العدد 5253 - الإثنين 23 يناير 2017م الموافق 25 ربيع الثاني 1438هـ

في استئناف درس الموت المصطنع... لماذا جئنا إلى هذا العالم؟

«دم الأخوَين... العنف في الحروب الأهلية»...

فواز طرابلسي
فواز طرابلسي

حين تجول الذاكرة الإنسانية في تاريخ من الحروب الأهلية... أو اقتتال الإخوة، لن تخرج إلا بنتيجة واحدة: مثل تلك الحروب تدِّعي إعادة تشكيل الحياة، فيما هي تقضي على ما تبقّى من تلك الحياة، مهما كانت التبريرات لقيامها أو استمرارها.

لا تقدم مثل تلك الحروب إلا استئنافاً لدرس الموت المبكِّر لكل شيء. المبكِّر للإنسان وما أنجزه في القليل والنادر من الاستقرار في تلك الحياة. بين تلك الحروب يمكن الوقوف على ما لا يُراد له ان يُرى. رؤية الإنسان لشكل وواقع تلك الحياة من منظور فني وأدبي. أن يرى الحياة وقد استوت على همجية بشرها. أن يرى الحياة وقد تم إهمال درسها الأول والعميق: لماذا جئنا على هذا العالم أساساً؟ هل لنمارس مثل تلك الحروب والقتل والخراب وتعهّد النزوح، والاتجار بفاقة البشر؟

«دم الأخوَين... العنف في الحروب الأهلية» للباحث والصحافي اللبناني فواز طرابلسي، الصادر عن «دار رياض الريّس للكتب والنشر»، العام 2017، لا يتقصى العنف فحسب. ثمة علاقة متبادلة مع الأدب والفن يقف عندها طرابلسي، يستخلص قيمتها. لا يتركنا منشغلين بمحصلات الدمار والخراب الناتج عن الحروب الأهلية - وإن فعل في بعض فصول الكتاب - إلا أنه لا يرى القيمة في ذلك. كثيرون مروا من هنا متناولين العنف باعتباره قيمة وجودية أحياناً، إذا ما نظرنا إلى الحروب الأهلية أحياناً باعتبارها احتجاجاً على طغيان وتجاوز واستئثار، ويرى كثيرون في مثل تلك الحروب «حالة قصوى من حالات حق دفع الظلم والثورة على حكومة أو فئة حاكمة أخلّت بحقوق الشعوب والمواطن، كما جاء في دستور الثورة الفرنسية الصادر العام 1793، أو بموجب مبادئ حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها المتضمّن في ميثاق الأمم المتحدة».

الحضارة التي قوامها قتل الأخ

عنوان الكتاب كما يقدم له طرابلسي، مستوحى من اسم شجرة نادرة في جزيرة سقطرى اليمنية، يقال إنها إشارة إلى قتل قايين لأخية هابيل: الأسطورة التأسيسية لولادة الحضارة الإنسانية التي قوامها قتل الأخ. في هذه النصوص يولد القاتل - القتيل، الثاني المسخ الذي تتمخض عنه الحروب الأهلية. سنلتقيه في حصار سراييفو، أو في لوحة لكارفاجيو، أو جدارية لبابلو بيكاسو، أو في مأساة عضو في خلية حزبية صينية عند هاينز موللر، أو في قول مأثور لزعيم ميليشيا في الحرب الأهلية اللبنانية.

ولم يخلُ الأمر من نبذ تاريخية متفرقة عن نشوء وتطور استخدام الطيران لقتل المدنيين، من قمع الطيران البريطاني لثورة العشرين في العراق، وقصف الطيران الحربي الفرنسي لدمشق العام 1925م، وصولاً إلى الأسلحة المستخدمة في الحروب العربية، وآخرها الطائرة بدون طيار والبرميل المتفجِّر.

في الجانب التعريفي من الكتاب إشارة إلى أن نصوصه لم تتطرق إلى أنماط العنف التي لا تحصل من السماء، بل على الأرض باسم السماء. وعندما يصير القتل، قتل الأخ خصوصاً، واجباً دينياً إيمانياً. في طور التوحش هذا، استكمل انتقال الإنسان من دور الضحية والأضحية إلى دور الضاري.

«وكم هو معبّر أن أدولف هتلر كان يحب أن يكنّى بـ (ذئب)، وأن أبوبكر البغدادي يقسّم مجموعاته التكفيرية بين (ذئاب منفردة) و (مجموعات ذئاب)، وأن اشهر طائرة أميركية دون طيار لأغراض الاغتيال من السماء اسمها (المفترس)».

في الإصدارات التي تزامنت مع الحروب الأهلية، أو تلك التي نضجت حين هدأت المدافع، وخرج المقاتلون من ثكناتهم، وما تبقى من المدينة، وقوف على جانب من تجليات ذلك العنف، الذي لا يكون حصراً في الوقوف عليه من خلال التقارير ونشرات الأخبار.

في الفصل الأول من الكتاب «العنف في الحروب الأهلية: وظائف وطقوس». يعتمد طرابلسي في هذا الفصل تمييزات المنظّرة السياسية والباحثة اليهودية من أصل ألماني حنة آرنت (14 أكتوبر 1906 - 4 ديسمبر/كانون الأول 1975)، بين سلطة وقوة وعنف، في معالجته «الأواليات والأشكال» التي يتخذها العنف، انطلاقاً من تجليات حروب لبنان، تركيزاً على حروبه الأهلية.

غلط مؤكد وصحيح ممكن

وفي معالجته لمجموعتين من الوظائف للحرب: الأولى تتحدد في الوسائل التي يسعى بها أفرقاء النزاع إلى فرض إراداتهم على خصومهم، والثانية في الطقوس التي يولدها العنف عندما يحيد عن هدفه العسكري المباشر «أي تسديد الهزيمة النهائية للعدو». يتناول الفصل عنف الجماهير، عنف القبيلة، وفي الثاني يذكّرنا بأنه إذا كانت الحروب اللبنانية في أحد أسبابها قد نتجت من النزاعات بين الطوائف، إلا أنها بالدرجة الأولى البوتقة حيث تحققت عملية إعادة الإنتاج الموسعة للطوائف. موضحاً بأنه «في الحروب، تتحول تلك الكائنات العجيبة التي نسميها طوائف إلى مسوخ حقيقية، علماً بأنه في إنتاج المسوخ (يوجد غلط مؤكد وصحيح ممكن)، كما يقول رينيه جيرار».

في «عنف القبيلة» يتناول طرابلسي، ومن خلال عناوين فرعية: في البدء كانت الأم، وفيه إهانة موجهة إلى الأم، هي التي دفعت مروان إلى القتل. ابن الموظف الشيعي الصغير من الشياح والأم المسيحية، كان له من العمر 15 سنة عندما اندلعت الحرب. من أجل إرضاء أمه الحنونة الحاضنة، أراد أن يدرس ليتخرج طبيباً أو مهندساً. صار قاتلاً. «حتى القتلة لهم أمهات»، هو عنوان قصته.

يتناول الفصل «الإصابة في العرض»، مشيراً طرابلسي إلى أنه في الحروب اللبنانية، مورست عمليات التجريح الرمزية في مبارزات كلامية عنيفة بين المقاتلين خلال فترات الاستراحة. على طرفي المتراس يستعين المسلحون بمكبرات للصوت، وبالهواتف لممارسة عربدات من الشتم والبذاءة يتبادلون خلالها الإهانات والتشهير بالأعراض والتعيير بنقصان الرجولة قبل أن يلجأوا إلى استخدام الووكي توكي مع تقادم الحرب تكنولوجياً، مبدعين في ابتكار الشتائم الأكثر بذاءة في ذلك السباق لإصابة (الآخر) في أعمق أعماق (عرضه) والرجولة.

الملصقات باعتبارها أسلحة

يتم العروج على موضوعات مثل: إصابة العرض: الاغتصاب، تدنيس الحمى وتطهيره. في الفصل نفسه معالجة لـ «العنف المقدس»، ويتفرع عنه: تطويب الزعماء المحتجين، واستخدام «سلاح المعجزات»، «حرب باردة حول معجزة»، «القناص أو الجمع بصيغة المفرد»، «الجريمة والعقاب: المنتقم بين شرعتين»، «الآليات السرية: التخلص من الفائض البشري». وهنا يضعنا طرابلسي أمام حقيقة أن الحروب اللبنانية أدخلت فكرة جديدة نوعياً على الجيوستراتيجيا، هي فكرة وجود «شعب زائد» في الشرق الأوسط، هو الشعب الفلسطيني، والتعبير لبشير الجميل، فكانت مجزرة صبرا وشاتيلا العام 1982م على أيدي مسلحي القوات اللبنانية، وجيش لبنان الجنوبي، بتحريض آرييل شارون ورعاية الجيش الإسرائيلي المحتل ومشاركته.

في فصل «الملصقات بما هي أسلحة»، يوضح طرابلسي بأن المأثرة الكبرى لزينة معاصري في باكورتها عن ملصقات الحرب الأهلية اللبنانية، هي أنها نجحت بصبر وأناة والكثير من الموهبة في أن تجمع وتوثق وتؤرشف عدة مئات من الملصقات التي أنتجها الأفرقاء المختلفون في حروب لبنان. وما يزيد من قيمة هذه المساهمة اللافتة في تغذية الذاكرة الجمعية أنها ثمرة جهد فرد واحد في وقت تقاعست أو ترددت عن القيام به المؤسسات الرسمية أو الخاصة والمنظمات غير الحكومية.

تضمن الكتاب الفصول الآتية: عن الكاثار والشر وما يرسمون، كاثي كولفتس: وجوه الأمومة في وجه الطغيان والموت، ما نفع الشعور بالذنب؟ هاينرموللر ومسرح العدوان على الواقع، «الدائرة الكاملة»: طفل قتيل وطفل قاتل، عصفورك أحدب، يا محمد، «غيرنيكا» لكل حروب العرب، وحفريات السماء - حفريات الأرض.

كثير من الكتاب يذهب في استنطاق أعمال أو مواقف ومشاهد مما تم تسجيله وتوثيقه فترات الحروب الأهلية، وتحول تلك المواقف والمشاهد إلى وثائق حية على الطبيعة البشرية الذاهبة إلى القتل بأريحية عالية أحياناً وكأنها تذهب إلى تصحيح وضع الحياة بموت استثنائي، لن يكون كذلك مع مرور الوقت وتأكيد الممارسة. سيصبح موتاً ضرورياً بالممارسة والوجود معاً.

إصدارات طرابلسي

«لبنان الاشتراكي، العمل الاشتراكي وتناقضات الوضع اللبناني»، (1969)، «قضية لبنان الوطنية والديمقراطية»، (1978)، «عن أمل لا شفاء منه... دفاتر حصار بيروت»، (1984)، «الماركسية وبعض قضايا العربية»، (1985)، «غيرنيكا - بيروت الفن والحياة بين جدارية لبيكاسو وعاصمة عربية في الحرب»، (1987)، «مع عزيز العظمة»، الأعمال المجهولة لأحمد فارس الشدياق، (1995)، «صوت الفتى بالأحمر... يوميات في السلم والحرب»، (1997)، «صلات بلا وصل... ميشال شيحا والأيديولوجيا اللبنانية»، (1999)، «وعود عدن... رحلات يمنية»، (2002)، «عكس السير... كتابات مختلفة»، (2002)، «ظفار... شهادة من زمن الثورة»، (2004)، «إن كان بدك تعشق»، (2004)، «يا قمر مشغرة... بيروت»، (2004)، «فيروز والرحابنة... مسرح الغريب والكنز والأعجوبة»، (2006)، «تاريخ لبنان الحديث... من الإمارة إلى اتفاق الطائف»، ثلاث طبعات: 2008، 2008، 2011، «الديمقراطية ثورة»، (2012)، «أحاديث الأربعاء»، (2012)، «حرير وحديد... من جبل لبنان إلى قناة السويس»، (2013)، «ثورات بلا ثوار»، (2014)، «جنوب اليمن في حكم اليسار»، (2015)، إضافة على عدد من الإصدارات التي أشرف على تحريرها، علاوة على أكثر من 12 كتاباً متنوعة من الترجمات.

حروب أهلية بحسب الترتيب الزمني

حرق كولومبيا، كارولاينا الجنوبية على يد ويليام شيرمان. حروب الأخوة بين ألفونسو ملك ليون وسانشو ملك قشتالة، 1067-1072. الحرب الأهلية النرويجية، 1130-1240. حرب الوردتين في إنجلترا، 1455-1485. حرب أونين في اليابان، 1467-1477. الحروب الدينية الفرنسية، 1562-1598. الحرب الأهلية الأميركية، 1861-1865. الحرب الأهلية الروسية، 1917 -1921. الحرب الأهلية في فلندا، 1918. الحرب الأهلية الأيرلندية، 1922-1923. الحرب الأهلية الصينية، 1928-1937، 1945-1949. حرب فيتنام 1930-1975.

الحرب الأهلية الإسبانية، 1936-1939. الحرب الأهلية اليونانية، 1946-1949. الحرب الأهلية البارغوية، 1947. الحرب الأهلية في كوستاريكا، 1948. الحرب الكورية، 1950-1953. الحرب الأهلية الإندونيسية، 1965-1966. الحرب الأهلية النيجرية، 1967-1970.

الحرب الأهلية الباكستانية، 1971. الحرب الأهلية اللبنانية، 1975 - 1990. الحرب الأهلية الموزمبيقية، 1975-1992. الحرب الأهلية اليوغسلافية، 1991- 2001. الحرب الأهلية الأفغانية، 1992-2001. الحرب الأهلية الجزائرية، 1992-2002. حرب أيلول، 1970

الحرب الأهلية العراقية 2006-2008. الحرب الأهلية السورية، 2011 - ما زالت مستمرة.

الحرب الأهلية الليبية، 2011 - 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011. الحرب الأهلية اليمنية، 2015 - ما زالت مستمرة. الحرب الأهلية الليبية الثانية 2014 - ما زالت مستمرة.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
العنف في الحروب الأهلية... وظائف وطقوس
العنف في الحروب الأهلية... وظائف وطقوس
ثمة اعتقاد بالقدرة على صياغة الحياة بمزيد من الحروب
ثمة اعتقاد بالقدرة على صياغة الحياة بمزيد من الحروب




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً