العدد 5235 - الخميس 05 يناير 2017م الموافق 07 ربيع الثاني 1438هـ

الاستخبارات الأميركية تتهم روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية

مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر - reuters
مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر - reuters

اتهم رؤساء أجهزة الاستخبارات الأميركية في شهادة خطية لمجلس الشيوخ خلال جلسة استماع أمس الخميس (5 يناير/ كانون الثاني 2017) مسئولين في الحكومة الروسية بالوقوف وراء التدخل في الانتخابات الأميركية.

وقالوا «نعتقد أن كبار المسئولين الروس وحدهم سمحوا بسرقة ونشر بيانات تتعلق بالانتخابات الأميركية»، مؤكدين أن «روسيا استخدمت تقنيات ووسائل معلوماتية سعياً للتأثير في الرأي العام في أوروبا وأورآسيا».

وفي شهادته الشفوية اعتبر مدير الاستخبارات الأميركية، جيمس كلابر الذي ينسق أنشطة 17 وكالة تجسس أميركية أن روسيا «اتخذت موقفاً أكثر عدائية في مجال القرصنة المعلوماتية من خلال زيادة حجم هذه العمليات وتسريب المعلومات التي يتم الحصول عليها واستهداف شبكات البنى التحتية الرئيسية».

وقال إن أجهزة الاستخبارات كشفت أنشطة روسية ترمي إلى «تقويض ثقة الرأي العام بالمؤسسات والإعلام والخدمات».

وأضاف أن الصين ما زالت «تقوم بنجاح» بأنشطة تجسس معلوماتية تستهدف المصالح الأميركية رغم أن أجهزة الاستخبارات والخبراء رصدوا «تراجعاً في الأنشطة» الصينية.

وكانت واشنطن أعربت عن غضبها حيال أنشطة القرصنة الصينية وأطلقت في 2014 ملاحقات قضائية بتهمة القرصنة المعلوماتية والتجسس الاقتصادي بحق خمسة مسئولين عسكريين صينيين.

وخلال زيارة دولة لواشنطن في سبتمبر/ أيلول 2015 أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ وباراك أوباما اتفاق تعاون بين بكين وواشنطن للتصدي للقرصنة المعلوماتية.

العدد 5235 - الخميس 05 يناير 2017م الموافق 07 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً