العدد 5254 - الثلثاء 24 يناير 2017م الموافق 26 ربيع الثاني 1438هـ

الفنان نادر العباسي والشيف نادر قناطي يثريان النسخة الثانية من فعالية "الطعام ثقافة" مساء اليوم

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

أثبتت النسخة الثانية من فعالية "الطعام ثقافة" مجددًا  قدرة  الإبداع على الجمع بين عناصر الفن والثقافة، حيث  احتضن متحف البحرين الوطني أمسية مميزة اليوم الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017) عُرضت فيها نماذج فنية احترافية لكل من الفنان نادر العباسي الحائز مؤخرًا على جائزة الدانة بمعرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية في النسخة 43، والشيف نادر قناطي NQ Cookery الذي احترف الطهي وجال العالم ليستحضر وصفاتٍ ونكهات غير تقليدية.

وعلى غرار الأيام الماضية، شهد اليوم الرابع من فعالية "الطعام ثقافة" حضور مديرة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، إلى جانب حضور لافت من المهتمين بمجالَي الفن والطهي،  والذين تفاعلوا بشكل إيجابي مع العباسي وقناطي، بعد أن تحدث كل منهما في جلسة نقاشية أدارتها الشيخة حصة بنت حمود آل خليفة طرحا من خلالها وجهات النظر حول مراحل وآلية التعاون، قبل أن يعرض كل منهما أعماله المميزة للحضور.

وكانت فعالية "الطعام ثقافة" النسخة الثانية قد انطلقت مساء الأحد 22 يناير الجاري حيث اجتمع الشيف بسّام العلوي من مقهى دارسين والفنانة الشيخة لولوة آل خليفة، أما اليوم الثاني  فتعاونت الشيف ليلى شريف (سكر ودانتيل)، مع الفنانة الإيطالية جوزيه ماجي، بينما التقت في اليوم الثالث الشيف تالة بشمي (فندق الخليج)، بالفنانة مي المعتز.

يذكر أن يوم غدٍ (الخميس) يشهد آخر توأمةٍ بين الفن والطهي، حيث يلتقي كل من الشيف براين بيشر الشيف بيير شامبون (فندق فورسيزونز خليج البحرين) والفنانة سمية عبدالغني. وبذلك تنهي فعالية "الطعام ثقافة" في نسختها الثانية فصلها الأول والذي قدمت من خلاله ثنائيات رائعة بين فنانين وطهاة من البحرين.

وتستمر برامج "الطعام ثقافة" النسخة الثانية في تقديم صورٍ وأشكال مختلفة للعلاقة مابين فن الطهي والفنون الأخرى، حيث تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع نادي البحرين للسينما ثلاثة عروض سينمائية مميزة  هي: الفيلم الأمريكي العائلي "ويلي ونكا ومصنع الشكولاتة" انتاج 1971  للمؤلف رولد دال في تمام الساعة 5 من مساء السبت 28 يناير، يليه في ذات اليوم في الساعة 8 مساءً الفيلم الهندي "علبة غداء" وهو انتاج عام 1971 وقد تم ترشيحه رسميًا للحصول على جائزة أوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية. أما الفيلم الأخير فهو بعنوان "غداء منتصف أغسطس" وهو فيلم إيطالي انتاج 2008، حاصل على جائزة أفضل فيلم عن فئة "أول فيلم سينمائي"، مهرجان البندقية السينمائي، ويُعرض في تمام الساعة الثامنة من مساء الأحد 29 يناير الجاري.

وعلى هامش الفعالية أيضًا تقام سلسلة محاضرات قيّمة في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني خلال فبراير القادم حيث تقدّم الدكتورة هناء مال الله من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية محاضرة بعنوان "عيش تفاصيل الحياة اليومية كفن" وذلك في تمام الساعة 7 من مساء الثلثاء 7  فبراير/ شباط، كما تقدم بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان "مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية" في الساعة 7 من مساء الأحد 12 فبراير، وأخيرًا يقدّم مستشار شؤون الآثار لدى هيئة البحرين للثقافة والآثار ورئيس البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين بيير لومبارد محاضرة بعنوان "الطعام والشراب في البحرين قديمًا"، وذلك في تمام السابعة من مساء الأحد 19 فبراير 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً