العدد 5252 - الأحد 22 يناير 2017م الموافق 24 ربيع الثاني 1438هـ

التقليل من شأن التهديدات الإلكترونية الناجمة عن تصرفات الموظفين

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

تبدي الشركات الصغيرة التي يقل عدد موظفيها عن 50 موظفاً اهتماماً أقل من الشركات الكبيرة من حيث المخاوف المتعلقة بأنشطة الموظفين التي تؤدي إلى الإخلال بالأمن الإلكتروني، وذلك بحسب ما جاء في تقرير مخاطر أمن تكنولوجيا المعلومات لعام 2016 الذي أعدته شركة كاسبرسكي لاب.

ويساور القلق ما نسبته 36 في المئة فقط من الشركات الصغيرة بشأن إهمال موظفيها، في حين أن أكثر من نصف الشركات المتوسطة الحجم والكبيرة يعتبرون ذلك الإهمال مصدر رئيسياً للقلق.

ويمكن أن يؤدي الاستخدام غير المناسب لموارد تكنولوجيا المعلومات من قبل الموظفين الذين ليس لديهم الوعي الكافي أو الذين يتصرفون بإهمال إلى تعريض الحماية الالكترونية الخاصة بشركتهم إلى الخطر، مما يلحق الضرر بتلك الشركة مهما كان حجمها.

ووفقاً للاستطلاع الذي قامت به شركة كاسبرسكي لاب تعتبر تصرفات الموظفين غير المسؤولين من بين أكبر ثلاثة تحديات أمنية تجعل الشركات في جميع أنحاء العالم تشعر بالضعف.

وأقرت نسبة 61 في المئة من الشركات المشمولة بالاستطلاع على مستوى العالم، والتي تعرضت لهجمات الكترونية في عام 2016، بأن سلوك الموظفين الذين ليس لديهم وعي كافي أو الذين يتصرفون بإهمال كان أحد العوامل التي تسببت في التعرض لتلك الهجمات الالكترونية.

وتواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، على غرار الشركات الكبيرة، تحدياً يتمثل في إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي تتطور باستمرار، وكذلك استيعاب الأسلوب السائد باستخدام الموظفين لأجهزتهم الخاص.

وقد أفادت نسبة 87.5 في المئة من الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة أن عدد الهواتف الذكية المستخدمة في العمل قد زاد على مدى السنوات الثلاث الماضية، وأكدت نسبة 79 في المئة من تلك الشركات أن الأمر نفسه ينطبق على الأجهزة اللوحية.

ويجبر واقع العمل الجديد إدارات الشركات على ان تولي المزيد من الاهتمام لأمن تكنولوجيا المعلومات والسيطرة المركزية على أنشطة الموظفين التي من المحتمل أن تشكل خطورة، حتى في أصغر الشركات حجماً.

ويمكن للشركات أن توفر الحماية لأنظمتها باستخدام مجموعة من الحلول المخصصة لتلبية الاحتياجات المعينة الخاصة بالشركات الصغيرة للغاية والصغيرة والمتوسطة التي تختلف احتياجاتها من شركة لأخرى.

ويوفر منتجا Kaspersky Endpoint Security for Business وKaspersky Small Office Security الحماية متعددة الطبقات من التهديدات المعروفة والناشئة.

بينما يوفر منتج Kaspersky Endpoint Security Cloud مع جهازه البسيط المستند على السحابة لأصحاب الشركات والإدارات العليا لتكنولوجيا المعلومات أداة تتميز بسعرها المناسب وسهولة استخدامها وتضمن توفير الأمن الالكتروني المطلوب دون الحاجة إلى أجهزة إضافية أو تعيين المزيد من موظفي تكنولوجيا المعلومات.

وقال فلاديمير زابوليانسكي رئيس التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في كاسبرسكي لاب "في الشركات الصغيرة التي ليس لديها موظفين متخصصين في تكنولوجيا المعلومات، في كثير من الأحيان يقوم الموظفون بتنفيذ متطلبات الأمن الالكتروني بأنفسهم، فيقومون على سبيل المثال، باستخدام حلول مجانية لمكافحة البرامج الخبيثة وتكون هذه الحلول محدودة القدرات مما يشكل مخاطر كبيرة على تلك الشركات، حيث أن إهمال موظف واحد يمكن أن يؤثر بسهولة على كافة البيانات الخاصة بالشركة ويؤدي إلى تكبد خسائر فورية في الوقت والبيانات الخاصة بالعملاء والأموال. يتعين على الشركات التجارية تنفيذ الحلول المصممة خصيصا للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مع حماية يمكن لأي موظف تكنولوجيا المعلومات، حتى إن كانت لديه مهارات محدودة في مجال تكنولوجيا المعلومات أن يحافظ على الأمن الالكتروني للشركة بسهولة من أي مكان".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً