العدد 5238 - الأحد 08 يناير 2017م الموافق 10 ربيع الثاني 1438هـ

صحيفة صينية تحذر ترامب من التخلي عن سياسة صين واحدة

وجهت صحيفة جلوبال تايمز الحكومية الصينية تحذيرا إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يوم أمس الأحد (8 يناير / كانون الثاني 2017) وذلك بعد ساعات فقط من عبور رئيسة تايوان تساي إينج وين هيوستون قائلة إن الصين ستسعى إلى "الثار"إذا تراجع ترامب عن سياسة صين واحدة.

والتقت الرئيسة التايوانية مع نواب جمهوريين كبار خلال توقفها في هيوستون في طريقها إلى أمريكا الوسطى حيث ستزور هندوراس ونيكاراجوا وجواتيمالا والسلفادور.


وكانت بكين قد طلبت من واشنطن عدم السماح لتساي بدخول الولايات المتحدة وعدم عقد اجتماعات حكومية رسمية بموجب سياسة صين واحدة.

وقال المقال الافتتاحي في جلوبال تايمز إن"الالتزام بمبدأ(صين واحدة) ليس طلبا غريبا من الصين للرؤساء الأمريكيين ولكنه التزام من جانب الرؤساء الأمريكيين بالحفاظ على العلاقات بين الصين والولايات المتحدة واحترام النظام القائم المتعلق بآسيا-المحيط الهادي ."

وأثار ترامب احتجاجات من بكين الشهر الماضي بعد قبوله اتصالا هاتفيا من تساي لتهنئته وتشكيكه في موقف واشنطن القائم منذ فترة طويلة بأن تايوان جزء من صين واحدة. وقال ترامب إنه لن يلتقي مع تساي. وقالت جلوبال تايمز إن الصين ليست بحاجة لأن تكون ممتنة لترامب لعدم اجتماعه بتساي ولكنه أضاف "إذا تراجع عن سياسة صين واحدة بعد توليه الرئاسة فإن الشعب الصيني سيطلب الحكومة بالثأر.ليس هناك مجال للمساومة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً