العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

مصادر غربية: وفد المعارضة السورية لجنيف "متوازن" ... ونتوقع مفاوضات صعبة مفتاحها في موسكو

 

وصفت مصادر دبلوماسية غربية رافقت اجتماعات الرياض التي أفضت إلى تشكيل وفد المعارضة إلى جنيف بأن الأجواء كانت "جيدة" وأن الأمور تمت بـ"سلاسة"، رغم ما أشيع عن خلافات عميقة بين مكونات المعارضة وتجاذبات بين السياسيين والعسكريين.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الثلثاء (14 فبراير / شباط 2017) عن المصادر القول إن وفد المفاوضات الذي بدأ سلسلة من الاجتماعات التحضيرية في الرياض جاء "متوازنا".

ولفتت المصادر إلى أن الصعوبة تكمن فيما سيحصل في الجولة الرابعة من المفاوضات في جنيف. وقالت المصادر الغربية إن الجولة الجديدة "ستكون بصعوبة الجولات الثلاث التي حصلت في السابق ... بسبب ما نتوقعه من تشدد من قبل وفد النظام الذي لم يعط أي مؤشر يمكن أن يدل أنه راغب حقا في التفاوض هذه المرة".

ورأت المصادر أن "مفتاح المفاوضات" في جنيف موجود في موسكو التي تتمتع وحدها بالقدرة على دفع النظام للالتزام بموقف "منفتح يقبل النقاش والخوض في المسائل الأساسية"، فضلا عن احترام الهدنة وتمكين المنظمات الإنسانية كالصليب الأحمر والهلال السوري من الوصول إلى المناطق المحاصرة.

وقالت المصادر إنه رغم اقتناعها بأن الطرف الروسي "يسعى للوصول إلى مخرج" في سورية، فإنها "غير مقتنعة بأنه جاهز اليوم للي ذراع الرئيس بشار الأسد ولدفعه لتقديم تنازلات أو الخوض في مسائل رفض الخوض فيها في الجولات الثلاث الماضية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً