العدد 5237 - السبت 07 يناير 2017م الموافق 09 ربيع الثاني 1438هـ

"الإقليمي العربي للتراث" يدشّن التقرير الإقليمي الأول للقائمة الحمراء في البحرين غدًا

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن جهوده في المحافظة على التنوع البيولوجي عبر صون التراث الطبيعي ومكوّناته، يدشّن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة "تقرير القائمة الحمراء للأنواع المهددة في مملكة البحرين" وذلك يوم غدٍ الإثنين (9 يناير/ كانون الثاني 2017) بمقر المركز، كما يقام معرضٌ فوتوغرافي للحياة الفطرية المهددة في مملكة البحرين على هامش حفل التدشين.

ويستعرض التقرير تصنيف وتقييم حالة الصَون والتوزيع والمعلومات حول النباتات والحيوانات التي تم تقييمها باستخدام فئاتٍ ومعايير القائمة الحمراء. وقد تم تصميم هذا النظام لتحديد درجة خطورة التهديد بالانقراض، ويعدّ الغرض الرئيس من القائمة الحمراء هو الخروج بمصنّفٍ معتمد يسلّط الضوء على تلك النباتات والحيوانات التي تواجه خطرًا أعلى وتهديدًا مباشراً بالانقراض على المستوى العالمي مع بيان درجات تلك الخطورة لكل نوع (على سبيل المثال المهدد بالانقراض بشكل حرج، أو مهدد، أو معرض للخطر).

وقد أطلقت مملكة البحرين برنامج لمتابعة ورصد التنوع الأحيائي من خلال إطلاق التقييم الأول واختيار 23 نوعًا لبدء عملية التقييم للقائمة الحمراء وقد أسفرت نتائج التقييم عن وجود 6 أنواع مهددة بشكل حرج، 5 مهددة بالخطر، 5 معرضة للخطر، 4 تحت التهديد، 1 أقل تهديد، 1 غير مُقَيَّم، و3 أنواع غير قابلة للتطبيق.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً