العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

"الاتحاد الجمركي الخليجي" يتفق على ترتيب زيارة لتركيا للاطلاع على التعامل مع الحالات الجمركية للسكك الحديد

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة الاجتماع الثامن عشر لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون، بمشاركة أعضاء الهيئة والأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية والتنموية خليفة سعيد العبري وبحضور ممثلين من جميع الدول الأعضاء.

 ويأتي الاجتماع والذي عقد اليوم الأربعاء (8 فبراير/ شباط 2017) بنادي ضباط الأمن العام ، في إطار متابعة نتائج وتقارير فرق العمل واللجان الفنية ، واستكمالاً لمناقشة الموضوعات التي سبق بحثها في الاجتماعات السابقة.

وقد رحب رئيس الجمارك في بداية الاجتماع بالوفود المشاركة ، منوها إلى تقديم رؤساء الوفود السابقة كافة الجهود التي من شأنها تطوير العمل الجمركي، ومعرباً عن الشكر الجزيل للجهود التي قامت بها المملكة العربية السعودية الشقيقة خلال رئاستها الدورة الماضية وسعيها إلى دعم العمل المشترك بين دول المجلس.

وتم خلال الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات المهمة ومن أبرزها قرار المجلس الأعلى في دورته السابعة والثلاثين بشأن انتقال الشاحنات بين الدول الأعضاء، حيث تم الاتفاق على تشكيل فريق لإعداد تقرير بشأن معالجة هذا الأمر بيسر وسهولة تمهيداً لرفعه لهيئة الشئون الاقتصادية والتنموية.

 كما اطلع رؤساء الجمارك على تقرير الأمانة العامة بشأن التحويل الآلي المباشر، ونتائج التحويلات المالية بين الدول الأعضاء، واتفقوا على اعتماد الدليل الاسترشادي لآلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية.  

واستذكرت هيئة الاتحاد الجمركي في اجتماعها، موافقة مجلس التعاون على ما توصلت إليه بشأن اعتماد بعض المنافذ الجمركية كمنافذ أولى للاتحاد الجمركي، واتخاذ الخطوات التنفيذية نحو الإجراءات التي يتم تطبيقها في المنافذ الأولى مع العالم الخارجي بحيث لا يتم تكرارها في المنافذ البينية وأن يقتصر الدور الجمركي في المنافذ البينية على الإجراءات التي لم تتم في نقاط الدخول الأولى.

واتفق على ترتيب زيارة لجمهورية تركيا بهدف الاطلاع عن قرب على أسلوب التعامل مع الحالات الجمركية ذات الصلة بالسكك الحديد كمرحلة أولى نظراً لما تتمتع به تركيا من خطوط سكك حديد مع الدول المجاورة من جهة، وارتباطها في اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى. كما اتفقت الهيئة على عقد اجتماعها الـ 19 في مايو/ أيار 2017 بمقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون في الرياض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً