العدد 5275 - الثلثاء 14 فبراير 2017م الموافق 17 جمادى الأولى 1438هـ

تقرير: إيران اير تبرم صفقة لشراء 20 طائرة ايه.تي.آر

نقل تقرير عن وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي الأربعاء (15 فبراير/ شباط 2017) قوله إن شركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران اير) أبرمت صفقة لشراء 20 طائرة ذات محركات مروحية توربينية من شركة ايه.تي.آر وهي مشروع فرنسي-إيطالي مشترك.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن آخوندي المسؤول عن تحديث أسطول الطائرات بعد رفع العقوبات عن إيران قوله "وصلت المفاوضات مع ايه.تي.آر إلى المرحلة النهائية. وقع الجانبان العقد لشراء 20 طائرة ونحن الآن في مرحلة تبادل المستندات".

وتقدر قيمة الصفقة بنحو 450 مليون يورو (571 مليون دولار) بالأسعار المعلنة.

وامتنعت ايه.تي.آر التي تشارك في ملكيتها ايرباص الأوروبية وليوناردو الإيطالية عن التعليق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ايه.تي.آر لرويترز الشهر الماضي إن شركته استكملت مفاوضات تجارية مع إيران اير وتوقع توقيع عقد في وقت قريب جدا.

ووقعت إيران - التي لم تشتر بشكل مباشر طائرات مصنوعة في الغرب طوال نحو 40 عاما - عقودا مع ايرباص ومنافستها الأميركية بوينج العام الماضي لشراء نحو 180 طائرة.

وتم إبرام الصفقات بموجب اتفاقية بين إيران وست قوى دولية رئيسية لرفع معظم العقوبات المفروضة على طهران مقابل تقليص الأخيرة لبرنامجها النووي.

وتفاوضت إيران اير وايه.تي.آر لأشهر حول طلبية مؤكدة لشراء 20 طائرة طراز ايه.تي.آر 600-72 مع خيار شراء 20 طئرة أخرى.

لكن مسؤولين قالوا الشهر الماضي إن الاتفاق النهائي توقف نظرا للغموض الذي يكتنف بعض تراخيص تصدير محركات تنتجها الوحدة الكندية لبرات آند ويتني.

وقالت شركة صناعة المحركات إنها تعمل عن كثب مع ايه.تي.آر لضمان الحصول على جميع الموافقات اللازمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً