العدد 5233 - الثلثاء 03 يناير 2017م الموافق 05 ربيع الثاني 1438هـ

عدد النازحين جراء عملية الموصل بلغ 125 ألفاً

أعلنت الامم المتحدة اليوم الاربعاء (4 يناير/ كانون الثاني 2017) ان حوالي 125 ألف عراقي نزحوا من الموصل منذ بدء عملية استعادة السيطرة على المدينة من المتشددين في اكتوبر/ تشرين الاول.

وافاد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية انه "بعد تكثيف العمليات العسكرية في مدينة الموصل في 29 ديسمبر/ كانون الاول، تضاعفت وتيرة النزوح من الموصل بشكل ملحوظ، مع فرار تسعة الاف شخص من المدينة في غضون اربعة ايام".

كما أكد المكتب عودة 14 الفا من أصل قرابة 125 ألف شخص نزحوا خلال 11 اسبوعاً، الى ديارهم في المناطق التي تمت استعادتها.

وبعد فترة توقف في الهجوم لاستعادة اخر معقل رئيسي لتنظيم "داعش" في البلاد، بدأت القوات العراقية مرحلة جديدة الاسبوع الماضي تتضمن معارك عنيفة في شرق الموصل.

وكان ضابط كبير في قوات مكافحة الارهاب التي تتولى القسم الاكبر من المعارك داخل المدينة قال لوكالة فرانس برس الاحد ان القوات العراقية تسيطر الآن على 60 في المئة من شرق الموصل.

وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس العديد من المدنيين الفارين من المعارك سيرا في الايام الاخيرة، حاملين ما أمكنهم من حاجياتهم في اكياس.

وثمة أكثر من 3,3 ملايين نازح حاليا في العراق، حيث ما مجموعه 10 ملايين بحاجة الى مساعدات انسانية، وفقا للأمم المتحدة.

ويقول مسؤولون ان الامر قد يستغرق أشهرا قبل ان تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة تماماً على الموصل، حيث لا يزال يعيش مئات الآلاف.

بعضهم يرغمه المتشددون على البقاء في حين يبقى اخرون خوفاً من فقدان ممتلكاتهم، أو بسبب ظروف الشتاء القاسية في مخيمات النازحين، او لان طرق الهروب ليست آمنة بشكل كاف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً