العدد 5279 - السبت 18 فبراير 2017م الموافق 21 جمادى الأولى 1438هـ

كيري جمع نتانياهو والسيسي والعاهل الاردني بشكل سري

نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الأحد (19 فبراير/ شباط 2017) ان وزير الخارجية الاميركي السابق جون كيري عقد لقاء سريا قبل نحو سنة جمع بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الاردني عبد الله الثاني، الامر الذي اكده مسئول اميركي سابق.

واكدت الصحيفة نقلا عن "مسئولين كبار سابقين في ادارة اوباما طلبوا عدم كشف اسمائهم"، ان اللقاء عقد في فبراير/ شباط 2016 في مدينة العقبة الاردنية.

في واشنطن أكد مسئول اميركي سابق لوكالة فرانس برس ان هذا الاجتماع قد عقد بالفعل في العقبة، من دون ان يقدم تفاصيل اضافية حول مضمون الاقتراح الذي قدمه كيري.

وكان كيري زار عمان العام الماضي في التاسع عشر والعشرين من فبراير/ شباط حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الاردني في مقره في العقبة على البحر الاحمر.

وحسب الصحيفة الاسرائيلية فان كيري طلب خلال الاجتماع من القادة الثلاثة الموافقة على ستة مبادىء كشف عنها لاحقا خلال خطاب القاه في ديسمبر/ كانون الاول 2016.

وبين هذه المبادىء الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، مع احتمال اجراء تبادل للأراضي بموافقة الطرفين، واقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل على ان يعترف الفلسطينيون بان اسرائيل "دولة يهودية"، واعلان القدس عاصمة للدولتين.

الا ان اسرائيل تؤكد ان القدس عاصمتها "الابدية والموحدة" وترفض بالتالي الانسحاب من قسمها الشرقي، بينما يرفض الفلسطينيون الاعتراف بـ "يهودية" اسرائيل".

واضافت هآرتس ان "نتانياهو رفض اقتراح كيري قائلا انه "سيكون من الصعب الحصول على موافقة ائتلافه الحكومي" الذي يعد الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل.

ورفضت السلطات الاردنية التعليق على المعلومات، بينما لم يرد متحدث باسم نتانياهو على طلب فرانس برس التعليق.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أعلن الاربعاء الماضي خلال استقباله نتانياهو في البيت الابيض، انه ليس متمسكا بحل الدولتين.

الا ان العديد من فريق ترامب عادوا واكدوا تمسكهم بحل الدولتين مع البحث في الوقت نفسه عن حلول بديلة لتسوية النزاع.

وفي هذا الاطار تريد ادارة ترامب قيام جبهة موحدة بين اسرائيل والقوى ضد ايران.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً