العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ

الغريفي: بيد السلطة إنقاذ الوطن من كل المآلات المرعبة

السيدعبدالله الغريفي
السيدعبدالله الغريفي

قال عالم الدين السيدعبدالله الغريفي، في كلمة ألقاها بجامع الإمام الصادق (ع) بالقفول، بعد صلاة العشاءين مساء الخميس (2 فبراير/ شباط 2017): «إن بيد السُّلطة إنقاذ الوطن من كلِّ المآلاتِ المرعِبةِ، والمرهِقة، والمكلِّفة. وبيد السُّلطة أنْ تدفع بكلِّ الخيارات القادرة على إصلاح الأوضاع، وبيد السُّلطة أنْ تهيِّئ كلَّ المناخات الصَّالحة؛ لتصحِّح كلَّ المساراتِ». مستدركاً بالقول: «لا أريد أنْ أقول: إنَّ بقيَّة المواقع لا تتحمَّل أيَّ مسئوليَّة، بل تتحمَّل الكثير من المسئوليَّة، وبدونها تتعثَّر مشروعاتُ الإصلاح، والبناء، والتَّغيير. إلَّا أنَّه ليس من الإنصافِ إطلاقاً أنْ يُساوى بين المسئوليَّات، والإمكانات، وليس من الإنصاف أنْ يتساوى إنتاج الإخفاقات، والأزمات».

وفيما يخص ملف الخمس، قال الغريفي: «لن تقوى كلُّ الإجراءات الرَّسميَّة، والضَّوابط الوضعيَّة أنْ تحصِّن حركة أموال الخمس بالدَّرجة التي يتوفَّر عليها (الوكلاء الأجلَّاء الفضلاء) بما يتوافرون عليه من ضوابط لا ترقى إلى الحدِّ الأدنى أنزه المؤسَّسات الوضعيَّة».


لن تقوى الإجراءات الرسمية والضوابط الوضعية أن تحصن حركة «الخمس»...

الغريفي: بيد السلطة إنقاذ الوطن من كل المآلات المرعبة... وأن تدفع بخيارات الإصلاح

القفول - محرر الشئون المحلية

قال عالم الدين السيدعبدالله الغريفي، في كلمة ألقاها بجامع الإمام الصادق (ع) بالقفول بعد صلاة العشاءين مساء الخميس (2 فبراير/ شباط 2017): «إن بيد السُّلطة إنقاذ الوطن من كلِّ المآلاتِ المرعِبةِ، والمرهِقة، والمكلِّفة. وبيد السُّلطة أنْ تدفع بكلِّ الخيارات القادرة على إصلاح الأوضاع، وبيد السُّلطة أنْ تهيِّئ كلَّ المناخات الصَّالحة؛ لتصحِّح كلَّ المساراتِ».

وفيما يخص ملف الخمس، قال الغريفي: «لن تقوى كلُّ الإجراءات الرَّسميَّة، والضَّوابط الوضعيَّة أنْ تحصِّن حركة أموال الخمس بالدَّرجة التي يتوفَّر عليها (الوكلاء الأجلَّاء الفضلاء) بما يتوافرون عليه من ضوابط لا ترقى إلى الحدِّ الأدنى أنزه المؤسَّسات الوضعيَّة».

أوضاعُ الوطن إلى أين؟

وتحت عنوان «أوضاعُ الوطن إلى أين؟»، انطلق الغريفي في حديثه قائلاً: «سؤالٌ يُعبِّر عن حسٍّ وطنيٍّ، عن غَيرة وطنيَّة، وعن ولاءٍ صادق للأرض والوطن. مَنْ لا يملك هذا الحسَّ، وهذه الغيرة، وهذا الولاء، فلا يعنيه إلى أين تتجَّه أوضاعُ الوطنِ، وإلى أيِّ المآلات، إلى خيرٍ أم إلى شرّ، إلى صلاحٍ أم إلى فسادٍ، إلى هدوءٍ أم إلى تأزُّمٍ، إلى أمنٍ أم رُعب، إلى تسامح أمْ إلى عصبيَّةٍ، إلى محبَّةٍ أمْ إلى كراهيةٍ، إلى وحدةٍ أمْ إلى تشتُّتٍ».

وأضاف «فالسُّؤال: أوضاعُ الوطن إلى أين؟»، وقال: «سؤالٌ يجب أنْ لا يصمت، وإذا صمت هذا السُّؤال، فلهذا الصَّمتِ أحد مُبَرِّرَيْن:

المبرِّرُ الأوَّلُ: انتهاء الأوضاع المأزومة، وذلك حينما تنتهي أسبابُها، ومكوِّناتها، ومنتجاتها، فإذا كان الأمرُ كذلك، فلا مبرِّر أنْ يطرح هذا السُّؤال: أوضاعُ الوطن إلى أين؟، ما دام الإصلاحُ الجادُّ والحقيقيُّ قد بدأ يتحرَّك، وما دامت النَّوايا الصَّادقةُ في معالجةِ الأزمات قد نشطتْ، وما دامتْ الإراداتُ الفاعلة قد بدأت، وما دامت الثِّقة بين الحُكمِ والشَّعب قد تأسَّستْ. والمبرِّرُ الثَّاني: انتهاء الغيرةِ على الوطن

حينما تبقى الأزماتُ المُرهِقة للوطن، فلا يرتفع صوتٌ يحملُ القلقَ على أوضاعِ الوطن، فماذا يعني هذا؟، يعني: أنَّ الغيرةَ على الوطن قد انتهت، وأنَّ الحسَّ الوطنيَّ قد تكلَّس، وأنَّ الولاءَ الصَّادق للوطنِ والأرض قد غابَ، أمَّا إذا افترضنا وجود الأزمات، وافترضنا وجودَ الغيرةِ، والحسِّ، والولاء، فمن الطَّبيعيِّ أنْ يبقَى السُّؤالُ عن مآلاتِ الأوضاعِ يلحُّ، ويضغطُ، ويبحثُ عن إجاباتٍ مقنعةٍ، وقادرةٍ على أنْ تنهي حالاتِ القلق والتَّوتُّر التي أنتجها ضغط الأزماتِ».

وذكر الغريفي «إنَّه ليس سؤالًا للاستهلاك الخطابيِّ، وليس من أجلِ التَّرفِ الفكريِّ، وليس رغبةً في المزايداتِ السِّياسيَّةِ والإعلاميَّةِ. إذاً وفق القراءة الموضوعيَّة، السَّؤال المطروح: (أوضاع الوطن إلى أين؟) له مبرِّراتُه ومسوِّغاتُه، ويظلُّ هذا السُّؤالُ يبحث عن إجاباتٍ، ويلاحق كلَّ الاحتمالات، بما تحمله من تفاؤلاتٍ، أو تشاؤماتٍ. ما نتمنَّاه ومن منطلق الحبِّ والوفاء لهذا الوطن ألَّا ينغرس في نفوسِ النَّاسِ اليأسُ والإحباط، وألَّا يموت في داخلهم الأمل والتَّفاؤل. وما نتمنَّاه من منطلق الحبِّ والوفاءِ لهذا الوطن أنْ تتهيَّأ الأجواءُ والمناخاتُ القادرة على أنْ تنتزع القلق الذي بات مهيمناً على النُّفوس. ولم يتشكَّل هذا القلق من منسوجاتِ الأوهام والظُّنون، وإنَّما هو واقعٌ فرضته معطياتٌ متحرِّكة على الأرض، فيما هي أوضاعُ النَّاسِ المعيشيَّةُ، والحياتيَّةُ، والسِّياسيَّة، والحقوقيَّة، والأمنيَّة».

وتساءل «إلى أين تتجَّه مؤشِّرات الأوضاع؟، ومَنْ الذي يؤسِّسُ لهذا التَّوجُّه في حركة هذه المؤشِّرات؟، هل هي السُّلْطة؟، هل هي القوى الدِّينيَّة؟، هل هي الجمعيَّاتُ السِّياسيَّة؟، هل هو الشَّارع بكلِّ جماهيرِه، ومكوِّناتِه؟»، وأجاب «لاشكَّ أنَّ كلَّ هذه المواقع تشكِّلُ عواملَ فاعلةً في التَّأسيس؛ لإنتاج المؤشِّرات في مساراتها المتفائلةِ، أو المتشائمة، المُطَمئِنةِ، أو القلقةِ، الواثقةِ أو المرتبكةِ».

مستدركاً بالقول إنَّ «ما تملكه السُّلطةُ من إمكاناتٍ، وقُدراتٍ وأدواتٍ يحمِّلها كلَّ المسئوليَّة في إنقاذ الأوضاع، والدَّفع بمسار المؤشِّراتِ في اتِّجاه إنتاج الأمل، والتَّفاؤلِ، والاطمئنان، وليس في اتِّجاه اليأس، والقلق، والإحباط. ليس ذلك عسيراً، فبيد السُّلطة إنقاذ الوطن من كلِّ المآلاتِ المرعِبةِ، والمرهِقة، والمكلِّفة. وبيد السُّلطة أنْ تدفع بكلِّ الخيارات القادرة على إصلاح الأوضاع، وبيد السُّلطة أنْ تهيِّئ كلَّ المناخات الصَّالحة؛ لتصحِّح كلَّ المساراتِ».

وتابع «لا أريد أنْ أقول: إنَّ بقيَّة المواقع لا تتحمَّل أيَّ مسئوليَّة، بل تتحمَّل الكثير من المسئوليَّة، وبدونها تتعثَّر مشروعاتُ الإصلاح، والبناء، والتَّغيير. إلَّا أنَّه ليس من الإنصافِ إطلاقاً أنْ يُساوى بين المسئوليَّات، والإمكانات، والقُدراتِ، والأدوات، وليس من الإنصاف أنْ يتساوى إنتاج الإخفاقات، والأزمات. وإذا كان مطلوباً أنْ تمارسَ تلك المواقع مراجعة ومحاسبة ونقداً ذاتيّاً، فالسُّلطة مطلوبٌ منها بدرجةٍ أكبر وأكبر أنْ تمارس هذه المراجعة والمحاسبة وهذا النَّقد الذَّاتي. وليس عيباً، ولا فشلاً، ولا نقصاً محاسبة ومراجعة السِّياسات والممارسات، فهذا يُشكِّل علامةَ رُشدٍ، وصحَّةٍ، وثقةٍ، وقوَّةٍ، واطمئنان، وبداية حركةٍ في الإصلاح والتَّصحيح، والبناءِ والتَّغيير. وإلَّا فإنَّ الأخطاء تتراكم، وتتكرَّس، وتقود إلى الإخفاقات والتَّراجعات، والانتكاسات».

القانون يكفل حقَّ الممارسة للفرائض الدِّينيَّة

وتحت عنوان «القانون يكفل حقَّ الممارسة للفرائض الدِّينيَّة»، ذكر الغريفي «هذا واضحٌ بحسب نصوص الميثاقِ والدُّستور، إذاً ماذا تعني الإجراءات الأخيرة الخاصَّة بمحاكمة فريضة الخمس؟، صحيح نسمع عن بعض الجهات الرَّسميَّة تطمينات بعدم استهداف فريضة الخمس، وإنَّما هي عمليَّة ضبط لحركة جمع الأموال للأغراض العامَّة، فيدفعنا هذا إلى مراجعة الهواجس، فنطمَئن لكون ما نمارسه ليس جمعاً للأموال، وإنَّما هو فريضة دينيَّة يقوم بأدائها أتباع هذا المذهب حسب التَّكليف الشَّرعيِّ. إلَّا أنَّنا نُفاجأ بتصريحات رسميَّة أخرى تستنفر القلق والهواجس، وأنَّ هناك ملاحقة لهذه الفريضة، وإلَّا فما عسانا نفهم حينما نقرأ تصريحات من جهات رسميَّة تؤكِّد على وجوب اخضاع الخمس والزكاة للقانون؟، ألَا نفهم من هذا تدخُّلاً في فريضة الخمس؟، وهي فريضة دينيَّة، كما هي فريضة الصَّلاة، وفريضة الصِّيام، وفريضة الحجِّ، وبقيَّة الفرائض الدِّينيَّة؟، فما المقصود من إخضاع فريضة للقانون؟، إذا كان الغرض مراقبة مصدر هذا المال وجهات صرفه، فإنَّنا نتساءل ما المقصود من مراقبة مصدر مال الخمس؟، هل هو التَّعرُّف على مَنْ يدفع هذه الأموال؟، إنَّهم أتباع هذا المذهب المكلَّفون شرعاً بدفع هذه الأموال، ولا أعتقد أنَّ المطلوب التَّعرُّف على مصادر المال عند المكلَّفين، وأمَّا مراقبة جهات الصَّرف، فهي محدَّدة شرعاً في موارد نصَّت عليها الكتب الفقهيَّة، ولا يجوز تجاوز هذه الموارد، وقد وضعت ضوابط شرعيَّة مشدَّدة؛ لحماية جهات الصَّرف».

وأوضح الغريفي «من هذه الضَّوابط: أنَّ الوكلاءَ المخوَّلين بتسلُّم أموال الخمس يجب أنْ يتوفَّروا على درجات عالية جدّاً من التَّقوى، والورع، والعِفَّة، والنَّزاهة، والنَّظافةِ، والاستقامة، وعلى درجات عالية جدّاً من الكفاءة العلميَّة، والفقهيَّة، والثَّقافيَّة، وعلى درجات عالية جدّاً مِن الخُبرات، والقُدرات العمليَّة التَّطبيقيَّة... ألا يشكِّل هذا ضمانة قويَّة؛ للحفاظ على حركة أموال الخمس؟، ولن تقوى كلُّ الإجراءات الرَّسميَّة، والضَّوابط الوضعيَّة أنْ تحصِّن حركة أموال الخمس بالدَّرجة التي يتوفَّر عليها (الوكلاء الأجلَّاء الفضلاء) بما يتوافرون عليه من ضوابط لا ترقى إلى الحدِّ الأدنى أنزه المؤسَّسات الوضعيَّة».

ورأى الغريفي أن «الكارثة كلُّ الكارثة حينما يُتَّهم وكلاءُ أتقياءُ نزهاءُ بالتَّعاطي مع الأموال القَذِرةِ، والمُدنَّسةِ، والمحرَّمةِ، وأنْ يحاكموا على ذلك، إنَّ العواقب لهذا الذي يجري عواقب في غاية الخطورة، ومآلاتها مدمِّرة ومرعبة، وربما تنذر بطوفانات من الغضب. إنَّ الرُّشد، والحكمة هو ما يحمي هذا الوطن، ويجنِّبه كلَّ الأخطار، والمنزلقات، والمآلاتِ الصَّعبة».

المرأة في الإسلام

وتحت عنوان «كلمةٌ في ذِكرى ميلادِ الحوراءِ زينب بنتِ أمير المؤمنين (عليهما السَّلام)»، قال الغريفي: «أبارك لكم هذا الميلادَ الأغرَّ، آملين أنْ تكون الذِّكرى مناسبةَ يُمْنٍ وخير، وأمنٍ وأمانٍ على هذا الوطنِ، وعلى جميع أوطانِ المسلمين. إنَّها مناسبةٌ غنيَّةٌ بالعطاءِ الإيمانيِّ، والفكريِّ، والرُّوحيِّ، والأخلاقيِّ، والجهاديِّ، كونها مناسبةً تحتضن شخصيَّةً من حجم الحوراءِ زينب بنت أمير المؤمنين (عليهما السَّلام). هذه الشَّخصيَّة التي تُمثِّلُ نموذجاً راقياً متميِّزاً يشكِّل قُدوةً للمرأة، كما صاغته مدرسة الإسلام، ومدرسة القرآن الكريم. وهذا النَّموذج ليس مُتبيِّئاً في مرحلةٍ تاريخيَّة، بمعنى أنَّه لا يصلح إلَّا إلى تلك المرحلةِ من التَّاريخ، وإنَّما هو نموذجٌ متحرِّكٌ، تتسع لحركتهِ كلُّ الأزمنةِ والعصورِ مهما تطوَّرَت، وتجدَّدتْ، وتغيَّرت».

وأضاف «ربّما نسمعُ مَنْ يقول: إنَّ زينبَ بنت أمير المؤمنين (عليهما السَّلام)، ونظائرها من النَّماذج النِّسائيَّة التي صاغتها مدرسةُ الإسلام في تلك المرحلةِ من الَّتاريخ إنَّما صُمِّمتْ وفق مقاساتِ ذلك العصرِ، ووفق حاجاتِ وضرورات تلك المرحلة. فلا يصلح أنْ تستعارَ؛ لتكون نموذجاً في عصرنا الحاضر الذي تغيَّرت وتطوَّرت حاجاتُه وضروراتُه، واختلفت مقاساته. فمُحاولة إقحام تلك النماذج التَّأريخيَّة في هذا العصرِ الرَّاهنِ بكلِّ متغيراتِهِ وضروراتِهِ مسألةٌ غيرُ منطقيَّةٍ، وغيرُ عمليَّةٍ. فالمقبولُ - ونحن نريد أنْ نقدِّم لنساءِ عصرنا (نموذجاً) - أنْ نعتمد (نموذجاً عصريّاً)، ولعلَّ النَّموذجَ الغربيَّ هو الأقدر على التَّعاطي مع مقاسات وضرورات عصرنا الحاضر، هذا الكلامُ ليس مجرَّد افتراض، إنَّه يُمثِّل نَمَطاً من تفكيرٍ متحرِّك في لغةِ بعضِ أصحاب الأقلام في مجتمعاتِ المسلمين، وفي خطاب مؤسَّساتٍ قائمةٍ في أوطاننا وبلداننا. هذا تفكيرٌ خطيرٌ جدّاً، ويُمثِّل اختراقاً لعقولِ أجيالنا، فإنَّ استعارة النَّموذج الغربيِّ يضع المرأةَ المسلمةَ أمام تناقض صارخٍ مع ضروراتِ ومُسَلَّماتِ الدِّين، وتروِّج لهذا النَّمط من التَّفكير في أوطانٍ المسلمين مؤسَّساتٌ ثقافيَّة، وتربويَّةٌ، وإعلاميَّةٌ، واجتماعيَّةٌ، وسياسيَّة، معتمدةً عناوين التَّمدُّن، والتَّحضُّر، والتَّقدُّم، والمعاصرة، والحَدَاثة، وأيُّ رفضٍ لهذا المنحى من التَّفكير يُشكِّل تخلُّفاً، وجموداً، وتحجُّراً، وانغلاقاً، ورجعيَّة. كما استعاروا شعارات تحرير المرأة، وتشغيل المرأة، وتعليم المرأة، والنُّهوض بالمرأة، والدِّفاع عن حقوق المرأة... عناوين لا نرفضها، ولا نحمل أيَّ حساسية تجاهها، ولسنا معقَّدِيَن منها».

وأضاف «إنَّ الإسلام يدعو إلى أنْ تتحرَّر المرأةُ من الجمودِ، والانغلاقِ، والجهلِ، والتَّخلُّفِ، وأنْ يكون لها حضورُها العلميُّ، والثَّقافيُّ، والتَّربويُّ، والاجتماعيُّ، والسِّياسيُّ، وألَّا تكون رقماً مُهْمَلاً، وألَّا تكون ضحيَّةَ أعراف، وتقاليد، وعاداتٍ ليست مُسْتَلَمَةً من الدِّينِ، وقِيمهِ، ورؤاه، وأحكامِهِ. نعم مطلوبٌ أنْ تتحرَّر المرأة، ولكن ليس من خلال مشروعات التَّغريب، هذه المشروعات التي تسقطها في لونٍ جديدٍ من العبوديَّات أسوء من عبوديَّاتِ الجمود، والتَّخلُّف، والانغلاقِ... التَّحرُّر الحقيقيُّ هو أنْ تتحرَّر المرأة من جميع أسباب الجهلِ، والتَّخلُّفِ، والجمود، والانغلاق. وأنْ تملك إرادة التَّحدِّي، والصُّمود في مواجهة كلِّ المشروعات التي تحاول أنْ تصادر هُويَّتَها الإيمانيَّة، والرُّوحيَّة، والأخلاقيَّة، والوطنيَّة، وكلَّ المشروعات التي تعمل؛ من أجل أنْ تسرق كرامتها، وعزَّتها، وجميع حقوقها الأسريَّة، والاجتماعيَّة، والسِّياسيَّة».

وتابع «متى استطاعتْ المرأة في أوطاننا: أنْ تؤصِّل هُويَّتها الإيمانيَّة، وأنْ تحافظ على قِيَمها الرُّوحيَّة والأخلاقيَّة، وأنْ تنظِّف كلَّ ممارساتِها، وسلوكيَّاتِها، وأنْ تتحدَّى كلَّ محاولات التَّجهيل، والجمود، والانغلاق، وأنْ ترفض كلَّ مخطَّطات التَّغريب والاستلاب، وأنْ تحصِّن كلَّ ما يحمي عزَّتَها، وكرامتَها، وأنْ تملك الإرادة في الدِّفاع عن حقوقها المشروعة والعادلة، إذا استطاعت كلَّ هذا فهي المرأة الحرَّة الكريمة التي تمثِّل الانتماء الحقيقيَّ إلى مدرسة الحوراء زينب بنت أمير المؤمنين (عليهما السَّلام)، هذه المدرسة التي لا تريد للمرأة أنْ تكون جاهلةً، ومتخلِّفةً، وجامدة، ومنغلقةً، وعاجزةً، وفاشلة، وطاقةً مشلولة ومهملةً، ولا تريد لها أنْ تكون فاقدة لهُويَّتها، وأصالتها، وانتمائها الإيمانيِّ، والرُّوحيِّ. ولا تريد لها أنْ تكون مسلوبة الإرادة في أنْ تواجه كلَّ التَّحدِّيات. وإنَّما تريد لها أنْ تكون صُلبة الإيمانِ، واثقةً واعيةً، مُحصَّنةً، نظيفةً، مُهذَّبةً، تقيَّةً، حاضرةً في كلِّ مواقع العطاءِ الثَّقافيِّ، والتَّربويِّ، والاجتماعيِّ، والسِّياسيِّ، والجهاديِّ. هذه هي مدرسةُ الحوراءِ زينبَ بنتِ أميرِ المؤمنين (عليهما السَّلام)».

العدد 5264 - الجمعة 03 فبراير 2017م الموافق 06 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 2:27 م

      عزيزي شنو تسوي العملية السياسية اذا تقصد البرلمان شنو مسوي للناس باعتراف ربعكم و نوابكم ان المجلس مو قادر يسوي شي و مانجوف غير الرسوم و الضرايب .

    • زائر 64 | 7:01 ص

      أحاورك وهذه أثر فأسك في ظهري ... لا وألف لا. أستتباب الأمن والأمان أولا وبعدها لكل حادث حديث.

    • زائر 63 | 6:57 ص

      عفوا نحن مع لا للحوار بل مع تطبيق النظام أولا وبعدها لكل حادث حديث.

    • زائر 62 | 6:54 ص

      والحوار المفتوح الذي عرضه ولي العهد حفظه الله ألم يكن دعوه للحوار وبدون سقف ولا حدود!!!!? المشكلة في ناس ظنوا أن البلد سقط في يدهم فغرهم ذلك وصدقوا عمرهم وإذا بهم طايحين على رؤسهم بفضل من الله. أبعد هذا نثق في حوار معكم!!!?

    • زائر 60 | 6:46 ص

      المشكله أكبر من الحوار والحلول المرقعه، المشكلة في أنكم عشمتم جماعتكم بالشمس والقمر ورفعتوا سقف توقعاتهم ولما صحيتوا وجدتم أنفسكم في مأزق فلا أنتم قادرين تحققون أي إنجاز ولا قادرين تتراجعون عن كلامكم خشية غضب شارعكم عليكم بعد أن أذقتوهم الذل والهوان وببلاش. نصيحه حلو مشاكلكم وبعدها رجعوا نتحاور.

    • زائر 58 | 6:39 ص

      طريق حل الأزمه في البحرين واضح للجميع وهو نبذ العنف والتخريب والتحريض والمشاركة في العملية السياسية بدون قيد أو شرط.

    • زائر 57 | 6:37 ص

      قبل الحوار ....قلوبكم وبعدها لكل حادث حديث أما الحوار والدعوه له سهله.

    • زائر 56 | 6:35 ص

      ينادون بحوار بينهم وبين السلطة!!! أولا هي قيادة البلد أحتراما وتوقيرا وليست سلطة وثانيا الحوار يكون بين جميع الفرقاء في العملية السياسية وليس بين طرف والقياده لتقرير مصير بلد متعدد الطوائف وثالثا ليش تتحاور القيادة مع من أراد خطف الشارع وبوادر الهزيمه تتكالب عليهم نتيجة شرور أعمالهم وجرهم الشارع للعنف. عفوا سيدنا مع أحترامي لدعوتك لكنها متأخرة خمس سنوات على الأقل.

    • زائر 61 زائر 56 | 6:47 ص

      لاتكن ممن يوقذ النار
      خطاب السيد هو عين الحكمة وليس مسألة هزيمه او نصر البلد للجميع والعدل اساس الحكم ونحن نطالب بالعدل

    • زائر 55 | 6:26 ص

      من وجهة نظري أن الحوار لن ينفع فبعد دعوتين للحوار وهروب المعارضة من الواضح أن العملية ستكون تضييع للوقت. الحل الأمني جيد وهو ما خفض سقف المطالب للمعارضة وعلمهم أن الله حق وأن العبث السياسي مكلف.

    • زائر 59 زائر 55 | 6:44 ص

      الحل الامني ليس حل الى المشكلة انما هو يزيد المشكلة
      المشكلة ان في ناس وانت واحد منهم مستفيدين من الوضع الجاري لانكم انانية ولا تحبون مصلحة الوطن انما مصلحتكم
      وفي ناس دايفة المر لا توضيف وتمييز في كل شي واذا خرجو للمطالبة بالعدالة والسواسية بين الجميع يتم سحقهم بحجج واهية

    • زائر 54 | 6:21 ص

      الله يديم على البحرين الأمن والأمان في ظل آل خليفة الكرام وشعبها المخلص.

    • زائر 53 | 6:17 ص

      الحين تبون حوار والسلطه بيدها الحل عجل وين راح باقون .........ووين شروطكم ال12 نسينا ما كلينا.

    • زائر 52 | 5:53 ص

      البحرين معسكر والوضع الاقتصادي والسياسية متئزم ةهذا يقول الوطن بخير والاف المعتقلين .

    • زائر 47 | 3:51 ص

      السلطة والوطن بخير الحمد لله الله يحفظ البحرين وجلالة الملك من كل شر...

    • زائر 45 | 3:10 ص

      احسنت سيدنا .اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك

    • زائر 44 | 2:58 ص

      بارك الله فيك سيدنا العزيز

    • زائر 38 | 2:36 ص

      اعتقد البلد عاش تجارب كثيرة وطويلة مع الحل الامني المقيت والنتيجة خسران الطرفين من جميع النواحي وبعد كثرة الخسائر بين الطرفين وطول مدة الحل الامني بجلس الطرفان لصوت العقل والحكمة والحل الصيح ولكن بعد خراب البصرة(المنامة)

    • زائر 35 | 2:04 ص

      لابد من الانصياع الى المنطق و التعقل بدلا من التعصب و العنجهية , اعتقد ان الحكومة بيدها ان تعيد لم الشمل و ان تزرع بذرة الخير التي ينادي بها كل بحريني اصيل .. رحم الله والديك ايها السيد الجليل

    • زائر 32 | 1:40 ص

      لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ،،، أبدؤا بالحل ولا تطالب غيرك بالمبادرة وأنت من رفض في عز النشوه عدة طلبات للحوار.

    • زائر 40 زائر 32 | 2:52 ص

      لا تتكلم من دون دليل...لا يوجد اي رفض للحوار من قبل السيد الغريفي في اي تاريخ واتحداك تذكر البيان الذي رفض فيه...لا تفكر الناس اغبياء ...

    • زائر 31 | 1:38 ص

      لن ينجح حراك قسم فيه الشعب لفسطاطين بمعنى يا تكون معانه وأنت على الحق أو أنت من تساند الظلم. الخروج من السرد التاريخي والدخول في الواقع أفضل حل وخصوصا في ظل المتغيرات الجديدة التي تحصل في المنطقة وخسارة رهانكم عليها.

    • زائر 27 | 1:33 ص

      قلناها مرار وتكرارا هذا الوطن فيه ثلاثة قوى مؤثره الحكومة، السنه والشيعه ولن تستطيع أي قوى لوحدها فرض الواقع على الآخرين. أقنعوا أخوتكم في الوطن أولا بعدالة قضيتكم وهم أقرب لكم جيره ونسب ومصالح وبعدها تعال قول الحل في يد الحكومة وحاولوا تقنعونها بقضيتكم.

    • زائر 49 زائر 27 | 4:24 ص

      لا ليش نقنع .....!!! مو ملزومين بذلك نحن لانه فالنهاية احنة حقوقنا نطلبها من السلطة لانه الموضوع اساس ماليه دخل بالطوائف حتى لو الطرف الآخر يبغي يبينه ع هالشكل

    • زائر 23 | 1:17 ص

      اوباما راح بدون رجعه .. الحين وقت ترمب .. هو اللي عنده الدواء .. ويسوي عمليات بعد

    • زائر 22 | 1:14 ص

      لم تكذب مقولة : العلماء حصون الأمة ..
      انظروا لخطاب العلماء ثم قارنوا خطابهم ب.................

    • زائر 21 | 1:06 ص

      عاد انتوا خلون الدولة اتقوم بواجبها في حماية الوطن ومحاسبة . ؟

    • زائر 20 | 1:04 ص

      رحم الله والديك ياسيدنا الجليل رغم الجراحات ورغم الالم ولازال هذا الشعب يمد يده الى العقلاء الى من يريد الخير لهذا الوطن الى متى العقول مغلقة الى متى الدماء تنزف هذا الشعب لا يستحق كل هذا العناء والتعب شعب يدوس على جراحه من أجل الوحدة من الخير للجميع ,,, نتمنى من الحكماء والعقلاء في هذا البلد أن ينصتوا الى صوت الحق والعدل والرحمة .

    • زائر 19 | 1:02 ص

      شعب البحرين متعقل لأخر لحظة ..
      .. شعب البحرين متمسك بسلميته !
      حفظك الله سيدنا الجليل أنت فخرا لهذا الوطن

    • زائر 18 | 1:00 ص

      وصلنا لمرحلة إما أن يكون فيها إصلاح حقيقي ينصف كل مقومات الشعب أو أن تصبح البلد غير صالحة للعيش فيها لكل من عليها .

    • زائر 16 | 12:23 ص

      من زمان آااااالت الامور
      صار ليها سنين
      تم خراب البصرة

    • زائر 14 | 12:14 ص

      السيد وضع اليد على الجروح،وشخص ما ستؤول له البلد

    • زائر 13 | 12:07 ص

      الله يحفظك سيدنا فأنت صوت الحكمة الذي نحتاج إليه في هذه الظروف الصعبة ونتمنى من المسئولين التعقل والاستجابة.

    • زائر 11 | 11:50 م

      صوت العقل ولكن للأسف من يسمع
      ربي يحفظكم ويحميكم انتو عز الوطن
      يارب تكفينا شر المرضى ..المتمصلحين من عبادك

    • زائر 9 | 11:24 م

      منطق الحُكماء

      حين يتحدث سماحة السيد بهذا الخطاب وبهذا الحس الوطني العالي وبهذه الحكمة الايجب من الدولة ان تسمع لهاكذا من الحُكماء لحفظ هذا النسيج الوطني اللذي انتشر فيه المهووسين والطائفيين والموتورين .. خطاب يحمل الحب والتسامح والوطنية والغيرة على الوطن

    • زائر 4 | 10:56 م

      .

      .. هذه هي الحكمه حفظك الله ورعاك وحفظ الله المؤمنين جميعا

    • زائر 10 زائر 4 | 11:35 م

      نعم…
      العلماء ضمانة للوطن
      والغريفي من أحد أهمها

    • زائر 3 | 10:48 م

      .. ..سلمت للوطن يا روح الوطن و تاج الراس يا سيدنا الفاضل الجليل ..الله احفظنا في اوطاننا.

    • زائر 1 | 10:06 م

      حماك الله ياسيد ""اجدت فاصبت ""ياليت القوم يفهمون كلامك ""

اقرأ ايضاً