العدد 5289 - الثلثاء 28 فبراير 2017م الموافق 01 جمادى الآخرة 1438هـ

«زين السعودية» و«نوكيا» توقعان مذكرة تعاون في تطوير تقنيات الجيل الخامس و«إنترنت الأشياء»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

 أعلنت «زين السعودية» ونوكيا توقيع مذكرة تفاهم للعمل معاً على تطوير تقنيات الجيل الخامس، وتحديد الإطار الرئيس لبناء الجيل القادم من شبكات النطاق العريض فائقة السرعة، في المملكة العربية السعودية. وستقوم الشركتان، وفقاً للمذكرة، بالجمع بين خبراتهما لتطوير مجالات الاستخدام ومتطلبات توفير تقنيات الجيل الخامس في السوق السعودية، خلال السنوات المقبلة، وذلك وفقاً لصحيفة لحياة السعودية.

وقع مذكرة التفاهم كل من الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية» بيتر كالياروبولس، والرئيس التنفيذي لعمليات العملاء في نوكيا أشيش شودهري، وذلك على هامش المؤتمر الدولي للاتصالات في برشلونة (MWC 2017).

ووفقاً لمذكرة التفاهم، ستقوم «زين السعودية» ونوكيا بعقد تجارب مشتركة لتقنيات نوكيا المتطورة، بما في ذلك AirScale المنصة الراديوية الأحدث من نوكيا، والأولى في العالم، بجاهزيتها للجيل الخامس، وكذلك تقنيات التراسل والتحليلات والحوسبة السحابية، باستخدام تقنيات AirFrame لمراكز البيانات. هذا إلى جانب عرض أمثلة استخدام الجيل الخامس في مجالات الذكاء الاصطناعي والأجهزة الذكية في مختبر زين للابتكار. كما تقوم الشركتان بتجربة تطبيقات الجيل الخامس على الشبكة في موسم حج 1440هـ.

وتتمتع تقنيات الجيل الخامس من شبكات الاتصالات بالموثوقية العالية والمعدلات السريعة للاستجابة، وهو ما يمكنها من توفير البنية التحتية المناسبة لتطبيقات «إنترنت الأشياء» عبر تكوين شبكات الاتصال التفاعلية بين بلايين الأجهزة الذكية، وهو ما يدعم العمليات التشغيلية للقطاعات الصناعية والتجارية والصحية ومجالات الواقع الافتراضي وغيرها، الأمر الذي يدعم خطط النمو والتنمية الوطنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً