العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ

البرلمان العراقي يقر تعيين وزيري الدفاع والداخلية الجديدين

أطفال عراقيون يصطفون لأخذ مساعدات غذائية شمال الموصل - reuters
أطفال عراقيون يصطفون لأخذ مساعدات غذائية شمال الموصل - reuters

بغداد، تكريت - رويترز، د ب أ 

30 يناير 2017

قال التلفزيون العراقي إن البرلمان صدق أمس الإثنين (30 يناير/ كانون الثاني 2017) على تعيين وزيرين جديدين هما وزير الدفاع عرفان الحيالي ووزير الداخلية قاسم الأعرجي.

ويخلف الحيالي وزير الدفاع السابق خالد العبيدي الذي أقاله البرلمان بينما يحل الأعرجي محل محمد الغبان الذي استقال بعد انفجار شاحنة ملغومة في وسط بغداد في يوليو/ تموز.

ولم يتمكن مرشحا رئيس الوزراء حيدر العبادي لوزارتي التجارة والصناعة من الحصول على الأصوات اللازمة لتعيينهما. وهذان المنصبان شاغران بالإضافة إلى منصب وزير المالية منذ العام الماضي.

وأقيل هوشيار زيباري من منصب وزير المالية في سبتمبر/ أيلول بعد اتهامات بالفساد. وينفي زيباري هذه الاتهامات.

وواجهت إقالة العبيدي وزيباري انتقادات باعتبار أن لها دوافع سياسية. وحذر منتقدون من أنها تهدد بتقويض الأمن في البلاد. وتحارب القوات العراقية مقاتلي «داعش» في مدينة الموصل بشمال البلاد.

واستقال وزير الصناعة محمد الدراجي بعد أوامر من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي دعا لاحتجاجات العام الماضي لمطالبة العبادي بتشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط. وينتمي الدراجي للتيار الصدري.

إلى ذلك، أعلن مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين أمس، مقتل وإصابة خمسة من عناصر الحشد الشعبي والعشائري بتفجير انتحاري شرق تكريت.

وقال المصدر، الذي لم يتم تسميته، إن عنصرين أحدهما من الحشد الشعبي وآخر من الحشد العشائري قتلا وأصيب ثلاثة آخرون كحصيلة أولية لانفجار دراجة نارية يقودها انتحاري مساء أمس مستهدفاً نقطة حراسة في منطقة البوطريمش 40 كم شرقي مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

كما أفادت مصادر أمنية عراقية أمس بأن القوات العراقية قتلت ثلاثة انتحاريين في عملية أمنية شمالي بغداد.

العدد 5260 - الإثنين 30 يناير 2017م الموافق 02 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً