العدد 5254 - الثلثاء 24 يناير 2017م الموافق 26 ربيع الثاني 1438هـ

"أبل" تطرح الإصدار الأول التجريبي من نظام "iOS 10.3"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت شركة أبل اليوم الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017) بتوفير الإصدار التجريبي الأول من النسخة القادمة من نظامها التشغيلي iOS 10.3، ويأتي ذلك بعد قيام الشركة يوم أمس بإطلاق النسخة iOS 10.2.1 من نظامها التشغيلي، والتي لم تحتوي على الكثير من التغييرات الملموسة بالنسبة للمستخدمين، حيث تعتبر الميزة الأهم لإصدار 10.2.1 هي شموله على عدد كبير من الإصلاحات الأمنية.

ويأتي الإصدار التجريبي الأول من النسخة القادمة من نظامها التشغيلي iOS 10.3 بميزة جديدة تساعد مستخدمي سماعات أبل اللاسلكية المسماة AirPods على معرفة مكان تواجد سماعاتهم المفقودة، وذلك عبر إمكانية تحديد مكان تواجدهم من خلال ميزة Find My iPhone، حيث يمكن للميزة تشغيل الصوت على إحدى السماعات أو كلتيهما من أجل العثور عليها.

واحتفلت جماهير شركة أبل مؤخراً بمرور الذكرى السنوية العاشرة لقيام ستيف جوبز الرئيس التنفيذي السابق للشركة بالكشف عن أول هاتف آيفون بتاريخ 9 يناير/كانون الثاني 2007، بينما تستعد الشركة خلال العام الحالي للكشف عن النسخة الجديدة من هاتف آيفون التي تحمل اسم آيفون 8 والنسخة الجديدة من نظامها التشغيلي iOS 11.

ويعتقد أن الإصدار iOS 10.3 سيكون آخر تحديث كبير ورئيسي لنظام iOS 10 قبيل الكشف عن النسخة الأحدث iOS 11 ضمن مؤتمر مطوري شركة أبل WWDC 2017 الذي يعقد بعد خمسة أشهر من الآن، وتحديداً في شهر يونيو/حزيران القادم.

وتعتمد الميزة على موقع هاتف آيفون أو حاسب آيباد اللوحي والبلوتوث لمعرفة وإظهار المكان الذي تواجدت فيه السماعات آخر مرة، حيث تعمل الميزة على تحديد موقع السماعات عند تواجدها ضمن مدى البلوتوث لأي جهاز من أجهزة المستخدم العاملة وفق نظام آي أو إس والمتصلة بحسابه على خدمة آيكلاود iCloud.

بينما تعمل ميزة Find My iPhone، عند عدم وجود السماعات ضمن مدى البلوتوث لأي من أجهزة المستخدم والحاجة إلى إعادة شحنها أو وجودها ضمن علبتها المغلقة، على إظهار آخر مكان تواجدت فيه السماعات عند اتصالها لآخر مرة بجهاز يعمل وفق نظام آي أو إس.

وتشمل الميزات الأخرى الموجودة ضمن التحديث الجديد لنظام iOS 10.3 على إمكانية قيام المستخدم بسؤال المساعد الصوتي الذكي سيري Siri عن نتائج لعبة الكريكيت وإحصائيات الدوري الهندي الممتاز وكل ما يتعلق بلعبة الكريكيت.

ويمكن لمطوري تطبيقات الطرف الثالث للدفع العمل على دمج إمكانيات سيري ضمن تطبيقاتهم من أجل الدفع والتحقق من حالة الفواتير، بينما يمكن لمطوري تطبيقات خدمات الركوب تضمين سيري والاستفادة من إمكانية قيام المساعد الصوتي بجدولة الرحلة بشكل كامل.

ويمكن لمستخدمي تطبيق الخرائط الضغط على أيقونة الطقس ضمن التطبيق باستخدام خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد للحصول على التوقعات الطقسية كل ساعة مع الحصول على المعلومات حول إمكانية هطول أمطار ودرجات الحرارة العليا والدنيا اليومية.

وتفتقد النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 10.3 إلى ميزة "وضعية المسرح"، وتوفر هذه الميزة للمستخدمين الوضعية المظلمة، حيث تعمل على تبديل جميع الألوان البيضاء والساطعة الموجودة ضمن واجهة المستخدم في هاتف آيفون إلى الألوان الداكنة مثل الأسود والرمادي وغيرها من الألوان الداكنة مما يجعل شاشة الهاتف أكثر راحة للنظر في الإضاءة الخافتة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً