العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

جامعة الخليج تختتم منتدى الابتكار في البحرين: توصيات بتطوير النظام التعليمي وتعزيز دور الجامعات

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

خلص المنتدى الأول للابتكار في البحرين إلى أهمية تطوير النظام التعليمي لصقل الشخصية المبدعة القادرة على التفكير المستقل والبحث، وذلك لما له أثر على تنمية القدرات البشرية الابتكارية في المستقبل. والاهتمام بمراكز الأبحاث في الجامعات بصفتها الجسر الذي تعبر منه المشاريع الإبداعية نحو المؤسسات الصناعية لتنتقل إلى مرحلة الابتكار.

كما أكد المشاركون في المنتدى أهمية دعم مبادرات مؤسسات المجتمع المدني، وتبني المبادرات الشبابية التي من شأنها أن تحفز البيئة الابتكارية في المجتمع وتدفع بعجلة التنمية البشرية.

وكان قسم إدارة الابتكار والتقنية بجامعة الخليج العربي قد نظم منتدى الابتكار الأول في البحرين بمشاركة نخبة من الأكاديميين والشخصيات القيادية بهدف تعزيز ثقافة الابتكار في البحرين، حيث ناقش المنتدى العديد من المحاور التي سعت لمعرفة الخطوات اللازمة للتحول إلى اقتصاد الابتكار في البحرين، ودور الجامعات والقطاع العام والخاص في تحفيز الابتكار، وتقييم مستوى الاهتمام بالابتكار في دول مجلس التعاون الخليجي، واقتراح السياسات العامة لتعزيز ثقافة الابتكار في المنطقة وفي القطاعين العام والخاص.

وفي مستهل المنتدى، قال مدير المنتدى ورئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية عودة راشد الجيوسي إن جامعة الخليج العربي ستبدأ العام الجديد (2017)، بالمزيد من الخطوات الجادة والعملية في تشجيع الطلبة على الابتكار، إلى جانب التعاون مع مختلف الجهات والأفراد المختصين في الابتكار والإبداع.

وخلال حديثها، أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة فاطمة البلوشي أن الابتكار يحتاج إلى بيئة محفزة للعقول البشرية، وسياسات عامة تسهل عملية الابتكار وتشجع الارتباط بين الطاقات المبدعة والقطاع الخاص، بما يكفل تحويل المبادرات الإبداعية إلى مشاريع ابتكارية تسهم في رفد الاقتصاد الوطني.

وأعربت فاطمة البلوشي عن تفاؤلها بخروج قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت مؤخراً في المنامة بقرار إنشاء مجلس خليجي للتنمية الاقتصادية، فالاقتصاد هو المفتاح لتطوير العديد من القطاعات المساهمة في ترسيخ الابتكار.

من جانبه، أكد مؤسس المعهد الدولي لاقتصاد الإلهام، محمد بوحجي، أن مؤسسات المجتمع المدني لديها قدرة ودينامية كبيرة على الإبداع والابتكار والإبداع؛ وذلك أن المجتمعات سريعة التغيير والتحويل، بخلاف الحكومات، مؤكداً الحاجة إلى «تطبيقات عملية» للابتكار في الدول العربية والخليجية.

وذكر بوحجي أن البحرين تمتلك مقومات وعناصر للابتكار، أولها المرأة، والعمل التطوعي، إلى جانب أنها تزخر بالشباب القادرين على العمل والابتكار والإبداع، كما أن المجتمع المدني بسيط ويأخذ طريق المخاطر، مؤكداً أن المجتمع المدني أسهل في التغيير من الحكومات.

وتحدث بوحجي عن تجربة عمله مع وزارة التربية والتعليم، في العام (2010)، عندما قام بعمل دراسة شارك فيها مسئولون من وزارة التربية والتعليم، وشملت الطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية في مدرستي النعيم الثانوية للبنين، وخول الثانوية للبنات، إذ تم التحدث عن مفهوم الإلهام في الدراسة، باعتبار أنه نهاية السلم الذي يسلكه الفرد. وبيّن أنهم خرجوا بالدراسة إلى أن التفوق التعليمي ليس مرتبطاً بالإبداع والابتكار، وأنه لا علاقة بين التفوق الدراسي والابتكار.

بدوره، أكد عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، محمد الدهماني فتح الله، أن جامعة الخليج العربي وضعت الابتكار على رأس الاستراتيجية الجديدة لها للأعوام الخمسة المقبلة. مؤكداً أن الجامعات تعلب دوراً أساسياً في بناء الكوادر البشرية وإصدار الأبحاث والاكتشافات العلمية التي تعتبر مفتاح الابتكار. ولفت الدهماني فتح الله إلى أن جامعة الخليج العربي أسست بشكل رسمي أول برنامج أكاديمي في إدارة الابتكار لإعداد كوادر قيادية في الخليج العربي قادرة على إدارة التطورات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بالمنطقة بوسائل مبتكرة.

إلى ذلك، لفت أستاذ إدارة الموارد المائية في جامعة الخليج العربي وليد زباري، إلى أن الابتكار من المواضيع المتشعبة والمتعددة الجوانب والمجالات، ومقاييس الابتكار المعتمدة في دولة ما قد لا تكون مناسبة في دولة أخرى. وشدد زباري على دور الجامعة في تشجيع الابتكار، من خلال اعتماد الأساليب المختلفة في تعليم وتنمية الطلبة، مشيراً إلى أن جامعة الخليج العربي من الجامعات التي تتميز بالتخصصات المتداخلة التي تسعى لرفد الطلبة بنظرة شمولية لا تنظر إلى المواضيع الاستراتيجية من إطار تقني ضيق وإنما برؤية واسعة تراعي الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتقنية وهو الأمر الذي يكفل ببناء رؤية قيادية لطلبة الجامعة في معالجاتهم لشتى المواضيع.

وفي جانب متصل، شهد منتدى البحرين للابتكار إعلان الفائزين بجوائز جامعة الخليج العربي للابتكار للعام 2016، حيث فاز بها كل من الطالب محمد الصفار والطالبة ورانيا البداح، فيما ذكر مدير قسم الابتكار والتقنية في الجامعة عودة الجيوسي، أن هناك حاجة إلى منظومة وطنية متكاملة تكون مهمتها احتضان الابتكار، والعمل على تطويره.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً