العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ

ترامب يقول ان ميركل ارتكبت "خطأ كارثيا" في ملف المهاجرين

اعتبر الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ارتكبت "خطأ كارثيا" بفتح حدود بلادها امام اللاجئين، وذلك في مقابلة اجراها مع صحيفتي تايمز وبيلد الصادرتين أمس الأحد (15 يناير/ كانون الثاني 2017).

وقال ترامب "اعتقد أنها (ميركل) ارتكبت خطأ كارثيا يتمثل باستقبال جميع اللاجئين غير الشرعيين وجميع الناس من أينما أتوا".

1855 6:55 م

ترامب يعرض إنهاء بعض عقوبات روسيا مقابل خفض الأسلحة النووية

 لندن – رويترز

ذكرت صحيفة تايمز أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قال إنه سيعرض إنهاء العقوبات المفروضة على روسيا مقابل اتفاق لخفض الأسلحة النووية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ترامب في مقابلة مع الصحيفة إنه يريد خفض أكبر ترسانتين نوويتين في العالم - الولايات المتحدة وروسيا - بشكل كبير جدا.

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله "لديهم عقوبات مفروضة على روسيا - دعونا نرى ما إذا كنا نستطيع إبرام بعض الاتفاقات الجيدة مع روسيا. أحدها... أعتقد أن الأسلحة النووية يجب خفضها وخفضها بشكل كبير جدا."

وانتقد أيضا ترامب روسيا لتدخلها في الحرب الأهلية السورية ووصف ذلك التدخل بأنه "شيء سيء جدا" أدى إلى "وضع إنساني فظيع".

وقال ترامب إنه سيعين زوج ابنته جاريد كوشنر وسيطا للتوصل لاتفاق سلام في الشرق الأوسط وحث بريطانيا على استخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار في مجلس الأمن الدولي ينتقد إسرائيل وكرر انتقاده لتعامل الرئيس باراك أوباما مع الاتفاق النووي الإيراني.

وأشاد ترامب بالملكة إليزابيث وقال إنه يتطلع لإبرام اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة.

1821 6:21 م

ترامب يقول إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "شيء عظيم"

 لندن – رويترز

ذكرت صحيفة تايمز أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قال إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون "شيئا عظيما" وإنه يريد خفض مخزون الأسلحة النووية في إطار أي اتفاق مع روسيا.

وقال ترامب للصحيفة في مقابلة "سيكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شيئا عظيما في نهاية المطاف." وأرسلت الصحيفة مقتطفات من المقابلة لرويترز قبل نشرها.

وقال ترامب إنه سيعمل بجد للتوصل إلى اتفاق تجاري مع المملكة المتحدة "سريعا وبالشكل الملائم".

1807 6:07 م

ترامب يتوقع نجاح بريكست ويريد توقيع اتفاق تجاري مع لندن

 لندن - أ ف ب

توقع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب نجاح عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، معربا عن رغبته في أن يوقع بشكل سريع على اتفاق تجاري مع لندن.

وقال ترامب في مقابلة أجراها مع صحيفة تايمز نشرت الأحد "سنعمل بجهد كبير لتوقيع (مثل هذا الاتفاق التجاري) بشكل سريع وفي إطار القوانين، (بحيث يكون) جيدا للطرفين".

وتتناقض تصريحات ترامب مع سلفه باراك اوباما الذي اعتبر سابقا أنه إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الاوروبي فستجد نفسها "في آخر الصف" قبل أن تتمكن من توقيع اتفاقات تجارية مع الولايات المتحدة.

واعتبر ترامب أيضا أن "بلدانا اخرى ستغادر" الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة الهجرة، لتسير بذلك على خطى بريطانيا.

ويقيم الرئيس الأميركي المنتخب علاقات ممتازة مع زعيم حزب يوكيب البريطاني المعادي لأوروبا نايجل فاراج الذي كان أحد المسوقين لبريكست. وكان فاراج قدم الدعم لترامب خلال حملته الانتخابية.

ومن المفترض أن تقدم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلثاء رؤيتها لمستقبل العلاقات بين بلادها والاتحاد الاوروبي.

وتأمل ماي في ضبط حرية تنقل الأفراد، وتسعى الى استعادة السيطرة على حدود البلاد، وهو موضوع شكل أحد النقاط الرئيسية التي دفعت البريطانيين الى التوصيت لصالح الخروج من الاتحاد.

1806 6:06 م

ترامب يريد خفض الترسانة النووية بشكل كبير جدا

 لندن – رويترز

ذكرت صحيفة تايمز أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قال إنه يريد خفض ترسانة الأسلحة النووية بشكل كبير جدا في إطار أي اتفاق نووي مع روسيا.

ولدى سؤاله عن اتفاق مع روسيا لخفض الأسلحة النووية قال ترامب للصحيفة "أعتقد أن الأسلحة النووية يجب خفضها وخفضها بشكل كبير جدا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً