العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

آلاف ينضمون إلى احتجاجات مناهضة للحكومة في رومانيا بسبب تعديلات قانونية مقترحة

 

تجمع آلاف الرومانيين في العاصمة بوخارست ومدن في أنحاء متفرقة من رومانيا احتجاجا على خطط الحكومة لإنهاء تجريم بعض المخالفات والعفو عن بعض السجناء المدانين من خلال مراسيم طارئة يقول منتقدون إنها تهدد بتقويض حملة على فساد كبار المسئولين.

وكشفت حكومة رئيس الوزراء سورين جرينديانو الأسبوع الماضي النقاب عن مسودات المراسيم التي انتقدها الرئيس والنائب العام والمحكمة العليا وكبير ممثلي الإدعاء لمكافحة الفساد ورئيس إدارة مكافحة الجريمة المنظمة بالإضافة إلى جماعات للحقوق المدنية ودبلوماسيين.

وعبر الجميع عن قلقهم إزاء هذه المراسيم بالإضافة إلى غياب الشفافية والاتجاه إلى التشريع من خلال مراسيم بدلا من التشريع من خلال البرلمان على الرغم من تمتع الحكومة بأغلبية هناك.

وبموجب هذه المسودات تعتزم الحكومة من بين تعديلات أخرى إلغاء تجريم إساءة استخدام السلطة التي تؤدي إلى أضرار مالية تقل عن 200 ألف لاو (47500 دولار) وهي جريمة يواجه زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم اتهاما فيها بتحريضه طرفا آخر على ارتكابها. وبموجب هذه المسودات تعتزم الحكومة أيضا العفو عن مدانين حُكم عليهم بأقل من خمس سنوات لارتكابهم جرائم معينة وتخفيض الأحكام الصادرة على كل السجناء فوق سن الستين والمصابين بمرض ميئوس من شفائه أو من يعول أطفالا بغض النظر عن جرائمهم.

وحث الرئيس كلاوس يوهانيس الحكومة يوم الجمعة على إلغاء هذه المراسيم التي قال إنها ستقوض سيادة القانون ومكافحة الفساد.

ولم تعلق الحكومة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً