العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

ترامب: بيونغ يانغ لن تمتلك صاروخاً يصل إلى الولايات المتحدة

الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب - afp
الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب - afp

أكد الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب مساء الإثنين أن بيونغ يانغ لن تمتلك أبداً صاروخاً قادراً على الوصول إلى الأراضي الأميركية، وذلك رداً على إعلان الزعيم الكوري الشمالي أن بلاده بلغت «المراحل الأخيرة» قبل اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات.

وقال ترامب في تغريدة إن «كوريا الشمالية أكدت لتوها أنها في المراحل الأخيرة من تطوير سلاح نووي قادر على بلوغ الأراضي الأميركية. هذا لن يحصل!».

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قال في خطاب بمناسبة العام الجديد «نحن في المراحل الأخيرة قبل اختبار اطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات»، مؤكداً أن بيونغ يانغ اكتسبت في 2016 «صفة القوة النووية» وباتت بذلك «قوة عسكرية لا يستطيع أقوى الأعداء المساس بها».

وفي حين توعدت الولايات المتحدة مراراً بأنها لن تقبل بتحول كوريا الشمالية إلى قوة نووية، لم يسبق أن كشف ترامب سياسته تجاه الدولة الستالينية المعزولة.

ولطالما أثارت تغريدات الميلياردير الجمهوري ضد منتقديه وعن أكثر قضايا الأمن القومي جدية الجدل في أوساط المحللين بشأن ما يمكن توقعه من سياساته حين يتسلم السلطة رسمياً في 20 يناير الجاري. والثلثاء، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، شو جون هيوك للصحافيين إن «رسالة الرئيس المنتخب ترامب مهمة لأنها أول إشارة منه إلى البرنامج النووي الكوري الشمالي ويمكن اعتبارها تحذيراً واضحاً».

واعتبر المتحدث أن السياسة الأميركية حيال بيونغ يانغ لن تتغير في قسم كبير منها مضيفاً أن «موقفهم حول ضرورة (فرض) عقوبات على كوريا الشمالية يبقى راسخاً».

وأعلن ترامب الشهر الماضي موقفاً اعتبر أنه يحرك سباق التسلح في العالم حين كتب على «تويتر» أن على الولايات المتحدة «تعزيز وتوسيع» قدراتها النووية.

العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً