العدد 5282 - الثلثاء 21 فبراير 2017م الموافق 24 جمادى الأولى 1438هـ

السعودية تدعم اليمن بـ10 مليارات دولار لإعادة الإعمار... ودعم العملة المحلية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الاربعاء (22 فبراير/ شباط 2017)، إن «السعودية ستدعم بلاده بعشرة مليارات دولار، موزعة بين 8 مليارات دولار لإعادة الإعمار، وملياري دولار وديعة في البنك المركزي اليمني لدعم العملة المحلية».

وفي لقاء جمع الرئيس بعدد من المحافظين في العاصمة اليمنية المؤقتة، أكد هادي أن الدعم يأتي لإعادة إعمار البلاد التي تعاني من التوتر الأمني، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الحكومية «سبأ».

ووجه الرئيس، الحكومة «بوضع الأولويات الملحة في الاعتبار، ومنها الكهرباء، والمياه، والصحة، والتعليم، والطرق، والاتصالات، وغيرها، ليلمس المواطن أعمال التحول، ويستشعر تواجد السلطات المحلية ودوران عجلة الاستقرار والبناء».

ولم يصدر بعد تأكيد رسمي سعودي بشأن هذا الدعم.

وتسببت الحرب الدائرة في اليمن منذ 2014، بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية الموالية لها من جهة، ومسلحي جماعة الحوثيين، والقوات الموالية لصالح، من جهة أخرى، بأوضاع اقتصادية بالغة الصعوبة.

كما تعاني البلاد من تدهور حاد في البنى التحتية، منذ اندلاع الثورة في البلاد التي أطاحت بالرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، وشح توفر الطاقة اللازمة، لتشغيل محطات توليد الكهرباء، ووقود السيارات.

في المقابل، سجل سعر صرف الريال اليمني أمام الدولار الأمريكي، خلال الأيام الماضية، مستويات قياسية جديدة هي الأدنى منذ عقود في «السوق السوداء»، مع تفاقم أزمة توفره في البنوك ومحال الصيرفة في السوق المحلية.

وبلغ سعر صرف الدولار الأميركي في «السوق السوداء»، 356 ريالاً في صنعاء، و360 ريالاً في عدن، بينما استقر في السوق الرسمية عند 250 ريال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً