العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ

المكسيك تسعى لعلاقات اقتصادية أميركية أقوى رغم انتقادات ترامب

الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو - EPA
الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو - EPA

قال الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو إنه يريد تعزيز العلاقات مع نظيره الأميركي دونالد ترامب الذي أدت تهديداته وانتقاداته للمكسيك إلى إثارة مخاوف من حدوث أزمة اقتصادية ضخمة وأدت إلى هبوط عملتها.

وكان كثيرون في المكسيك قد سخروا من بينا نييتو لاجتماعه مع ترامب في أغسطس/ آب، بعد أن وصف الأخير المكسيكيين بأنهم مغتصبون وقتلة. وقال بينا نييتو على «تويتر» إنه سيدافع عن مصالح المكسيك وشعبها في حوار»يتسم بالاحترام». وأضاف: «سنعمل على تعزيز علاقتنا بمسؤولية مشتركة». وكان الرئيس المكسيكي قد شبه صعود ترامب بصعود أدولف هتلر وبنيتو موسوليني بعد الانتقادات التي وجّهها ترامب في بداية حملته الانتخابية. وتعهد ترامب ببناء جدار على امتداد الحدود الجنوبية للولايات المتحدة لإبعاد المكسيكيين، وهدّد بإلغاء اتفاق تجاري مشترك إذا لم يستطع إعادة صياغته لصالح الولايات المتحدة.

وقال موقع البيت الأبيض على الانترنت إن ترامب ملتزم بإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، والتي تعزّز اقتصاد المكسيك، وإنه سيتحرك للانسحاب منها إذا لم يتم التوصل «لاتفاق منصف». وقالت الحكومة إن بينا نييتو سيدلى بكلمة تتعلق بالسياسة الخارجية صباح الاثنين، وذلك قبل بضعة أيام من سفر وفد من كبار المسئولين المكسيكيين إلى واشنطن لبحث العلاقات مع كبار مستشاري ترامب. وسيرأس الوفد وزير الخارجية لويس فيديجاري الذي قال في مقابلة إنه سيلتقي مع كبار مساعدي البيت الأبيض، بالإضافة إلى الجنرال جون كيلي الذي صدّق مجلس الشيوخ الأميركي على تعيينه وزيراً للأمن الداخلي.

العدد 5251 - السبت 21 يناير 2017م الموافق 23 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً