العدد 5292 - الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 04 جمادى الآخرة 1438هـ

«الدعارة» تؤرق وتُحزن «النواب»... ومناقشة مكافحتها «حكومياً» على طاولة المجلس

النواب يدقّون مجدداً جرس خطر الممارسات غير الأخلاقية في البحرين
النواب يدقّون مجدداً جرس خطر الممارسات غير الأخلاقية في البحرين

يصوّت مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل (7 مارس/ آذار 2017)، على طرح موضوع عام للمناقشة لاستيضاح سياسة الحكومة حول مكافحة الظواهر غير الأخلاقية في البحرين، وذلك بناء على طلب تقدم به 15 نائباً، عبّروا عن حزنهم لما وصلت إليه ظاهرة الدعارة في البحرين.

النواب الـ 15 قالوا في طلبهم الذي سيُعرض للتصويت يوم الثلثاء المقبل: «من المحزن ما وصلت إليه ظاهرة الدعارة في البحرين في وقتنا الحاضر، التي باتت تتفاقم وتتفشى بشكل ملحوظ وفاضح كآفة اجتماعية مقيتة وسط مجتمعنا المسلم، حتى غدت الدعارة والقوادة - وللأسف - مهنة يقتات عليها الفاسدون، بل وأصبح الكثيرون ممن يمارسونها يجاهرون بها في أماكن معروفة، وخصوصاً في الفنادق والشقق المفروشة والملاهي والمراقص، بل وحتى في بعض شوارع وطرقات العاصمة والمناطق المجاورة لها، بما يسيء لسمعة البحرين وأهلها الكرام، وبما يخالف طبيعة وأحكام وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف، الذي يحثنا دائماً على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

وأكدو أنه «بالطبع أن هذا الأمر لا يرتضي به مواطن ولا مقيم، بأن تكون البحرين مرتعاً للفساد والانحلال الأخلاقي نتيجة هذه الممارسات غير الأخلاقية المرتكبة من ثلة فاسدة دخيلة على مجتمعنا البحريني».

وشددوا على أن هذا الأمر يتطلب معه التعرف على جهود الحكومة في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، من خلال طرح موضوع عام للمناقشة بمجلس النواب، لاستيضاح سياسة الحكومة حول سبل مكافحة ظاهرة الدعارة في البحرين».

وقال النواب الـ 15، في مبررات طلبهم: «يعتبر المجتمع البحريني من المجتمعات الإسلامية المحافظة على أحكام الشريعة الإسلامية، والمعروف بتمسكه بالعادات والتقاليد والقيم الإسلامية منذ قديم الزمان»، مؤكدين أن «هذا المدلول انعكس بصورة واضحة وجلية على دستور مملكة البحرين، حيث نصت ديباجته على أنه (وقد استوعب هذا التعديل جمع القيم الرفيعة والمبادئ الإنسانية العظيمة التي تضمنها الميثاق، والتي تؤكد أن شعب البحرين ينطلق في مسيرته المظفرة إلى مستقبل مشرق بإذن الله... معلناً تمسكه بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهاجاً)».

وذكروا أن المادة (1/ أ) من الدستور نصت على أن «مملكة البحرين عربية إسلامية مستقلة ذات سيادة تامة، شعبها جزء من الأمة العربية. كما نصت المادة (2) على أن دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية مصدر رئيسي للتشريع، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية».

النواب الخمسة عشر الذين تقدموا بطلب المناقشة العامة في الموضوع المذكور هم: جمال داود، أنس بوهندي، محمد الجودر، عبدالحميد النجار، أحمد قراطة، علي العطيش، محمد العمادي، محسن البكري، علي المقلة، أسامة الخاجة، جمال بوحسن، مجيد العصفور، ذياب النعيمي، نبيل البلوشي، إبراهيم الحمادي.

ويُلاحظ أن مشكلة الممارسات غير الأخلاقية، وتحديداً الدعارة والقوادة، أصبحت تؤرق النواب، وهذا ما يعكسه عرض المشكلة أكثر من مرة تحت قبة المجلس، ففي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام (2015)، تقدم نواب بمقترح برغبة يدعو الحكومة لمكافحة المظاهر غير الأخلاقية، وخصوصاً مكافحة جريمة «القوادة»، بحسب نص المقترح النيابي.

وقبل أيام، تقدم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب النائب عبدالحليم مراد باقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الداخلية وقطاع السياحة للقضاء على الممارسات غير الأخلاقية في قطاع السياحة وفي مملكة البحرين بشكل عام.

وبيّن في اقتراحه أن هناك ممارسات غير أخلاقية تصدر أثناء تجمع الأشخاص وخاصة الشباب من مختلف الجنسيات في شوارع مملكة البحرين بوجه عام وفي طرقات منطقتي شارع المعارض ومنطقة الجفير بشكل خاص مثل رفع صوت الموسيقى من سياراتهم أو إصدار أصوات من محركات سياراتهم وغيرها من الممارسات غير الأخلاقية، وعلى ذلك يتحتم على الجهات الأمنية القيام بحملات مكثفة لمكافحة الظواهر غير الأخلاقية عموماً ومكافحة جريمة القوادة خصوصاً في كل مناطق المملكة وخصوصاً في محافظة العاصمة، مثال منطقتي شارع المعرض والجفير.

النائب جمال داوود (يمين) أول المتحدثين في طلب مناقشة سياسة مكافحة «الدعارة» حكومياً
النائب جمال داوود (يمين) أول المتحدثين في طلب مناقشة سياسة مكافحة «الدعارة» حكومياً

العدد 5292 - الجمعة 03 مارس 2017م الموافق 04 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:24 م

      النواب يحتاجون محاضرات عن كيفية حل المشكلة، وتكون دراسات قبل الشروع في الحل، من متى التشديد على شيئ موجود هو حل؟ الولايات المتحدة عندما منعت الكحول إزدهرت تجارتها.. البحرين عندها مشكلة الدعارة. ليش ما تحولونها إلى نقطة إيجابية؟ بدال ما تخسرون الفلوس على شيئ مستحيل، يمكنكم البدء في حل المشكلة عبر النظر في التجارب الموجودة في العالم، والتعلم منها..

    • زائر 8 | 11:41 ص

      مساء الخير يانواب
      أخذو إجازة مفتوحة أحسن لكم ترى ما بيضتوا وجوهنا وحنا إلي انتخبناكم ... تراكم ما سويتو شي مفيد للناس أبد وفشلتونا صراحة ...

    • زائر 6 | 10:13 ص

      لاحياة لمن تنادي ياترى
      المشتكى الى الله يظنون ان الحياة لعبٌ ولهو الا يعلموا ان هنالك حساب وكتاب الى متى هذا التخلف العقلي دولة شعبها مسلم بمعنى الكلمة ولكن للأسف تعجبُكَ اجساماً كأنها خُشباً مسنده.
      الله لايخفف على اي بنت او ولد مايحشم نفسة في هذه الدنيا

    • زائر 5 | 9:37 ص

      يا نواب اهتمو بعد ابزحمة الشوارع خاصة الزحمات إلي في لمحرق ابسبت سيارات لهنود إلي تارسة الديرة وتكسون ابها

    • زائر 4 | 7:39 ص

      دوم إن شاء الله في أرق و حزن ما ينتهي

    • زائر 3 | 1:31 ص

      صباح الخير

      احين وقفت على مسلم أو غير مسلم وأين تصرف كلمة مسلم تعال إلى المجمعات التجارية الكبيرة والله لا تفرق بين مسلم وغير مسلم كل أو أكثر اللباس التي ترتديه النساء سوأ عربية أو اجتبيه لا تفرق ناهيك عن آخر صيحات الأزياء الفاضحة نفس الرمق شبه عراء

اقرأ ايضاً