العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ

«الثقافة» تُدشِّن «آثارنا إن حكت»... والشيخة مي: تكريس الفعاليات لتعزيز مكانة التراث الثقافي البحريني

الشيخة مي آل خليفة تتحدث في المؤتمر الصحافي
الشيخة مي آل خليفة تتحدث في المؤتمر الصحافي

المحرق - محرر الشئون المحلية 

25 يناير 2017

إعلاناً لنشاط عام كامل تكرّسه لتعزيز مكانة الموروث الثقافي والأثري محلياً وإقليمياً وعالمياً، أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار في مؤتمر صحافي عقدته أمس الأربعاء (25 يناير/ كانون الثاني 2017)، في متحف البحرين الوطني عن انطلاق نشاطها للعام 2017 بشعار «آثارنا إن حكت»، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وتواجد المهتمين بالشأن الثقافي وممثلين لوسائل إعلامية مختلفة.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: «ما أحوجنا في هذا الوقت إلى توجيه ورفع الوعي العام حول أهمية الآثار والتراث المادي، هذا الإرث الإنساني المهم الذي خلفته لنا الحضارات المتعاقبة على أرض البحرين، أدرجنا المواقع الأثرية ضمن شعار العام الماضي «البحرين وجهتك 2016»، وها نحن في إحدى قاعات متحف البحرين الوطني «قاعة دلمون» نُفرد لها اليوم عاماً كاملاً لتحكي للجميع ما شهدته وما شهدت عليه». المؤتمر الصحافي هذه المرة حمل طابعاً مغايراً، فقد أخذ الحضور في جولة داخل قاعة دلمون بالمتحف، معرفاً بهذه الحقبة من تاريخ المملكة كونها تحمل أكثر حكايات التاريخ البحريني قدماً وعراقة. وتسلم كذلك حضور المؤتمر الصحافي كتاب «آثارنا إن حكت» الذي يحتوي على معلومات حول أهم المعالم والمواقع على أرض البحرين، بالإضافة لتفاصيل التنقيبات التي قامت بها البعثات الفرنسية، اليابانية والدنماركية والجدول التفصيلي لنشاط الثقافة خلال العام.

معارض عالمية وبحرينية في المتحف ومركز الفنون

وأعلنت هيئة الثقافة خلال المؤتمر الصحافي عن تفاصيل برنامج هذا العام، بداية مع المعارض التي يستضيفها متحف البحرين الوطني، كالعروض المؤقتة التي تقام طيلة السنة بعنوان «ماضينا مهمّ» وتضم عروضاً لآخر المكتشفات الأثرية الجارية وتسلط الضوء على تراث البحرين الأثري. كما يستضيف المتحف معارض أخرى مثل: «نظرة تأملية في العالم المعاصر: التصوير الفوتوغرافي الياباني من سبعينيات القرن العشرين إلى الحاضر»، «طريق اللؤلؤ»، «الذكرى الثلاثون لانطلاق أعمال البعثة الأثرية الفرنسية في البحرين»، «أختام دلمون: فن دلمون المدفون» وغيرها. كما تقوم هيئة الثقافة على السفر بإرثها الثقافي والتاريخي إلى روسيا حيث تقدم معرضاً دلمونياً يقام في متحف الأرميتاج في سان بطرسبرج خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري بعد عرض يقام في متحف البحرين الوطني. بدوره يستمر مركز الفنون بتقديم معارض فنية تهدف لإثراء الأجواء الثقافية البحرينية مثل معرض الفنانة العراقية هناء مال الله، معرض «أرض النفس المقدسة» للفنان عثمان خنجي، معرض خالد فرحان ومريم فخرو وغيره.

مؤتمرات عالمية

في سياق شعار «آثارنا إن حكت»

وخلال شهر أبريل/ نيسان من العام الجاري تستضيف مملكة البحرين المؤتمر العالمي «الآثار الإسلامية في المنظور العالمي». ويحتفي المؤتمر بافتتاح مركز الزوار الجديد والمعرض التابع لمسجد الخميس بوصفه أبرز متحف لموقع أثري إسلامي في منطقة الخليج، كما سيُنظر من خلال الفعالية لأول مرة إلى الآثار الإسلامية من منظور عالمي حقيقي، كل منطقة على حدة، وذلك عبر محاضرات يلقيها خبراء من مختلف دول العالم عن مناطقهم المختارة. وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام ذاته يقام المؤتمر العالمي «المتاحف في الجزيرة العربية».

مشاريع بنية تحتية ثقافية

وتقوم هيئة البحرين للثقافة والآثار بإنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية الثقافية خلال العام 2017، وقد بدأت بذلك خلال شهر يناير حيث افتتحت مركز زوار مسجد الخميس بدعم ورعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. وستحمل شهور العام افتتاح عدد من المشاريع كمبنى الجمارك، مبنى المكتبة الخليفية، دار الرفاع العودة، نقل جناح البحرين في إكسبو ميلانو إلى مدينة المحرق.

ومن أجل حفظ وصون الإرث التاريخي البحريني تعمل الهيئة على حماية وتسوير المواقع الأثرية باستمرار، حفظ القطع الأثرية بمشاركة خبراء دوليين وتدريب موظفي متحف البحرين الوطني، رقمنة مجموعات من مقتنيات متحف البحرين الوطني وعمل توثيق ثلاثي الأبعاد لمسجد الخميس.

العدد 5255 - الأربعاء 25 يناير 2017م الموافق 27 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً