العدد 5270 - الخميس 09 فبراير 2017م الموافق 12 جمادى الأولى 1438هـ

تقرير اليونسكو للعلوم: تراهن معظم البلدان على البحث والابتكار

باريس – منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

تراهن معظم البلدان اليوم، بغض النظر عن دخلها، على البحث والابتكار من أجل تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، هذا ما ورد في "تقرير اليونسكو للعلوم: حتى عام 2030" الذي أطلق بتاريخ 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

ومنذ عقدين من الزمان، تقوم سلسلة تقرير اليونسكو للعلوم برسم خرائط العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جميع أنحاء العالم بشكل منتظم.

ونظراً لأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار لا تتطوّر في فراغ، فإنّ هذه الطبعة الأخيرة تلخص التطور منذ عام 2010على خلفية الاتجاهات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والجيوسياسيّة والبيئيّة والتي ساعدت على تشكيل السياسة والحوكمة المعاصرة الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقد ساهم أكثر من 50 خبيراً، يغطي كل منهم الإقليم أو البلد الذي ينتمي إليه، في إعداد تقرير اليونسكو للعلوم: حتى عام 2030 والذي يركّز على توفير معلومات على الصعيد القطري أكثر من أي وقت مضى. أما الاتجاهات والتطوّرات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار والحوكمة بين عامي 2009 ومنتصف 2015 الموضحة هنا، فإنها توفّر معلومات أساسيّة عن اهتمامات وأولويّات الدول التي سوف توجّه تنفيذ وقيادة تقييم جدول أعمال 2030 للتنمية في السنوات القادمة.

وسيصدر التقرير لاحقاً بالست لغات. حيث سيتم إطلاق النسخة الفرنسيّة في جيبوتي بتاريخ 4 ديسمبر/ كانون الأول 2016، بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجيبوتي.

أمّا النسخة الروسيّة، والتي ساهم في إعدادها "ماجستر برس" الروسي بدعم من جامعة سان بطرسبورغ الحكومية للبحوث الوطنية لتقنية المعلومات والميكانيك والبصريات، فستنشر قريبا على شبكة الانترنت. كما ستنشر النسخة الصينيّة قبل نهاية العام وسيليها نشر النسختين العربيّة والإسبانيّة من التقرير في أوائل عام 2017.

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً