العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

قوات حفتر تطرد المتطرفين من أحد آخر معاقلهم بغرب بنغازي

السراج سيلتقي معه قريباً في القاهرة

أعلن الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أنه استعاد أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017) أحد آخر معاقل المسلحين المتطرفين قرب بنغازي في شرق ليبيا بعد أشهر عدة من المعارك.

وكتب المتحدث باسم الجيش أحمد المسماري على صفحته على «فيسبوك»: «القوات المسلحة العربية الليبية تحرر منطقة قنفودة بالكامل»، وتقع هذه المنطقة على بعد 15 كلم إلى الغرب من وسط بنغازي.

كما أعلن متحدثان باسم كتيبتين لفرانس برس هما منذر الخرطوش ومحمد العزومي السيطرة بالكامل على قنفودة التي كانت مسرحاً للمعارك منذ يونيو/ حزيران 2016.

وأوضح العزومي «قنفودة تحت سيطرة الجيش بعد فرار ما تبقى من الجماعات الإرهابية نحو عمارات 12» الحي السكني الواقع بين قنفودة والقوارشة المعقل السابق لأنصار الشريعة القريبة من القاعدة التي تصنفها الأمم المتحدة والولايات المتحدة منظمة إرهابية.

ولاتزال المجموعات المتطرفة تسيطر على حيين اثنين وسط بنغازي هما الصابري وسوق الحوت. ومن هذه المجموعات خصوصاً «مجلس شورى ثوار بنغازي» وهو تحالف ميليشيات متطرفة، بينها أنصار الشريعة.

ومنذ نحو ثلاثة أعوام تشهد بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا معارك دامية بين هذه المجموعات المسلحة والقوات الموالية لحفتر.

وسيطرت قوات المشير حفتر على قسم كبير من بنغازي لكنها لم تبسط حتى الآن سيطرتها كاملة على المدينة.

ويعترض المشير حفتر المدعوم من البرلمان المنتخب وحكومة موازية في شرق ليبيا، على شرعية حكومة الوفاق الوطني في طرابلس المدعومة من الأمم المتحدة.

إلى ذلك، أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من المجتمع الدولي فايز السراج أنه سيلتقي قريباً في القاهرة المشير خليفة حفتر، في حديث نشرته أمس صحيفة «كورييري ديلا سيرا».

ورداً على سؤال بشأن اللقاء الذي تنظمه مصر برعاية روسيا، قال السراج: «أؤكد أنه سيجري قريباً، أعتقد قبل شهر، ربما خلال الأيام المقبلة».

وقال السراج إن اللقاء سيكون «ثنائياً، مباشراً ودون وسطاء»، معلناً استعداده «للعمل معه (حفتر) للوصول إلى حل من أجل ليبيا. معاً يمكننا تحقيق ذلك». وأضاف «لا يوجد حل عسكري للنزاع في ليبيا. الخطر كبير جداً. الإصرار فقط على قوة السلاح قد يجرنا إلى حرب أهلية دامية ومجازر وفوضى أكثر خطورة». وأعلنت مصر (السبت) الماضي أنها ترغب في تنظيم محادثات «مباشرة» بين أطراف النزاع في ليبيا في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبي.

يذكر أن السراج التقى بعد تعيينه في يناير 2016 المشير حفتر في مقره في المرج في شرق البلاد.

العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً