العدد 5289 - الثلثاء 28 فبراير 2017م الموافق 01 جمادى الآخرة 1438هـ

الليلة... انطلاق مهرجان الأفلام اليابانية مع "القلعة العائمة"

 ضمن فعاليات "ربيع الثقافة" ويقام بالمتحف الوطني

الوسط - منصورة عبدالأمير 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثانية عشرة، ينطلق مساء اليوم بمتحف البحرين الوطني "مهرجان الأفلام اليابانية" الذي تنظمه السفارة اليابانية في مملكة البحرين بالتعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار. وينطلق المهرجان الحاصل على دعم مؤسسة اليابان، في السابعة من مساء اليوم بعرض الدراما التاريخية "القلعة العائمة" The Floating Castle وهو من انتاج العام 2012.

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب رايو ادا، وهو يروي القصة الحقيقية للقلعة التي فشل تويوتومي هيديوشي، موحد اليابان، في قهرها. تدور أحداث قصة الفيلم العام 1589 التي تمثل نهاية سنوات طويلة عاشتها اليابان تحت وطأة الحرب الأهلية. ينجح القائد هيديوشي في توحيد اليابان، ولا يتبقى سوى خطوة أخيرة لتصبح البلاد كلها تحت حكمه تتمثل في دك حصون قلعة أوشي الواقعة شمال اليابان والتي تسكنها قبيلة هوجو. تكمن صعوبة المهمة في موقع القلعة الواقع وسط بحيرة وهو ما جعل القلعة تعرف باسم القلعة العائمة. يرسل لهذه المهمة 5000 جندي، هم في الواقع جزء من جيش قوامه 20 ألف رجل يقوده الجنرال إيشيدا ميتسوناري الذي لم يستعص عليه أي حصن مسبقاً.

حاكم القلعة هو الحاكم ناريتا ناشيكا، الذي يملك شعبية كبيرة لدى شعبه، لكنه لا يحمل أية موهبة قتالية أو حنكة سياسية. رغم ذلك يقرر ناشيكا تحدي جيش إيشيدا بجيشه الذي لا يزيد على 500 جندي.

يتحد القرويين مع جيش ناشيكا للدفاع عن قلعتهم، ويدخلون في معركة غير متكافئة، لكن عنيدة مع جيش ايشيدا، متحدين قوة الجيش، خبرة قائده السياسية وبطشه بهم.  يرفضون التراجع والإستسلام، رغم كل اجراءات ايشيدا التي تكشف حنكته القتالية وقوته الحربية.

رغم ذلك يبدو النصر في متناول أيدي سكان القلعة، ويأتي القدر ليقف إلى جانبهم في تطور لا يتوقعه أحد.

الفيلم يتميز بكثير من اللحظات الكوميدية التي تخفف من ثقل مشاهد القتال وعنفها، وهو إلى جانب ذلك يتميز بإنتاجه القوي. حصل على عدد من الترشيحات لجوائز الأكاديمية في اليابان، وفاز بجائزتها لأفضل إخراج فني، كما تم ترشيحه لعدد من جوائز الأفلام الآسيوية الأخرى.

يشار إلى أن مهرجان الأفلام اليابانية يستمر طوال شهر مارس الجاري، ويعرض المهرجان أفلام يابانية مميزة مساء كل أحد وأربعاء في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني.

وإلى جانب فيلم "القلعة العائمة"، يعرض المهرجان الأفلام التالية "اس تي، ملف التحقيق الأحمر والأبيض" (2015)، "الطاولة المستديرة" (2014)، "صائد السوابق الصحفية عبر الزمن" (2013)، وأخيراً "قط الساموراي" (2014).

تبدأ العروض في السابعة من مساء كل أحد وأربعاء وهي مفتوحة مجاناً للجمهور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً