبب تغيرات صغيرة في الظروف البيئية مثل ارتفاع درجة حرارة البحر. ويؤدي نفوق الطحالب الملونة إلى تحول الشعب للون الأبيض.
ويقول العلماء إن الشعب المرجانية تحتاج إلى خمسة أعوام على الأقل لكي تعود لطبيعتها بعد تعرضها لأي عملية تبييض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً