العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

مهرجان برلين يزخر بأفلام السير والسياسة والنجوم

ينطلق مهرجان برلين للسينما يوم الخميس المقبل مع 400 فيلم وكوكبة من النجوم وقضايا سياسية كثيرة فيما يرئس لجنة التحكيم المخرج الهولندي بول فيرهوفين.

ويتنافس 18 فيلماً للفوز بجائزة الدب الذهبي التي توزع في 18 فبراير/ شباط الجاري. لكن إلى جانب المسابقة الرسمية، اراد المنظمون اضفاء نفحة تفاؤل في عالم مأزوم.

وتشكل الافلام التي تتناول سير حياة محور دورة العام 2017 من المهرجان ولاسيما حياة فنانين. ففي الافتتاح مساء الخميس المقبل يعرض فيلم "دجانغو" في عرض عالمي أول. ويروي الفيلم الأول للفرنسي إيتيان كولمار حياة اسطورة الجاز الغجري دجانغو رينهارت واضطهاد عائلته من قبل النازيين.

أما فيلم "مودي" فيستعيد السنوات الاخيرة المؤثرة من حياة الرسامة الكندية مود لويس التي تعاني إعاقة بعد إصابتها بمرض خطر.

ويتناول الوثائقي "بوييس" حياة يوزف بوييس المثيرة للجدل وهو أحد أهم فناني ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.

ويروي "ذي ترايل: ذي ستايت أوف راشا فيرسيس اوليغ سينتسوف" محاكمة المخرج الأوكراني والناشط ضد ضم القرم إلى روسيا. وهو يمضي عقوبة سجن من 20 عاما بعد ادانته بتهمة "الارهاب".

 

حكمة النساء

أما المخرجة البولندية البارزة اغنيشكا هولاند (أوروبا أوروبا) فتروي في "بوكوت" (مسيرة)، قصة نسوية من قصص الخيال" بشأن متقاعدة خارجة عن المألوف تواجه النزعة الذكورية المتجذرة في بلدتها في بولندا بعد انهيار النظام الشيوعي.

وهذا الفيلم الطويل هو من بين اربعة افلام تشارك في المسابقة الرسمية من إخراج نساء إلى جانب "ذي بارتي" للبريطانية سالي بوتر (من بطولة كريستين سكوت توماس) وهو فيلم تشويق تدور أحداثه في لندن حول سهرة تنتهي بجريمة، و "كولو" للبرتغالية تيريزا فيافيردي و "اون بودي اند سول" للمجرية ايلديكو انييدي.

 

مشاهير وسياسة

ويحرص مهرجان برلين على التشديد على التزامه قضايا العالم. فلم يتوان المخرجون والنجوم عن تناول مواضيع الساعة مثل بروز التيارات الشعبوية في الدول الغربية أو انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

وأكد مدير المهرجان ديتر كوسليك أن برنامج المهرجان هو نوع "من تحرك احتجاجي" على ما يشهده العالم من مستجدات. وأوضح "لدينا برنامج يقول (نعم للحياة) وفنانون يرسمون يوميات تقلبها الكوارث رأساً على عقب إلا أن فيها مخرجاً ما على الدوام".

وسيدافع الممثل الأميركي ريتشارد غير من جهته عن قضية التيبت وستستقبله المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

 

اللاجئون حضور مستمر

كانت ازمة الهجرة الموضوع الرئيسي للمهرجان العام الماضي ومنح الدب الذهبي إلى الفيلم الإيطالي الوثائقي "فوكوماري" بشأن اللاجئين.

وسيكون هذا الموضوع حاضراً هذه السنة أيضاً. ومن الافلام المرشحة للفوز في إطار المسابقة الرسمية فيلم "الجانب الاخر للأمل" للفنلندي اكي كوريسماكي وهو يروي حياة لاجئ سوري في هلسنكي.

وأعد المهرجان كما في العام الماضي تحركات تضامن مع عشرات آلاف طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى برلين منذ العام 2015 مع عروض أفلام مخصصة للاجئين وجمع المال ومشاغل تثقيفية.

 

انتاجات كبيرة

وبعيدا عن مواضيع السياسة والمجتمع، يتخلل المهرجان عرض بعض الافلام الموجهة للجمهور العريض. ومن هذه الافلام "تي2 تراينسبوتينغ" للبريطاني داني بويل وهو تكملة للفيلم المرجعي العائد للتسعينات. ويتخلل المهرجان خصوصا العرض العالمي الاول لفيلم "لوغان" وهو الجزء الثالث من مغامرات البطل الخارق ولفرين مع هيو جاكمان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً