العدد 5266 - الأحد 05 فبراير 2017م الموافق 08 جمادى الأولى 1438هـ

جنوب السودان يعلن إلغاء الرسوم الدراسية في المدارس العامة

أعلنت حكومة جنوب السودان اليوم الإثنين (6 فبراير/ شباط 2017) أنها ستلغي الرسوم الدراسية في جميع المدارس العامة، وهو ما أثار المخاوف من أن هذا الإجراء قد يفاقم من مشاكل نظام التعليم الذي يعتريه الشلل بالفعل بالبلاد التي مزقتها الحرب.

وقال وزير التعليم دينج دينج هوك إن جنوب السودان يعمل جاهدا على بناء نظام شامل للتعليم إزاء الاحتياجات الضخمة التي لم يتم تلبيتها، وهذا هو سبب رغبتنا في جعل التعليم بالمجان لكافة الأطفال.

يشار إلى أن جنوب السودان، الذي كابد الدمار جراء عقود من الحرب الأهلية قبل اعلانه الاستقلال عن السودان عام 2011، يبلغ معدل الأمية فيه 27 في المئة فقط.

وأدى الصراع العسكري بين الحكومة والمتمردين والمستمر منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 ، إلى تدمير ما يربو على 800 مدرسة بحسب الأمم المتحدة.

وتوجد في جنوب السودان أحد أعلى النسب من الأطفال غير الملتحقين بمدارس في العالم حيث أن أكثر من نصف الأطفال في سن التعليم الابتدائي والثانوي لا يستطيعون الحصول على تعليم.

وتبلغ المصاريف الدراسية حاليا في جنوب السودان نحو 5 دولارات فقط للطفل سنويا، لكن أبراهام كول الخبير في شئون التعليم يقول إنها تساعد في تمويل رواتب المعلمين وأن إلغاءها قد يدفع المعلمين إلى هجر المهنة.

وأضاف" معظم المعلمين في الريف ... يعتمدون ...على الرسوم الدراسية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً