العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ

وزير الأشغال: الانتهاء من تصاميم تطوير «تقاطع سار» نهاية يناير

وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني
وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

أعلن وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، عن الانتهاء من التصاميم التفصيلية لتطوير تقاطع سار، نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الجاري (2017)، وذلك تمهيداً للشروع في تنفيذ المشروع.

وفي ردِّه على سؤال برلماني مقدم من النائب علي العرادي، ذكر أنهم وجهوا الاستشاري المعين لمشروع تطوير شارع الشيخ خليفة بن سلمان، بإعطاء تقاطع سار أولوية، نظراً للازدحام المروري الحاصل حالياً، حيث إن الطاقة الاستيعابية للمنحدر هي 900 سيارة خلال ساعة الذروة، في حين بيّنت المسوحات المرورية الحديثة استخدام 4500 سيارة للمنحدر خلال ساعة الذروة.

وأفاد بأن الاستشاري انتهى من إعداد الدراسات المرورية والتصاميم الأولية لتطوير تقاطع سار، والذي يتضمن إنشاء جسر علوي حر إضافي ذي مسارين، بنقل الحركة المرورية القادمة من الشمال على شارع الشيخ خليفة بن سلمان مباشرة باتجاه الشرق على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، والذي بدوره سيسهم في خفض الازدحام المروري الحاصل وتسهيل الحركة المرورية.

وذكر أن الوزارة قامت بإعداد المخطط العام لشرق سار، حيث تم اقترح مسار لحرم طريق يربط شارع الشيخ خليفة بمناطق الشاخورة، سار، أبوصيبع، مقابة، سرايا2، والقرى المجاورة، عبر جسر علوي.

وأشار إلى أن شئون الطرق قامت خلال السنوات الماضية بتنفيذ العديد من المنافذ المعتمدة ضمن المخططات العامة الصادرة عن الإدارة العامة للتخطيط العمراني بالوزارة، بهدف خدمة مناطق سار، الشاخورة، والقرى المجاورة، من بينها توفير منفذ من شارع الشيخ خليفة بن سلمان عبر شارع (13)، وبيّنت المسوحات المرورية عبور حوالي 21 ألف مركبة يومياً، ومنفذ من شارع الشيخ عيسى بن سلمان عبر شارع (27)، والذي تبين أن حوالي 12 ألف مركبة تعبره يومياً، إلى جانب مخرج شارع (35) وربطه بشارع الجنبية، حيث بيّن المسوحات أنه يجذب أكثر من 11 ألف مركبة يوميّاً.

وقال إن الوزارة بدأت في أعمال التصاميم التفصيلية لتطوير شارع (27)، وخصوصاً أنه يشهد نمواً متسارعاً، وتم افتتاح مجمع تجاري فيه، ومجمع آخر قيد الإنشاء، مبيناً أن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو 2.75 مليون دينار. وفي سياق إجابته، أفاد وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بأن الوزارة تلقت من المجلس البلدي لبلدية المنطقة الشمالية 30 طلباً لأهالي الدائرة الخامسة بالمحافظة الشمالية ضمن مشروع عوازل الأمطار، وقامت بتنفيذ جميع هذه الطلبات، مبيناً أن الوزارة تسلمت 47 طلباً ضمن مشروع الترميم، وتم إنجاز معظم هذه الطلبات. وفي السياق، بيّن أن الوزارة لديها في خطتها المستقبلية عدة مشاريع لإنشاء شبكات صرف صحي بالدائرة الخامسة، منها مشروع إنشاء شبكة صرف صحي في مقابة، وأخرى في منطقة جنوب سار.

العدد 5250 - الجمعة 20 يناير 2017م الموافق 22 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:46 ص

      ما ادري ليش العناد في موضوع شوارع سار والجنبيه
      المنطقه الشرقيه الى سار الازدحام فقط اثناء الخروج في ساعات الذروه للذهاب الى الهاي وي
      المفروض يكون التطوير في جنوب سار ( مدخل سار الجديدة ) بأنشاء جسر علوي للخارجين من سار الجديده بتجاه الهاي وي للتخفيف على تقاطع الجنبيه الجسره

اقرأ ايضاً