العدد 5265 - السبت 04 فبراير 2017م الموافق 07 جمادى الأولى 1438هـ

مجموعة QNB تعقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك

عقدت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية اليوم الأحد (5 فبراير/ شباط 2017)، حيث تم اعتماد البيانات المالية للمجموعة للسنة المنتهية في 31  ديسمبر/ كانون الأول 2016، كأحد بنود جدول أعمالها.

كما اعتمدت الجمعية كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال سواء للجمعية العامة العادية أو غير العادية بما فيها اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بمعدل  35% من القيمة الاسمية للسهم (بواقع3,5  ريال للسهم الواحد)، بالإضافة إلى إصدار أسهم مجانية بمعدل10 % من رأس المال (بواقع سهم واحد لكل عشرة أسهم)، كما وافقت الجمعية العامة على التوصية بتعيين السادة أرنست ويونغ كمراقبين خارجيين لحسابات البنك لعام 2017.

وخلال الاجتماع، قدم رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB علي شريف العمادي، عرضاً شاملاً للمساهمين وشرحاً وافياً عن أنشطة البنك ونتائجه المالية لعام 2016.

وأوضح الانجازات التي شهدتها مجموعة QNB خلال عام 2016 والتي كان أبرزها استحواذ المجموعة على حصة بنسبة 99.88% في "فاينانس بنك" التركي (QNB فاينانس بنك حاليا)، خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض.

وذكر أن المجموعة نجحت في تحقيق رؤيتها بأن تصبح العلامة المميزة في الشرق الأوسط وأفريقيا مبكراً قبل الموعد المحدد في عام 2017، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا واضحا على الإمكانيات المتميزة والخطط العملية السليمة التي تتبعها المجموعة والجهود غير الاعتيادية لفريق عملها، مشيرا إلى أن المجموعة قد وضعت رؤيتها الجديدة بأن تصبح أحد البنوك الرائدة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا بحلول عام 2020، وستسعى لتحقيقها بعزيمة وطموح غير مسبوق.

واستعرض رئيس مجلس الإدارة خلال الاجتماع أهم بنود خطة عمل البنك للعام 2017  والتي تهدف على الحفاظ على الموقع الريادي للمجموعة وتنويع مصادر الدخل والتركيز على تحقيق مزيد من التوسع في أنشطتها خلال هذا العام، مؤكدا أن مجموعة QNB تحرص دائما على أن تكون عند مستوى توقعات مساهميها.

يذكر أن مجموعة QNB قد تمكنت خلال عام 2016 من تحقيق نتائج مالية متميزة حيث ارتفع صافي الأرباح ليبلغ 12,4 مليار ريال بزيادة نسبتها 10% عما تم تحقيقه في خلال نفس الفترة من عام 2015، كما ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة34 % ليصل إلى  720مليار ريال.

وتتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 30 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر أكثر من 1,200 فرعاً ومكتباً تمثيلياً وشبكة صراف آلي تزيد عن 4,300 جهازاً، ويعمل لديها ما يزيد على 28,000 موظف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً