العدد 5235 - الخميس 05 يناير 2017م الموافق 07 ربيع الثاني 1438هـ

أوباما يدافع عن إرثه... وترامب يصف زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ بـ «المهرج»

زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر يتحدث خلال مؤتمر صحافي-ep
زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر يتحدث خلال مؤتمر صحافي-ep

أشاد الرئيس الأميركي، باراك أوباما أمس الخميس (5 يناير/ كانون الثاني 2017) بإنجازات إدارته المنتهية ولايتها وذلك في رسالة إلى الشعب الأميركي دافع فيها عن إرثه في الرعاية الصحية وغيرها من القضايا التي توعد دونالد ترامب الذي سيخلفه بإلغائها.

ونشر البيت الأبيض رسالة الرئيس إضافة لتقارير من كل واحد من وزرائه تصف التقدم الذي تم إحرازه منذ تولي أوباما الرئاسة قبل ثماني سنوات عندما كانت البلاد التي تملك أكبر اقتصاد في العالم تتجه نحو الركود.

وقال أوباما «فيما استعد لتسليم الراية والبدء بأداء واجباتي كمواطن عادي، أقول بفخر إننا أرسينا أسسا جديدة للولايات المتحدة».

وتحدث عن النهوض في الاقتصاد الأميركي وخفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان والعراق، والانخفاض الكبير في الاعتماد على النفط المستورد، والتوصل إلى اتفاق باريس بشأن التغير المناخي.

ولكن أوباما وضع على رأس قائمته «قانون الرعاية الصحية المنخفضة الكلفة» وهو برنامج إصلاح الرعاية الصحية البارز الذي يفتخر به أوباما الديمقراطي بينما توعد الجمهوري ترامب بإلغائه.

وشن أوباما حملة لمحاولة إنقاذ البرنامج الصحي وقام بزيارة قل مثيلها إلى مبنى الكونغرس الأربعاء لحشد الديمقراطيين في أول معركة كبرى ستخوضها الإدارة المقبلة.

كما قام نائب الرئيس المنتخب مايك بنس بزيارة للكونغرس للتشاور مع الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلسي النواب والشيوخ وسيهيمنون على البيت الأبيض فور تنصيب ترامب في 20 يناير. وقال بنس على الإثر إن «إلغاء مشروع أوباماكير هو الأمر الأول على جدول الأعمال. إن معالم الصيغة البديلة ستتشكل، عبر الآلية التشريعية، في الأسابيع والأشهر المقبلة».

وحذر ترامب من أي تسرع، ناصحاً الجمهوريين بترك برنامج أوباما «ينهار من تلقاء نفسه».

ولكن الخميس، وفي سلسلة من التغريدات الصباحية، هاجم الرئيس المنتخب الديمقراطيين بشدة واصفاً زعيمهم في الكونغرس تشاك شومر بأنه «مهرج» ومطالباً إياهم بالتعاون مع خصومهم الجمهوريين لوضع برنامج صحي جديد.

وقال ترامب «الديمقراطيون وعلى رأسهم المهرج تشاك شومر، يعلمون كم هو سيء برنامج أوباماكير، والفوضى التي يغرقون فيها».

وأضاف «بدلاً من العمل على إصلاحه، فإنهم يفعلون الشيء المعتاد في السياسة وهو اللوم. الحقيقة هي أن أوباماكير كذبة من البداية ... حان الوقت لكي يعمل الجمهوريون والديمقراطيون معاً ويخرجوا بخطة رعاية صحية مفيدة فعلاً وبالتأكيد ليست باهظة، وأفضل بكثير» من أوباماكير.

وقال أوباما في رسالته إن الولايات المتحدة «بدأت مهمة طويلة للقضاء على انعدام المساواة».

وأضاف «الأمر الذي لن يساعد في ذلك هو حرمان 30 مليون أميركي من الرعاية الصحية معظمهم من البيض وأبناء الطبقة العاملة، وحرمان العمال من أجور الساعات الإضافية التي استحقها معظمهم، أو تخصيص الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي والسماح للسوق المالية بتنظيم نفسها بنفسها مرة أخرى - وهي ليست الأمور التي صوت الأميركيون من الطبقة الوسطى عليها».

العدد 5235 - الخميس 05 يناير 2017م الموافق 07 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً