العدد 5285 - الجمعة 24 فبراير 2017م الموافق 27 جمادى الأولى 1438هـ

برلين تعتبر ان اعتقال صحافي الماني في تركيا "ليس ضروريا ولا عادلا"

وزير الخارجية الالماني
وزير الخارجية الالماني

أعتبرت الحكومة الالمانية ان استمرار اعتقال مراسل صحيفة دي فيلت في تركيا بشبهة "الارهاب" ليس "ضروريا ولا عادلا" وذلك في مقابلة بثت اليوم السبت (25 فبراير/ شباط 2017).

وقال وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل في مقابلة ستنشر مع النسخة المحلية لصحيفة دي فيلت ان "دنيز يوجل موقوف منذ 14 شباط/فبراير. ليس ضروريا ولا عادلا حرمان دنيز يوجل حريته هذا الوقت الطويل".

واضاف الوزير ان توقيفا طوال هذه المدة ممكن رسميا بموجب حالة الطوارىء المعلنة في تركيا ولكن "حان الوقت الان للقضاء التركي ان يتخذ قرارا (...) لا نزال نبذل ما في وسعنا لايجاد حل عادل".

وتاتي هذه التصريحات بعد مطالبة 170 نائبا المانيا الجمعة في رسالة مفتوحة بالافراج "سريعا" عن يوجل.

ويحمل دنيز يوجل الجنسيتين التركية والالمانية ويبلغ الثالثة والاربعين ولاحقته الشرطة بسبب مقالاته حول قرصنة البريد الالكتروني لبيرات البيرق وزير الطاقة وصهر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وكشفت هذه الرسائل الالكترونية التي تمكن قراصنة معلوماتية من الاطلاع عليها، الضغوط السياسية التي تمارسها الحكومة التركية على وسائل الاعلام، واستراتيجيات تعتمد للتلاعب بالراي العام عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وتقدم الصحافي يوجل بنفسه في الرابع عشر من شباط/فبراير الى مقر قيادة الشرطة في اسطنبول للرد على اسئلة المحققين، بحسب ما نقلت صحيفة دي فيلت، موضحة انه متهم ب"الانتماء الى منظمة ارهابية واستخدام معطيات ودعايات ارهابية".

ومنذ الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو 2016 في تركيا اعتقل نحو مئة صحافي من دون محاكمة كما تم اغلاق 170 وسيلة اعلامية وسحبت البطاقات الصحافية لـ775 صحافيا، بحسب معلومات جمعيات تدافع عن حرية الصحافة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:39 م

      قانونيا ودستوريا تعلو الجنسية الأصلية على ما سواها ويعامل كمواطن تركي ولا يحق لالمانيا أن تطالب به الا إذا تنازل عن جنسيته الأصلية. هذا نطبق في كل الدول التي تجيز ازدواج الجنسية. اصلا لا يمكنه دخول تركيا كالماني بيننا يمكنه دخول المانيا كتركي.

اقرأ ايضاً