العدد 5263 - الخميس 02 فبراير 2017م الموافق 05 جمادى الأولى 1438هـ

"كاس" تؤكد استبعاد جونبوك موتورز عن المسابقات الآسيوية

لوزان (سويسرا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" اليوم الجمعة (3 فبراير/ شباط 2017) عقوبة استبعاد نادي جونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، بطل دوري أبطال آسيا 2016، عن المسابقات القارية بعدما رفضت الاستئناف الذي تقدم به لإلغاء العقوبة الصادرة بحقه من قبل الاتحاد الاسيوي.

واحتكم الفريق الكوري الجنوبي الى محكمة التحكيم الرياضي بطلب استئناف "معجل"، املا في ان ترفع عنه عقوبة الايقاف قبل انطلاق دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اسيا في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي.

إلا أن "كاس" اكدت في بيان انه "في الوقت الحالي، القرار (الصادر عن الاتحاد الاسيوي) لا يزال ساري المفعول والنادي الكوري غير مؤهل للمشاركة في دوري ابطال اسيا لعام 2017".

وكان الاتحاد الاسيوي استبعد في 18 ديسمبر/ كانون الأول جونبوك من المشاركة في نسخة 2017 من دوري أبطال آسيا بسبب فضيحة تلاعب بالنتائج في الدوري المحلي.

وجاء حينها في بيان للاتحاد "قررت الهيئة المستقلة المختصة بإصدار القرارات الخاصة بأهلية المشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اعتبار نادي جونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي غير مؤهل للمشاركة في بطولات الاتحاد الآسيوي 2017".

وعزا الاتحاد هذا القرار الى "تورطه (النادي) غير المباشر في نشاطات هدفت للترتيب أو التأثير في نتائج مباريات خلال موسمي 2013 و2014 في الدوري الكوري الجنوبي لكرة القدم".

وأوصت الهيئة "باعتبار نادي جيجو يونايتد الممثل الثالث لكوريا الجنوبية في دوري أبطال آسيا 2017، بينما سيكون الممثل الرابع نادي أولسان هيونداي (الى جانب اف سي سيول وسوون سامسونغ بلوينغز)".

واستند الحظر الى وثيقة جديدة من قبل هيئة المراقبة المحددة للأهلية، تنص على ان أي ناد ضالع في "ترتيب او التأثير على نتيجة مباراة على الصعيدين المحلي او الدولي" يشطب من المسابقات الاسيوية لموسم واحد.

وعانت السلطات الكروية الاسيوية مع فضائح التلاعب في المباريات خصوصا في كوريا الجنوبية والصين.

ففي سبتمبر/ أيلول، حسم من رصيد جونبوك 9 نقاط وغرم 100 مليون وون (83 ألف دولار أميركي) بعد ادانة أحد كشافيه برشوة الحكام في موسم 2013. نتيجة لذلك، أهدر فرصة احراز لقب الدوري، بيد انه فاز على العين الاماراتي 3-2 بمجموع مباراتي النهائي الاخير لدوري الابطال.

وكان جونبوك وقع في قرعة نسخة 2017 في المجموعة الثامنة مع اديلايد يونايتد الاسترالي وجيانغسو الصيني وفريق يتأهل لاحقا من الادوار التمهيدية من اليابان او تايلاند او ماليزيا، وقد استبدله الاتحاد القاري بمواطنه جيجو يونايتد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً