العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ

سيدتي... لنقرأ التاريخ كاملاً

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

يعجب الإنسان للطريقة التي يتعامل بها الخطاب السياسي الغربي مع القضايا التي لا تمُسُّ مصالحه مباشرة. فالغرب يدعي أنه يتعامل مع الأمور بموضوعية، وشمولية عقلانية لا تنسى أن تأخذ بعين الاعتبار حقوق الآخرين الإنسانية، ولا تنسي أيضاً أسباب القضايا ونتائجها.

لكن الادعاء شيء والواقع شيء آخر مناقض لوهم الادعاء. لنأخذ مثالاً واحداً شارحاً لطريقة تعامل الخطاب السياسي الغربي الظالم مع العرب.

المثال يتضح في كلمة المديرة العامة لليونسكو بمناسبة إحياء ذكرى ضحايا (الهولوكوست) الذي مارسته ألمانيا النازية في جزئين من عقدي ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي.

إن المديرة العامة، التي تقول بأن المعرفة بالتاريخ تساعد على إقامة مجتمع إنساني عادل ومسالم، تتعامل مع تاريخ (الهولوكوست) ذاك بصورة انتقائية وتجزيئية، فتظهر بعض ذلك التاريخ وتخفي بعضه الآخر.

فمن المؤكُّد أن (الهولوكوست) الألماني النازي، حتى لو اختلفت الروايات بشأن الكثير من تفاصيله، وعدد ضحاياه ومدى استعماله كأداة ابتزاز، كان ظاهرة همجية وغير إنسانية. وهي جريمة شملت الاستيلاء على الأملاك والترحيل إلى المنافي وسد منافذ لقمة العيش وقتل الأبرياء.

لكن لتلك القصة نتائج وتتمة يسكت عنها الخطاب الغربي، إما بقصد عند البعض وإما بممارسة ناقصة لقراءة التاريخ الذي تدعونا المديرة العامة لقراءته.

فالتاريخ يذكر لنا أن بعض المنظمات اليهودية الصهيونية استغلت بانتهازية شريرة تلك المأساة وقدمت خدمات مالية وسياسية للنازيين في مقابل الوعد بنقل أعداد من اليهود الأوروبيين إلى فلسطين. وكانت النتيجة أن (الهولوكوست) الأوروبي قاد إلى (الهولوكوست) الفلسطيني الذي قامت بتنفيذه عصابات صهيونية إجرامية من مثل الهاجانا وغيرها. ولقد تم تنفيذ (الهولوكوست) الفلسطيني بنفس البراعة ونفس الخسة الشريرة اللتين استعملهما النازيون. لقد جرى ترويع الأبرياء وذبح بعضهم، والاستيلاء على الممتلكات، وتهجير مئات الألوف من وطنهم ليهيموا على وجوههم في المنافي إلى يومنا هذا ودون أمل العودة إلى مرابع عيشهم التاريخية، ضداً لكل الشرائع والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وإذا كانت دول الغرب قد هبت لنجدة ضحايا (الهولوكوست) الأوروبي، فإنها إلى يومنا هذا تقف متفرجة على ضحايا (الهولوكوست) الفلسطيني، بل وتتواطأ بشتى الحيل والتبريرات الانتهازية مع الصهيونية النازية.

هنا نأتي إلى الملاحظة الأساسية:إذا كانت مديرة اليونسكو، وكان المدير العام لهيئة الأمم، وكانت جحافل المسئولين في بلدان الغرب... إذا كانوا يريدون إعادة تذكر تاريخ (الهولوكوست) النازي، فلماذا يتجاهلون كلياً نتيجة ذلك (الهولوكوست) البشعة اللاإنسانية المستمرة في الزمن عبر العقود من السنين، ونعني بها قيام الصهيونية العالمية بارتكاب هولوكوست مماثل بحق شعب فلسطين العربي؟

قراءة التاريخ، يا سيدتي المديرة، إما أن تكون كاملة وإما أن تكون مزيفة بسبب نقصانها؛ وهذا ما تفعلينه وما يفعله غيرك من ذرّافي الدموع المدرارة عندما يتعلق الأمر بضحايا (الهولوكوست) الأوروبي من اليهود، ولكن من ذرّافي دموع التماسيح عندما يتعلق الأمر بأكثر من عشرة ملايين من ضحايا (الهولوكوست) العرب.

نذكّر بأنه حتى عندما دخل الضمير الإنساني في صحوة مؤقتة واعتبر الصهيونية مساوية للفكر العنصري وممارسة للجرائم غير الإنسانية انبرى الغرب الاستعماري، بتنسيق تام مع الصهيونية العالمية ومجرميها في فلسطين المحتلة، ليبطل ذلك القرار الدولي، وليمنح من يدهم ملطَخة بدماء الأبرياء صك البراءة. وها هو الآن لايزال يجتُر تجريم حاملي الفكر النازي ويحاكمهم، ولكنه يتعايش بخبث وتلاعبات بالألفاظ مع الفكر الصهيوني وممارساته في فلسطين المحتلة.

فالغرب الذي جرم أفكار «افتداء الأرض» و «المجال الحيوي» و «الهيمنة العسكرية المطلقة» و»الفصل الحيزي» النازية يتعايش اليوم مع نفس الأفكار تلك التي ينادي بها الفكر الصهيوني، وعلى الأخص الفكر الصهيوني التقليدي اليميني الاستئصالي المتطرف الذي يحمله أمثال رئيس وزراء الكيان الصهيوني ووزير خارجيته.

من هنا فإننا لا نفهم ما وراء قول المديرة العامة، عندما تتكلم عن ظاهرة أشكال البغضاء في العالم، وفي الحال تردفها بقولها «ومنها الأشكال التي يحاول أصحابها إخفاءها في طيات نقدهم المتواصل لإسرائيل بطريقة تنم عن الحقد والبغضاء» ولكن ألا تستحق الممارسة اليومية للحقد والبغضاء ضد من تسمّيهم الصهيونية «بالأغراب»، أي الفلسطينيين العرب، وذلك من خلال القتل والاغتيال، والسجن بلا محاكمات ولا إفراج، وهدم المنازل واقتلاع شجر الزَّيتون والتهجير والحصار، وحواجز الطرق المذلّة المعرقلة لأبسط التنقل اليومي، والاستيلاء على الأراضي لبناء المستوطنات ليسكن فيها الأغراب الحقيقيون القادمون من كل بقاع الدنيا، والتمييز العنصري والديني الذي لا يتوقف عن التفنُن في أشكاله وقباحاته، ألا تستحق تلك الممارسات أن يشار إليها سنوياً للعالم كافة، ويكون لها يومها السنوي الخاص بذكرها والتنديد بها وتسميتها باسمها الحقيقي: (الهولوكوست) الفلسطيني؟

معذرة سيدتي المديرة، وبكل احترام نقول لك: إذا كان يهود العالم يودون أن يذكروا العالم بمأساتهم سنوياً فإن من حق العرب الفلسطينيين أيضاً، مسلمين ومسيحيين ويهود، أن يكون لهم هم الآخر يومهم السنوي لتذكير العالم، لا بمأساة قديمة طوى الزمن آثارها وأحزانها ومات ضحاياها، ولكن بمأساة لايزال ضحاياها يعيشونها إلى يومنا هذا، بل وتصرُ القوى الصهيونية، بمؤازرة من بعض الدول وعلى رأسهم أميركا وبصمت عالمي مخجل تحت الابتزاز الصهيوني، تصرُ على أن تبقيهم في جحيم تلك المأساة إلى أن تقوم الساعة.

إذا كانت اليونسكو تريد أن تعيش مبادؤها ولا تخضع للابتزاز، فعليها إما أن تتذكر تاريخ مآسي الجميع، وإما أن تنسى تاريخ مآسي الجميع، بشرط أن تكون قراءة صحيحة للتاريخ.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 5:32 م

      علي فخرو
      رجل من الزمن القديم

    • زائر 12 | 5:39 ص

      مقال رائع، شكراً دكتور.

    • زائر 10 | 2:00 ص

      مع احترامي للفلسطينيين وكن مادا فعلو لكي يحطمو قيودهم ويثورو علي محيطهم ويندفعون نحو اراضيهم مستخدمين اضافرهم ان تتطلب الامر بدلا من الاستجداء ودرف الدموع وشحد عواطف الاخرين وكأن لسان حالهم يقول ادهبو انتم وحاربو نيابة عنا فنحن هنا قاعدون . من لاياخد حقه بيده فلن ياخده الاخرين نيابة عنه .

    • زائر 8 | 12:45 ص

      يبقى الشريف شريف وتبقى قضايا الأمّة تلازمه ويلازمها مهما تهرّبت الأمّة وتخلّت عن قضيتها ، الشرفاء باقون على عهدهم وفاءا لمبادئهم وعهودهم .
      لك الف شكر دكتور والله يكثر من امثالك

    • زائر 7 | 12:25 ص

      ليس فقط هولوكوست فلسطيني

      الهولوكوست الداعشي الذي هو امتداد لجرائم الغرب بحق العرب والمسلمين لا ينفصل البتة عن جرائمهم التاريخية في فلسطين...
      يا سيدي هؤلاء لديهم حوَل عقلي وذاكرة مزاجية حتى وإن ظهروا بمسميات إنسانية وفي منظمات تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان
      كل أشكال الهولوكوست وأنواعها وحتى تفاصيلها هم سببها ، يكتبون فقط للإعلام وكفى

    • زائر 6 | 12:23 ص

      للأسف .... تناسوا قضيتهم قضية فلسطين واصبحت اسرائيل ..حليفة

    • زائر 4 | 11:05 م

      مقال رائع جدا .. شكرا لك .. مبادئ ثابتة

    • زائر 3 | 11:01 م

      اعذرني دكتور على الصراحة التي ساقولها وانا من المعجبين جدا بكتاباتك .. فأنت دكتور وقعت في نفس ماوقعت فيه مديرة اليونسكو!!! فانت ذكرت هولوكوست النازية وهولوكوست فلسطين ونسيت هولوكوستا اخر اقرب من ذينك الإثنين!!

    • زائر 2 | 10:27 م

      مقال رائع .. أحسنت سيدي

    • زائر 1 | 9:18 م

      معظم الدول في من شعبهم مشردين فقط تتفاوت شدة الهولوكوستيه بينهم من حيث الكيفية والنوعية بس تسلم على المقال

اقرأ ايضاً