العدد 5290 - الأربعاء 01 مارس 2017م الموافق 02 جمادى الآخرة 1438هـ

انطفاء نار الأسعار في سوق الخضار أمس

أنخفاض أسعار الخضار مرهون بسرعة حصول الشاحنات على تذكرة العبور في ميناء خليفة
أنخفاض أسعار الخضار مرهون بسرعة حصول الشاحنات على تذكرة العبور في ميناء خليفة

انطفأت نار الأسعار في سوق الخضار بمملكة البحرين، وأكد تجار أن الأسعار ستستقر أكثر مع حل لمشكلة الانتظار الطويل للشاحنات الفارغة في ميناء خليفة وخروجها من البحرين إلى السعودية لتحميل الخضار.

ويقول تجار خضار أن الخضراوات متوفرة بمكيات ضخمة في السعودية، وتجار البحرين لديهم شاحنات وأموال وإمكانيات كبيرة لتوفير الخضراوات، وكذلك إدارة الجمارك على كفاءة عالية في إنجاز المعاملات وسرعة عبور الشاحنات الجسر، ولكن المشكلة الوحيدة هي الانتظار في ميناء خليفة للحصول على تذكرة العبور أو (رقم العبور).

وقال تاجر الخضراوات محمد إبراهيم أن الأسعار صباح أمس (الأربعاء) في سوق بالمنامة هبطت إلى مستويات جديدة، إذ تراجع سعر فلينة الطماطم المحمي النظيف من 1.5 دينار إلى 900 فلس، والطماطم العادي من 1.2 دينار، إلى 600 فلس، وفلينة الباذنجان الدرجة الأولى من 2.8 دينار إلى دينار، وكارتون القرنابيط من 2.8 دينار إلى 1.5 دينار، وكارتون الخس درجة أولى من 7 دنانير إلى 3 دنانير، وفلينة الفلفل الأخضر العادي من دينار إلى 700 فلس.

وأكد أن الأسعار ستنخفض أكثر، وسيتمكن المستهلك من الحصور عليها بأسعار متدنية، إذا حلت مسألة انتظار شاحنات الخضار الفارغة في ميناء خليفة للحصول على تذكرة العبور.

وقال: «بمجرد أن تحصل الشاحنات على تذكرة العبور في ميناء خليفة، في صباح اليوم الثاني تنخفض أسعار الخضراوات إلى مستويات متدنية، وعندما تبدأ الشاحنات في الانتظار في ميناء خليفة، ترتفع الأسعار في صباح اليوم الثاني».

من جهته، قال التاجر زهير الحواج: «إن التجار يسعون بكل جد على توفير الكميات في السوق، وهناك تسهيل من الجانب الحكومي، ونشكر إدارة الجمارك في جسر الملك فهد على جهودها، والتسهيلات التي تقدمها، والإجراءات السريعة رغم الضغط، الشاحنات في جمارك الجسر سواء في الجانب البحريني أو السعودية تمر بسرعة وتنهي إجراءاتها بسرعة... نعم إدارات الجمارك متعاونة بشكل كبير في إعطاء الأولوية لشاحنات الخضار والفواكه والألبان والمواد سريعة التلف... والمسئولون والعاملون في جسر الملك فهد لهم كل الشكر والتقدير».

وأضاف «الصعوبة الوحيدة التي نواجهها تتعلق بانتظار الشاحنات الفارغة في ميناء خليفة للحصول على رقم العبور».

وتطرق إلى شريط «الفيديو» الذي انتشر بخصوص التحريج على فلينة الطماطم في السعودية بسعر ريال، وقال: «هذه المقطع غير كامل ولا يعبر عن الحقيقة، إذ إن المحرّج يبدأ بسعر ريال كما في كل المزادات، ويأتي تاجر ويقول بريالين، ويأتي آخر ويقول بثلاثة ريالات وهكذا إلى أن يصل إلى أعلى سعر لا يستطيع أي تاجر آخر الزيادة عليها».

وقال: «أدنى مستوى وصل إليه سعر فلينة الطماطم 3 ريالات في السعودية، وتجار البحرين استوردوه وباعوه بسعر 400 فلس، وهذا حدث قبل 3 أسابيع تقريباً».

وأضاف «الأسعار تتغير بين يوم وآخر، أسعار الجملة في السعودية تحدد في الحراجات وفق عوامل عديدة، والفارق بين أسعار الجملة في السعودية والبحرين قليل...وليس صحيح أن فلينة الطماطم في السعودية بريال وفي البحرين بدينار».

العدد 5290 - الأربعاء 01 مارس 2017م الموافق 02 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً