العدد 5245 - الأحد 15 يناير 2017م الموافق 17 ربيع الثاني 1438هـ

التنس العالمي يترقب في 2017 ميلاد جيل جديد من اللاعبين الموهوبين

 تشهد ملاعب التنس في الوقت الراهن وجود جيل جديد من اللاعبين الشباب الموهوبين، الذين يشكلون جزءا من عملية تجديد دماء اللعبة البيضاء، التي لا تتوقف وتسير بشكل متسارع.

ويمكن اعتبار العام 2017 هو عام الظهور لهؤلاء النجوم الجدد، الذين يأتي على رأسهم اللاعب الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف 24 عالميا والبالغ من العمر 19 عاما.

ودأبت الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين على نثر بذور هذه المواهب طوال فترة طويلة من الزمن من أجل تهيئة الظروف المواتية لسطوع نجوميتهم في المستقبل.

وقامت الرابطة في إطار مساعيها لإخراج جيل جديد من نجوم رياضة التنس بإطلاق قناة تسمى "الجيل القادم" عبر موقعها الرسمي على الانترنت، كما ستقوم هذا العام بتنظيم النسخة الأولى من بطولات الماسترز "الأساتذة" لهذه الفئة.

وتقام البطولة الجديدة في الفترة ما بين السابع والحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في مدينة ميلانو الإيطالية، وهي البطولة، التي سيخوضها أفضل ثماني لاعبين من مواليد العام 1996 وما بعده.

ولن يتمكن لاعبون مثل دومينيك ثيم ونيك كريجيوس، اللذان يعدان من اللاعبين الواعدين في هذا الجيل الجديد، من المشاركة في هذه البطولة، كونهما ولدا قبل العام 1996.

ويخوض منافسات بطولة "الماسترز" الجديدة لاعبون مثل زفيريف والكرواتي بورنا كوريتش والروسيان كارين خاتشانوف ودانيل وميدفيديد والأسترالي ثاناسي كوكيناكيس والأميركيون تايلور فريتز وفرانسيس تيافوي وجاريد دونالدسون.

ويعتبر معظم هؤلاء اللاعبين مجهولين بالنسبة لغير المتابعين لموسم بطولات التنس، ولكنهم يشاركون في بطولة أستراليا المفتوحة، ماعدا كوكيناكيس المصاب.

وقال اللاعب الأسباني رافايل نادال، الفائز بـ 14 لقبا في البطولات الأربع الكبرى "جراند سلام: "من المنطقي والضروري أن يظهر جيل جديد".

وأضاف: "لن يستمر فيدرر أو موراي أو ديوكوفيتش أو أنا أو فيرير أو بيرديتش أو تسونجا هنا للأبد".

وزفيريف هو لاعب متكامل يبلغ طوله متر و98 سنتيمتر، وصل إلى المركز الـ 20 في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وإذا استمر في التقدم بهذا الإيقاع المتميز، فإنه سيجتاز هذا الحاجز بكل تأكيد في الأشهر الأولى من 2017.

وتابع نادال متحدثا عن اللاعب الألماني، الذي لعب أمامه في دور الستة عشر من بطولة انديان ويلز 2016: "زفيريف هو حامل لواء هذا الجيل الجديد، إنه اللاعب الأكثر تكاملا والأكثر تركيزا، إذ أن تطوره جاء سريعا".

ومن جانبه، حذر اللاعب الألماني السابق مايكل ستيتش، الفائز ببطولة ويمبلدون، من صعوبة المواجهات القادمة لزفيريف، وقال في تصريحات لموقع "سبوكس دوت كوم": "لم يعد لاعبا صاعدا، الجميع يرغب في الفوز عليه، الوصول إلى القمة أصعب من البقاء على القمة، هنا تكمن الصعوبة".

واستطرد نادال قائلا: "لقد شاهدت دونالدسون في وقت سابق وكان يلعب بشكل جيد، كيرجيوس أيضا يتمتع بقوة كبيرة، فيما يتعافى كوكيناكيس من إصابته، لقد تدربت مع خاتشانوف مؤخرا ولديه إمكانية التواجد في المقدمة خلال الفترة المقبلة".

ويحتل خاتشانوف (20 عاما) المركز 52 في الترتيب العالمي، فيما يحتل كوريتش (20 عاما) المركز 59، بعد تعرضه لإصابة في الركبة، وميدفيديد20/ عاما/ في المركز 63 وفريتز (19 عاما) في المركز 93 ودونالدسون (20 عاما) في المركز 96.

وخارج قائمة اللاعبين المئة الأوائل، يأتي الأميركي تيافوي (19 عاما) في المركز 108 عالميا، والكوري الجنوبي هيون تشونج (20 عاما) في المركز 105، وكوكيناكيس (20 عاما) في المركز 277 والأميركي ارنستو اسكوبيدو (20 عاما) في المركز 131.

وقال تيافوي، الذي وصل إلى الدور الأول من أستراليا المفتوحة بعد أن عبر الأدوار التمهيدية: "هدفي هذا العام هو قطع خطوات جديدة نحو قائمة اللاعبين الخمسين الأوائل، أعمل يوميا من أجل هذا الغرض".

وسيدخل جميع اللاعبين المذكورين في صراع مرير من أجل احتلال أحد المراكز الثمانية الأولى في فئة اللاعبين الصاعدين من مواليد العام 1996 وما بعده للمشاركة في بطولة الماسترز الأولى لهذه الفئة في ميلانو.

وقال كريس كيرمود، رئيس الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين، عندما أعلن عن ميلاد هذه البطولة الجديدة: "تغيير الحرس القديم بات وشيكا، يتعين علينا أن نتطور وأن نقدم أشخاصا أصبحوا يشاركون في البطولات ويقدمون مواهب رائعة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً