العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

البرلمان البريطاني يتسلم مشروع قانون خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي اليوم

ماي تقول إنها ستنشر «وثيقة بيضاء» لخطة الخروج

أكد الناطق باسم وزارة شئون الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا، ديفيد ديفيس، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أن الحكومة البريطانية سوف تقدم اليوم الخميس (26 يناير/ كانون الثاني 2017) التشريع، الذي سوف يطلق مفاوضات انفصال البلاد عن الاتحاد الأوروبي.

وكانت المحكمة البريطانية العليا قررت أمس الأول (الثلثاء) أن رئيسة الحكومة تيريزا ماي ملزمة بالحصول على موافقة البرلمان من خلال إجراء تصويت قبل الشروع في إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة.

وقال ديفيس إن صياغة مشروع القانون، التي ستكون «مباشرة قدر الإمكان»، ومن المتوقع أن يتم نشرها صباح اليوم.

وأضاف أن من المتوقع إجراء نقاش في مجلس العموم الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس إنها ستطرح خطتها لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي في «وثيقة بيضاء» رسمية ليتمكن البرلمان من نظرها.

وكانت ماي قد ذكرت الأسبوع الماضي أن بريطانيا ستخرج من السوق الأوروبية المشتركة حين تغادر الاتحاد الأوروبي.

والوثائق البيضاء وثائق تقدمها الحكومة بشأن مقترحاتها التي تسعى لتصديق البرلمان عليها.

وقالت ماي في البرلمان «طرحت تلك الخطة الجريئة لدولة بريطانية عالمية الأسبوع الماضي وأنا أدرك أن هناك رغبة داخل هذا المجلس في رؤية تلك الخطة مصاغة في وثيقة رسمية».

وأضافت «بوسعي أن أؤكد للمجلس أن خطتنا ستصاغ في وثيقة رسمية».

إلى ذلك، قالت الشرطة البريطانية أمس إنها اعتقلت رجلاً يشتبه أنه وجه رسائل تنطوي على إساءات عنصرية لامرأة كسبت معركة قضائية تتعلق بضرورة حصول رئيسة الوزراء تيريزا ماي الحصول على موافقة البرلمان قبل أن تبدأ عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتلقت ميلر (51 عاماً)، المولودة في جيانا، تهديدات بالقتل وإساءات عنصرية وجنسية على وسائل التواصل الاجتماعي منذ أن سلطت الأضواء على معركتها القضائية العام الماضي والتي حظيت بتغطية إعلامية سلبية من جانب صحف مؤيدة للخروج من الاتحاد الأوروبي.

والرجل هو ثاني شخص يعتقل فيما يتعلق بترويع ميلر وأصدر الضباط ثماني مذكرات تحذير للناس في مختلف أرجاء بريطانيا بالكف عن مثل هذه الأفعال وإلا واجهوا إجراءات جنائية.

العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً