العدد 5272 - السبت 11 فبراير 2017م الموافق 14 جمادى الأولى 1438هـ

هيئة الثقافة تقيم أمسية غنائية لفرقة محمد بن فارس

احتفاءً بيوم الميثاق الوطني

المنامة- هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بمختلف المناسبات الوطنية وذلك عن طريق إقامة فعاليات وبرامج ثقافية وفنية ترسّخ مفاهيم المواطنة والولاء، وكعادتها تقيم الهيئة احتفالها السنوي "ثوابت الميثاق" بمناسبة يوم الميثاق الوطني لمملكة البحرين، حيث تقدّم هذه المرة فرقة محمد بن فارس الموسيقية والتي تقدم وصلةً غنائية من الطرب البحريني الأصيل في تمام الثامنة من مساء الثلاثاء الموافق 14 فبراير/ شباط 2017 بالصالة الثقافية.

وتعد فرقة محمد بن فارس من أهم الفرق البحرينية التي تقدم ألوانًا غنائية تعكس غنى الموروث الفني المحلي، وتتكون الفرقة من مطربين وموسيقيين ونخبة من فناني الفرق الشعبية الذين مارسوا الفنون التراثية بكل تميز. وقد قدمت الفرقة أولى حفلاتها في فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الثاني بباريس بتاريخ 14 يونيو 2001، وكان لمشاركتها النجاح الكبير مما أسهم في انتشارها على نطاق أوسع.

تؤدي الفرقة ألواناً مختلفة من الفنون التراثية وهي الصوت والبستة والخماري وغيرها من الأغاني التراثية البحرينية، إلا أن لفن الصوت مكانة خاصة لدى الفرقة. وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والمحافل الثقافية على الصعيدين المحلي والخارجي في مختلف دول أوروبا وأمريكا وآسيا والشرق الأوسط،

وتسعى الفرقة لإبراز الفرصة لأكثر من مغني من أعضائها، كما تتطلع للتعاون مع فنانين من خارج الفرقة وهو ما قدمته في العديد من حفلاتها. كما تضم عازفين على آلات الكمان والقانون والناي والشيللو والعود بالإضافة إلى الآلات الإيقاعية المختلفة كالمرواس والطار والطبل وغيره.

 

يذكر أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تفتح في ذات اليوم (الثلثاء الموافق  14 فبراير الجاري) أبواب متاحفها ومختلف مواقعها مجانًا للزوار، وذلك ضمن احتفاءها بالتراث الأثري لعام 2017 تحت شعار "آثارنا إن حكت"، وتفعيلًا  لدورها في المجتمع من خلال المشاركة في جميع المناسبات والاحتفالات الوطنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً