العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ

ردود فعل دولية بعد تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب

العاهل السعودي يؤكد الحرص على تطوير العلاقات مع واشنطن

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في برقية بعث بها للرئيس الأميركي دونالد ترامب، عقب أدائه اليمين الدستورية، حرص المملكة على تطوير العلاقات بين الرياض وواشنطن «وفق رؤية استراتيجية شاملة».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعث برقية تهنئة للرئيس دونالد ترامب، بمناسبة أدائه اليمين الدستورية وتوليه رئاسة الولايات المتحدة.

وقالت «واس» إن الملك سلمان بن عبدالعزيز أشاد «بمتانة العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين الصديقين»، مؤكداً «الحرص على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، وفق رؤية استراتيجية شاملة تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين».

عباس: نتطلع للعمل مع ترامب من أجل السلام

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، متطلعاً للعمل معه من أجل السلام.

وقال عباس: «أهنئ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأتطلع للعمل معه من أجل السلام والأمن والاستقرار في عالم مضطرب، ومنطقة تعيش مرحلة مأساوية، ونساهم في خلق مستقبل آمن للجميع».

تيريزا ماي: ترامب «سيقر بأهمية» الحلف الأطلسي

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس (الجمعة) أن دونالد ترامب «سيقر بأهمية حلف شمال الأطلسي»، وذلك بعدما اعتبر الرئيس الاميركي الجديد ان الحلف «عفا عليه الزمن».

وقالت ماي: «انا واثقة بأن الولايات المتحدة ستقر بأهمية التعاون الذي لدينا في أوروبا لضمان دفاعنا وامننا المشترك».

هولاند ينتقد سياسة ترامب الحمائية

انتقد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إعلان الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب عن اتخاذ إجراءات حمائية جديدة تكبل التجارة في أول يوم يتولى فيه مهام منصبه.

وأعلن هولاند أن من الخطأ «إغلاق الحدود كما ينصحنا البعض بذلك، وكما فعل من يؤدي اليوم اليمين الدستورية»، مضيفاً «نحن جزء من اقتصاد عالمي ومفتوح، وليس من الممكن، بل وليس من المرغوب فيه، أن يعزل المرء نفسه عن الاقتصاد العالمي».

نائب ميركل: على ألمانيا الاستعداد «لأوقات صعبة»

قال نائب المستشارة الألمانية زيجمار جابرييل أمس إن بلاده ستحتاج إلى استراتيجية اقتصادية جديدة تتجه إلى آسيا إذا ما بدأت الإدارة الأميركية الجديدة حرباً تجارية مع الصين محذراً من «أوقات صعبة» بعد تنصيب ترامب.

وقال جابرييل في أول رد فعل رسمي من جانب ألمانيا على تنصيب ترامب: «ما سمعناه اليوم كان نبرات قومية عالية... أعتقد أنه علينا التأهب لأوقات صعبة».

أضاف أن ترامب «كان جاداً جدا» في خطاب تنصيبه، وهو ما يعني أنه سينفذ تعهداته فيما يتعلق بالتجارة والقضايا الأخرى ويحولها إلى فعل.

العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً