العدد 5257 - الجمعة 27 يناير 2017م الموافق 29 ربيع الثاني 1438هـ

ماذا يفعل العرب في مهرجان روتردام السينمائي 2017؟

يشهد مهرجان روتردام السينمائي الدولي (25 يناير/ كانون الثاني الجاري - 5 فبراير/ شُباط المقبل) حضوراً عربياً بارزاً، حيث يبدأ مركز السينما العربية عامه الثالث بنشاط مكثف، من خلال منح السينمائيين العرب فرصة المشاركة في ورشة روتردام لاب للمنتجين للسنة الثانية على التوالي، ليحضر فعالياتها المخرج إيلي كمال المنتج المساعد بدلًا من جانا وهبي منتجة الفيلم الوثائقي بيروت تيرمينوس، بالإضافة إلى المنتجة الفنية دينا حرب المدير الإداري لشركة بيرث مارك فيلمز.

كما يحضر الورشة من شركاء مركز السينما العربية كل من كارين سيشل من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ، علاء كركوتي رئيس مجلس إدارة MAD Solutions وأفنان سراج من شبكة راديو وتليفزيون العرب ART التي تشارك في المهرجان بفيلمها ربيع حيث سيعرض في قسم أصوات.

كان مركز السينما العربية قد منح جائزته المتمثلة في فرصة حضور ورشة روتردام لاب للمنتجين للمنتجة جانا وهبي خلال فعاليات ملتقى القاهرة السينمائي الرابع الذي أقيم على هامش الدورة الـ 38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الفيلم الوثائقي بيروت تيرمينوس للمخرج والمنتج المساعد إيلي كمال. وفي العام الماضي ساهم المركز في أن يشارك في الورشة كلٌ من المنتج الفلسطيني رامي عليان (شركة Palcine Productions) والمنتجة القطرية اللبنانية آية البلوشي (شركة Seat 26).

ويحكي فيلم بيروت تيرمينوس عن تاريخ لبنان والمنطقة المجاورة عبر خطوط القطار المنتشرة في أركان البلد. وعبر تتبع مسارات السكك الحديدية والمحطات المهجورة، يبحث الفيلم في التاريخ، الجغرافيا السياسية والأنثروبولوجي لهذه المنطقة، من محطة لأخرى، مع نظرة للمحطة الكامنة في نهاية السكة.

فيلم ربيع للمخرج اللبناني من أصل أرميني فاتشي بولغورجيان كان  قد فاز مؤخرا بـجائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي الدولي وتدور أحداثه حول ربيع، الموسيقي الكفيف، الذي يسافر عبر ريف لبنان بحثاً عن أوراق ميلاده، حيث يقابل على هامش المجتمع من يحكون قصصهم التي تطرح المزيد من الأسئلة حول أصوله، حتى يجد نفسه أمام أمة غير قادرة على حكي قصصها، وهو من بطولة بركات جبور، جوليا قصّار، توفيق بركات وميشال أضباشي، وإنتاج مشترك بين ART، About Productions و Rebus Film.

ورشة روتردام لاب تنظمها مؤسسة سينيمارت ضمن فعاليات مهرجان روتردام، وهي ورشة عمل تدريبية تستغرق 5 أيام وتستهدف المنتجين الواعدين من مختلف أنحاء العالم، ويشارك في فعالياتها هذا العام 60 منتجًا ينتمون إلى 30 دولة، وستعمل ورشة العمل على تدريب المنتجين المحترفين على كيفية بناء وتطوير شبكات التعاون الدولية، وإكسابهم الثقة والمهارات اللازمة للتوغل داخل التمويل السينمائي والمبيعات والتوزيع على مستوى دولي.

بيرث مارك فيلمز هي شركة خدمات إنتاجية تأسست عام 2009 توفر لعملائها كافة الخدمات التي يحتاجونها، كما يمتلك فريق العمل بها خبرة طويلة في مجال الإنتاج من خلال العمل على أكثر من 100 إعلان ترويجي، العديد من مقاطع الفيديو الموسيقية، برنامجين تليفزيونيين، وثلاثة أفلام روائية طويلة. خدمات الشركة تتضمن تقديم الاستشارات خلال تأليف السيناريوهات، خدمات التطوير، والورش، إضافة إلى الإنتاج الإبداعي للأفلام الروائية الطويلة، كما تتولى الشركة المبيعات والتوزيع الإقليمي لمشاريعها.

 

مركز السينما العربية هو منصة دولية تروّج للسينما العربية، توفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً