العدد 5281 - الإثنين 20 فبراير 2017م الموافق 23 جمادى الأولى 1438هـ

مئات المهاجرين يعبرون إلى جيب سبتة الإسباني في ثاني موجة في 3 أيام

قفز نحو 359 مهاجراً إفريقياً من فوق السياج الحدودي بين المغرب وجيب سبتة الإسباني صباح أمس الإثنين (20 فبراير/ شباط 2017) في ثاني مسعى جماعي للهجرة منذ يوم الجمعة بعد أن عبر نحو 500 مهاجر السياج.

وقالت سلطات سبتة إن أكثر من 1400 مهاجر ينتظرون الآن في الجيب الإسباني لفحص أوراقهم، مضيفة أن هناك مطالب بإقامة خيام لإيواء المهاجرين الذين وصلوا مؤخراً.

وعلى المهاجرين الآن انتظار نقلهم إلى البر الرئيسي لفحص أوراقهم. ومن المرجح أن تجري إعادة معظمهم إلى المغرب أو إلى بلادهم.

وقالت سلطات سبتة إن نحو 600 شخص حاولوا عبور السياج إلى الجيب أمس الاثنين باستخدام قواطع للأسلاك وأسلحة حادة في المكان نفسه الذي حدث فيه ذلك يوم الجمعة.

مفاوضات للاتحاد الأوروبي وتونس ومصر

إلى ذلك، قال مسئولان كبيران في بروكسل إن الاتحاد الأوروبي يعرض إجراءات تأشيرة دخول مبسطة ومساعدات اقتصادية أكبر لتونس ومصر مقابل تسهيل إجراءات ترحيل المهاجرين الأفارقة غير المرغوب فيهم.

ويقول مسئولون ودبلوماسيون إن القاهرة طلبت مقابلاً مرتفعاً لأي مساعدة جديدة.

وقال مسئول في الاتحاد الأوروبي زار القاهرة في يناير/ كانون الثاني لإجراء محادثات بشأن الهجرة «لدى مصر اعتباران هما الاستقرار الاجتماعي-الاقتصادي والأمن. والأمران مرتبطان... لذلك نعمل على تأسيس حوار يبحث ذلك لصالح المهاجرين والمصريين أيضاً من المجموعات الأكثر عرضة للتضرر».

وتشمل المحادثات مع تونس تبسيط إجراءات منح تأشيرات الدخول في مقابل اتفاق سيسهل على الاتحاد الأوروبي ترحيل التونسيين الذين يقيمون بطريقة غير شرعية في أوروبا أو من يحملون جنسيات أخرى وجاءوا انطلاقاً من تونس.

العدد 5281 - الإثنين 20 فبراير 2017م الموافق 23 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً