العدد 5274 - الإثنين 13 فبراير 2017م الموافق 16 جمادى الأولى 1438هـ

"غوغل" مُتّهمة بالاحتكار في كوريا الجنوبية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

فتحت السلطات المسؤولة في كوريا الجنوبية تحقيقًا بدعوى ما تقول أنها ممارسات احتكارية تقوم بها غوغل بشكلٍ يؤثر سلبًا على التنافسية في السوق، وذلك بسبب اتفاقات سابقة وقعتها غوغل مع الشركة الكورية العملاقة "سامسونغ"، وهي اتفاقات يبدو أنها أثارت غضب شركات كورية أخرى.

وكانت غوغل قد وقعت مع سامسونغ في العام 2011 اتفاقية تُجبر الأخيرة على جعل "غوغل" هو محرك البحث الرسمي في هواتف سامسونغ، إضافةً إلى قيام سامسونغ بالتثبيت المُسبق لعدد من تطبيقات غوغل الرسمية، مع العلم أن غوغل لديها نفس الاتفاقية مع الشركات الأخرى المُصنّعة لهواتف أندرويد والراغبة بتزويد هواتفها بخدمات غوغل.

ورغم أن السلطات الكورية كانت قد فتحت تحقيقًا سابقًا في هذا الاتفاق بطلب من مُحركي البحث الكوريين Naver و Daum بدعوى أنه يخرق قوانين مكافحة الاحتكار، إلا أن "هيئة التجارة العادلة" الكورية برّات غوغل من التهمة حينها.

لكن الهيئة تنظر الآن في تهمة جديدة ضد غوغل وهي اتفاقية أخرى مع سامسونغ تُمنَع فيها الشركة الكورية من تطوير نظام تشغيل خاص بها مبني على أندرويد، وإضافةً إلى ذلك تقول الهيئة أنها قد تُعيد النظر مرة أخرى في الاتهام القديم كذلك.

في حال اتهام غوغل بالاحتكار فقد تكون النتيجة فرض غرامات كبيرة على الشركة، مع العلم أن غوغل تواجه اتهامات شبيهة في أوروبا منذ سنوات حيث ترى جهات مكافحة الاحتكار أن غوغل تستفيد من الانتشار الواسع لنظام أندرويد بهدف الترويج لخدماتها العديدة ما يمنع الشركات الأصغر حجمًا من المنافسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً