العدد 5268 - الثلثاء 07 فبراير 2017م الموافق 10 جمادى الأولى 1438هـ

النواب البريطانيون يصوتون اليوم لبدء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي

يصوت أعضاء مجلس النواب البريطاني في وقت متأخر اليوم الأربعاء (8 فبراير/ شباط 2017) على منح رئيسة الوزراء تريزا ماي الضوء الأخضر لبدء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأجرى مجلس العموم البريطاني اليوم الأربعاء ولليوم الثالث مناقشات قبل التصويت النهائي مساء اليوم على مشروع قانون تقدمت به ماي للبدء في المفاوضات الرسمية للخروج من الاتحاد بحلول نهاية مارس/ آذار المقبل والتي من المتوقع أن تستمر عامين.

وقالت ماي للبرلمان قبل نقاش اليوم الأربعاء "نعتقد أنه من الممكن في غضون الإطار الزمني الذي يمتد لعامين، أن نتوصل إلى اتفاق ليس فقط لانسحابنا (من الاتحاد الأوروبي) ولكن أيضا لترتيبات التجارة من أجل ضمان وجود شراكة استراتيجية قوية في المستقبل".

وخسر نواب المعارضة في تصويت أجري أمس الثلثاء على تعديل خطة ماي لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، والتي تحدد قواعد عملية التفاوض التي تستمر لعامين بشأن خروج أي عضو من الاتحاد الأوروبي.

وتغلبت حكومة المحافظين على مقاومة محتملة من خلال وعدها للبرلمان بتصويت "بناء" حول الاتفاق النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل طرحه على البرلمان الأوروبي.

ولكنها حذرت من أن التصويت سوف يكون قرارا "إما يؤخذ كله أو يترك كله"، وهو ما يعني أن بريطانيا سوف تغادر الاتحاد الأوروبي دون اتفاق على الإطلاق في حالة رفض نواب البرلمان للاتفاق الذي سوف يطرح للتصويت.

وردا على سؤال لتوضيح موقفها اليوم الأربعاء، قالت ماي إن الحكومة "ستتقدم بمشروع قرار حول الاتفاق النهائي".

وأضافت "سيكون(المشروع) قبل التوصل إلى اتفاق نهائي... قبل أن يناقش البرلمان الأوروبي ويصوت على الاتفاق النهائي.."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً